أعلنت القوات المسلحة الأذربيجانية، عن إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" في إقليم ناغورني كاراباخ، حسبما أفادت سكاي نيوز العربية، في نبأ عاجل. 

 

أذربيجان.. حقيقة فتح الطريق بين ناجورنو كاراباخ وأرمينيا

تصدرت أذربيجان، مؤشر البحث العالمي جوجل في المملكة العربية السعودية، وبحث الرواد عن حقيقة التوصل لاتفاق لإعادة فتح الطريق بين ناجورنو كاراباخ وأرمينيا.

وتتنازع باكو ويريفان على السيادة على ناجورنو كاراباخ منذ عام 1988.. وفي سبتمبر 2020، اندلعت الأعمال القتالية في المنطقة مرة أخرى.

فيما نفى حكمت حاجييف، مستشار السياسة الخارجية لرئيس أذربيجان إلهام علييف، توصل باكو إلى اتفاق مع إقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالي لإعادة فتح الطرق المؤدية إلى أذربيجان وأرمينيا في نفس الوقت.

وقال حاجييف، في مدونة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إن باكو عرضت إعادة فتح الطرق في نفس الوقت، لكن ما سماه "النظام غير الشرعي" في ناجورنو كاراباخ رفض، بحسب وكالة "رويترز"، موضحا أن الطريق إلى أذربيجان سيُفتح أمام شحنات المساعدات، وهو مطلب رئيسي لباكو.

دخول الإقليم مقابل إعادة فتح الطريق إلى أرمينيا

بينما أكد حاجييف لـ"رويترز" تقارير إعلامية أرمينية أن سلطات ناجورنو كاراباخ وافقت على السماح لشحنات المساعدات من أذربيجان بدخول الإقليم مقابل إعادة فتح الطريق إلى أرمينيا، والذي أغلقته باكو منذ ديسمبر الماضي.

وإقليم ناجورنو كاراباخ، الذي انفصل عن باكو بعد حرب أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي، معترف به دولياً جزءاً من أذربيجان، لكن سكانه البالغ عددهم 120 ألف نسمة غالبيتهم من الأرمن.

 

انتخاب رئيس إقليم ناجورنو كاراباخ

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية إن أرمينيا وقيادة كاراباخ الخاضعة لسيطرتها غير مهتمتين بالتوصل إلى تسوية سلمية واختارتا طريق تفاقم الوضع والاستفزازات.

وأضافت الخارجية الأذرية، عقب انتخاب رئيس إقليم ناجورنو كاراباخ "غير المعترف به" - " أن أرمينيا وما يسمى بالنظام الذي أنشأته، والذي يتخذ خطوات للحفاظ على الوضع الراهن ومواصلة سياسة الاحتلال، ليسا مهتمين على الإطلاق بعملية السلام، بل على العكس من ذلك، فقد اختاروا طريق الاستفزازات والتفاقم".

وأشارت إلى أن الأساس الشرعي الوحيد للتعبير عن الإرادة السياسية في البلاد هو القوانين والدستور الأذربيجاني، وشددت وزارة الخارجية الأذربيجانية على أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد والمنطقة، هو الانسحاب غير المشروط والكامل للقوات المسلحة الأرمينية من كاراباخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أذربيجان إطلاق عمليات لمكافحة الإرهاب مكافحة الارهاب إقليم ناغورني فتح الطریق

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران

حول عبثية رهان النخبة السياسية الحاكمة في يريفان على واشنطن، كتب أيك خالاتيان، في "أوراسيا ديلي":

أجاب مدير معهد الدراسات الدولية بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، مكسيم سوشكوف، عن أسئلة VERELQ على هامش المنتدى الدولي العاشر "قراءات بريماكوف"، ومنها:

نرى نشاطًا أميركيا غير مسبوق في أرمينيا. ما سببه وما مدى خطورته؟

يبدو لي أنه يرجع في المقام الأول إلى حقيقة أن الولايات المتحدة تعمل بنشاط كبير على طول حدودنا، وما يسمى في روسيا بأوراسيا الكبرى، على وجه الخصوص. تهدف كل من المبادئ التوجيهية العقائدية وممارسات السياسة الخارجية التي تطورت في عهد بايدن إلى خلق أقصى قدر من التوتر في الحزام الحدودي الروسي، ونرى ذلك أيضًا في الحزام الحدودي بين الصين وإيران.

يحاولون الآن باستمرار إقناع الجمهور الأرميني بأن الولايات المتحدة مستعدة لتحل محل روسيا في المسائل الأمنية. هل الولايات المتحدة مستعدة لدعم أرمينيا ضد تركيا وأذربيجان؟

يبدو لي أن التاريخ، إلى ما قبل 30 عامًا، يظهر أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بالتأكيد لأن تحل محل روسيا بالطريقة التي قد يريدها جزء من النخبة الأرمينية. المجيء والقتال من أجل أرمينيا، أو محاولة إعادة آرتساخ، أو أي شيء آخر هناك، أمر مستبعد. وعلى مستوى بعض اللفتات العامة، قد يجري توريد بعض الأسلحة. على الرغم من أن الإدارة توضح هنا أيضًا أن الأولوية الرئيسية الآن هي توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

ومن غير المرجح أيضًا أن يكونوا مستعدين للتوصل إلى اتفاق مع تركيا. بل على العكس من ذلك، تحاول (الولايات المتحدة) استخدام التعزيز التكتيكي لتحالف تركيا وأذربيجان من أجل الضغط على إيران وروسيا في الوقت نفسه.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • تركيا تعلن تحييد 6 عُمّاليين في إقليم كوردستان
  • "الخارجية" تدين قرارات الاحتلال بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • بالفيديو.. برلمانية قطرية تشيد بالتجربة العمانية حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • باكستان تطلق عملية جديدة لمكافحة الإرهاب
  • المتحدث باسم إدارة عمليات خيرسون يتناول القدرات القتالية لدى أوكرانيا
  • المتحدث باسم عمليات خيرسون يكشف تفاصيل قصف القوات الروسية للمنطقة الغربية من نوفا كاخوفكا