قالت مارجوت ماركارولي ممثلة وزارة ما وراء البحار الفرنسية، إن الهدف من مؤتمر الحياة من أجل المتوسط life for medeca في نسخته الثالثة، بمكتبة الإسكندرية هو وضع حلول عاجلة لتقليل الانبعاثات والتغيرات المناخية.

وأضافت ممثلة وزارة ما وراء البحار الفرنسية، في كلمتها بالمؤتمر، أن العلم يُعد أحد العوامل الحاسمة في معالجة قضية تغير المناخ من خلال تشجيع الناس على تغيير مواقفهم وسلوكهم.

دور وزارة النقل في التحول إلى الاقتصاد الأخضر

فيما تحدث اللواء بحري رضا أحمد إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري بوزراة النقل، عن دور وزارة النقل في التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وذلك في إطار تبني الدولة المصرية لقضية تغير المناخ كأحد أهم أولوياتها وجزءاً لا يتجزأ من الخطة التى وضعتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤيتها 2030.

دور ترسانة الإسكندرية في تقليل الانبعاثات

في السياق، قال اللواء بحري حسام الدين قطب، رئيس ترسانة الإسكندرية، إن شركة الترسانة المصرية تعمل حاليا علي بناء قاطرات جديدة بأقل انبعاثات حرارية ومعالجة للعوادم، فضلا عن دراسة إنشاء أول قاطرة بحرية تعمل بالوقود الثنائي، ودراسة إنشاء أول محرك بحري يعمل بالهيدروجين بدلا من الوقود، بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية والحفاظ علي البيئة.

وأشار رئيس ترسانة الإسكندرية، إلى إنشاء أول مكتب تصميم مصري لتصميم السفن التي تعمل بالهيدروجين والطاقات الخضراء الأخري، وإجراء دراسة جدوي لاستخدام الخلايا الشمسية لامداد الشركة بالطاقة الكهربائية وذلك كله من اجل التمهيد لعصر بحري واعي بيئياً.

جاء ذلك بحضور أن سكو نائب سفير الاتحاد الاوروبي، والدكتورة سوزان خليف، مدير التنمية المستدامة لمصر وإفريقيا بهيئة التنمية المستدامة للبحر المتوسط بإيطاليا، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، ولفيف من الباحثين من عدة دول عربية وأجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية مكتبة الإسكندرية جامعة الإسكندرية الانبعاثات الكربونية الاقتصاد الأخضر ما وراء البحر وزارة النقل

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نسعى لتوفير 8 ملايين فرصة عمل خلال الـ6 سنوات المقبلة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية وهي في مسيرتها نحو دعم وتعزيز النمو المستدام لم تغفل أبدا للسعي لبلوغ أهداف التنمية المستدامة 2030، ماعكسه إطلاق التنمية المستدامة مصر 2030، والعديد من المبادرات التنموية، على رأسها مبادرة حياة كريمة لمجتمعات قروية مستدامة، والتي تمثل أكبر مبادرة تنموية أطلقتها مصر، وأدرجتها منظمة الأمم المتحدة على منصاتها الدولية بين أفضل ممارسات دولية معززة لأهداف التنمية المستدامة.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته في فعاليات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أن الحكومة المصرية بكل مؤسساتها لا تدخر جهدا في صياغة وتنفيذ أولويات والتوجهات الاستراتيجية للفترة المقبلة، مستهدفة في ذلك تحقيق نمو اقتصادي قوي وشامل ومستدام، مع التركيز على رفع نسبة مساهمة كلا من الاستثمارات والصادرات في هيكل الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 50% لدعم معدلات التشغيل، وتوفير ما يقارب من 8 ملايين فرصة عمل، خلال الفترة من 2024 إلى 2030.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب لبحث التعاون المشترك
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب التعاون المشترك
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي "التغيرات المناخية .. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي تحت عنوان "التغيرات المناخية.. الوضع الحالي والآفاق المستقبلية"
  • مدبولي: نسعى لتوفير 8 ملايين فرصة عمل خلال الـ6 سنوات المقبلة
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد: ندعم تعزيز قطاع النباتات الطبية والعطرية لتحقيق التنمية المستدامة
  • وزير التموين: نسعى للحد من زيادة أسعار بعض أصناف الخضراوات والفاكهة
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • فيديو| بهدف السيطرة على التغيرات المناخية.. خطة لتعبئة المحيطات بالحديد