وقعت كليتي الهندسة في كل من الجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة إدنبرة في المملكة المتحدة مذكرة تفاهم يوم 13 سبتمبر تتيح لطلبة كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة فرصة استكمال دراساتهم العليا في جامعة إدنبرة ضمن إطار برنامج 4+1، والذي يتيح للطلبة ممن أكملوا أربع سنوات من دراساتهم الجامعية وحصلوا على شهادة البكالوريوس في الهندسة فرصة الانضمام إلى كلية الهندسة في جامعة إدنبرة لمدة عام واحد لمتابعة دراستهم العليا، حيث يحصل الطلبة بناءً على هذه الاتفاقية على أولوية القبول في جامعة إدنبرة بشرط استيفائهم جميع متطلبات القبول، كما ويستفيد الطلبة المتقدمون لجامعة إدنبرة أيضًا من منحة جزئية قيمتها 3، 000 جنيه إسترليني.

وتتاح لطلبة كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة من خلال برنامج 4+1 فرصة متابعة دراساتهم العليا في مختلف التخصصات الهندسية التي تطرحها جامعة إدنبرة مثل: التصميم والتصنيع الرقمي، وهندسة الطاقة الكهربائية، والإلكترونيات، وعلوم هندسة الحرائق، ومعالجة الإشارات والاتصالات، وأنظمة الطاقة المستدامة، والهندسة الكيميائية المتقدمة والطاقة المتقدمة.

قال الدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة: "يمثل هذا التعاون بين الجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة إدنبرة فرصة مميزة لطلبة كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة. فبرنامج 4+1 لن يزود طلبتنا بأساسيات الهندسة فحسب، بل سيسمح لهم أيضًا باستكمال دراستهم العليا في جامعة إدنبرة ذات المستوى العالمي، والحصول على تعليم مرموق يضعهم على طريق التميز والاعتراف الدولي".

ومن جانبه قال البروفيسور أريستيدس كيبراكيس، مدير التدويل في كلية الهندسة بجامعة إدنبرة: "إن هذه الشراكة الأكاديمية الجديدة بين الجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة إدنبرة ستسمح لمؤسستينا العالميتين بتأهيل الجيل القادم من المهندسين وتعريفهم بأحدث التقنيات الهندسية وتزويدهم بالمعرفة والمهارات المطلوبة لمواجهة التحديات العالمية الحديثة".

تعد هذه الشراكة بين المؤسستين شهادة على التزامهم برعاية قادة الهندسة المستقبليين ومثال على التعاون الدولي لتعزيز التميز الأكاديمي على نطاق عالمي. تعمل كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في الشارقة أيضًا على تعزيز تواصلها الصناعي وإثراء تجارب الطلبة من خلال إطلاق برنامج "النخبة" الهندسي في الجامعة الأمريكية في الشارقة، والذي يؤسس من خلال الشراكات الصناعية تعاونًا في مجالات البحث والتطوير وبرامج التدريب والتدريب الداخلي وتبادل المعارف والموظفين والإشراف المشترك على مشاريع تخرج الطلبة والرحلات الميدانية.

تعد الجامعة الأمريكية في الشارقة من بين أفضل 25 بالمائة من جامعات العالم، وفقًا لتصنيفات "كيو إس" للجامعات العالمية لعام 2024، كما جاءت بالمرتبة الثالثة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة في فئة الهندسة والتكنولوجيا، وفقًا لتصنيفات "كيو إس" الجامعية العالمية للمجالات الأكاديمية (2023). تحتل جامعة إدنبرة المرتبة 22 وفقًا لتصنيفات "كيو إس" للجامعات العالمية (2024)، والمرتبة 59 في الهندسة والتكنولوجيا، وفقًا لتصنيفات "كيو إس" للجامعات العالمية حسب التخصصات الأكاديمية لعام 2023.

اقرأ أيضاًأبرزها الترجمة والأحياء.. الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق تخصصات دراسية جديدة

أستاذان بالجامعة الأمريكية في «القاهرة» يطوران نظام بناء مستدام وصديق للبيئة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دبي الجامعة الأمريكية الامارات أبو ظبي الامارات العربية المتحدة الشارقة الجامعة الامريكية في الشارقة عجمان راس الخيمة

إقرأ أيضاً:

كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية التمريض جامعة بني سويف، تحت رعاية الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، برنامجاً تدريباً لأخصائيات التمريض بمستشفى التأمين الصحى، تحت إشراف الدكتور سامح المراغي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد ناجى محيسن  عميد الكلية، والدكتورة حنان الزبلاوى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتناول البرنامج العديد من الموضوعات منها الإشراف الفعال، واتخاذ القرار وحل المشكلات، وإدارة ضغوط العمل، ومهارات التواصل، وإدارة الوقت والاجتماعات، والتفويض، والتي تهدف إلى تنمية المهارات الإدارية وإلاشرافية لأخصائيات التمريض بمستشفى التأمين الصحي.

مقالات مشابهة

  • محطات في مسيرة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
  • السيرة الذاتية لـ أيمن الشهابي محافظ دمياط الجديد.. خبرة واسعة في البحث العلمي
  • رئيس جامعة دمياط يتابع التصحيح الإلكتروني في «الطب البشري» و«التمريض»
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معارض أقسام كلية التربية النوعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معارض أقسام كلية التربية النوعية والحفل الموسيقي السنوي
  • تنسيق الجامعات.. معلومات عن كلية الهندسة جامعة حلوان
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • جامعة الأميرة نورة تطرح (4) برامج أكاديمية جديدة للعام الجامعي المقبل
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “