زنقة 20 ا الرباط

كشفت منصة فاست فرويت، أن  المغرب يواصل ريادته كواحد من أهم موردي الطماطم الطازجة في العالم، إذ حقق المغرب أرقامًا قياسية جديدة في هذا الموسم حيث ازدادت شحنات هذا المنتج إلى الأسواق الخارجية مقارنة بالعام السابق.

وأوضح تقرير للمنصة،  أنه في موسم 2022/23 (يونيو-يوليوز)، تم تصدير 716,700 طن من الطماطم المغربية إلى الأسواق الخارجية، مما أضاف للبلاد عائدات تصديرية تبلغ 990 مليون دولار.

مشيرا إلى أن حجم صادرات الطماطم من المغرب زاد على مدى خمس سنوات بأكثر من 25٪، كما ، أظهرت البلاد، على مدى عقد من الزمن، أعلى معدلات نمو بين أكبر مصدري هذه الخضروات.

وأفاد ذات المصدر أن الطماطم تظل في مقدمة الفئات في التجارة الخارجية للمغرب في مجال الفواكه والخضروات. موضحا أنها كانت تمثل حصة تقريبية تبلغ حوالي ثلث واحد من الهيكل العام لصادرات المغرب من الفواكه والخضروات في موسم 2022/23. إذ يتم تصدير الطماطم على مدار السنة، لتصل الذروة خلال الفترة من نوفمبر إلى مارس.

وذكر نفس المصدر أن جغرافية مبيعات الطماطم من المغرب متنوعة للغاية. إذ يتم حاليًا تصدير الطماطم المغربية إلى 44 دولة، بينما لم يكن عدد الدول المستورة للطماطم من المغرب يتجاوز تقريبًا نصف هذا الرقم قبل ست سنوات، إذ كانت الطماطم المغرب تصدر إلى 24 دولة فقط.

وأوضحت المنصة أن مزارعو الطماطم المغاربة يركزون بشكل رئيسي على المشترين من أوروبا. مذكرة أن المغرب يهيمن على هذا السوق، إذ كانت ثلث الطماطم المباعة في الاتحاد الأوروبي مستوردة من المغرب في الربع الأول من عام 2023.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: من المغرب

إقرأ أيضاً:

المغرب.. زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي

أعلنت الحكومة المغربية، الخميس، زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي بميزانية 4.5 مليارات دولار، ستدخل حيز التنفيذ انطلاقا من يوليو/تموز الجاري، وفق ما ذكر مصطفى بايتاس، متحدث الحكومة في مؤتمر صحفي بالرباط عقب اجتماع المجلس الحكومي.
وسبق وأعلنت الحكومة زيادة أجور موظفي القطاع العام الشهرية في أبريل/نيسان الماضي، بقيمة ألف درهم (100 دولار)، إلى جانب رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص 10%‪.

وقال بايتاس إن "الزيادة في أجور الموظفين التي أقرتها الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي السابق (تجمع الحكومة والنقابات وأرباب العامل) ستبلغ قيمتها 45 مليار درهم (4.5 مليارات دولار)"، ووصف هذا الرقم بأنه "كبير جدا".

وأضاف أن هذه الزيادات ستدخل حيز التنفيذ انطلاقا من الشهر الحالي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن نصف الزيادة ستصرف اعتبارا من يوليو/تموز 2024، والنصف الثاني اعتبارا من يوليو/تموز 2025.

ويضم الاتفاق ما بين الحكومة والنقابات وأرباب العمل، عقب انتهاء الحوار الاجتماعي، مجموعة من الالتزامات المتبادلة، تشمل بالإضافة إلى الزيادات في الأجور، انخراط النقابات في إعداد النصوص المتعلقة بإصلاح التقاعد وممارسة الحق في الإضراب.
ويهدف الحوار الاجتماعي التفاوض بشأن مطالب العمال، مثل الأجور والقوانين المنظمة للعمل مثل قانون الإضراب وقانون النقابات.

وبدأت الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي بالرباط، في مارس/آذار الماضي، وانتهت مع توقيع الاتفاق نهاية أبريل/نيسان الماضي.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • المغرب.. زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي
  • قفزة كبيرة في صادرات مصر من الذهب والمجوهرات
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق