لجريدة عمان:
2024-09-29@06:00:35 GMT

ندوة للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء بمحافظة ظفار

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

ندوة للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء بمحافظة ظفار

العُمانية: نظَّمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار بالتعاون مع البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء اليوم بمنتجع ميلينيوم صلالة "الندوة التعريفية للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء بمحافظة ظفار".

رعي الندوة صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور عدد من المسؤولين.

ألقى الدكتور علي بن عبدالله المقبالي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار كلمة قال فيها: إنَّ الندوة تعد من الندوات المهمة التي يعول عليها الكثير من الآمال والطموحات نظير الحاجة الملحة لمثل هذه الندوات والملتقيات التي تسهم بدور كبير في رفع وعي المجتمع حول أهمية التبرع بالأعضاء وتخفيف العبء على المرضى.

من جانبه، تطرق الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة من خلال ورقة عمل إلى التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء وأهميته والفوائد التي يحصدها المجتمع من البرنامج؛ مشيرًا إلى إحصائية عن زراعة الأعضاء في سلطنة عُمان توضح نمو الوعي لدى أفراد المجتمع.

كما تحدث عن أهداف الحملة للتبرع بالأعضاء، والشروط القانونية وأهم الأسباب التي تدعو للتبرع وفق أهداف البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، مؤكدًا على أهمية التسجيل مسبقا للراغبين في التبرع بالأعضاء في تطبيق شفاء المعتمد من قبل وزارة الصحة.

من جانبه تحدث الشيخ مسلم بن سالم المسهلي إمام وخطيب جامع السلطان قابوس بصلالة عن التبرع بالأعضاء من المنظور الشرعي، مؤكدا على أهمية نشر الوعي بين أفراد المجتمع، حيث يجيز الشرع الإسلامي الحنيف التبرع بالأعضاء ما بعد الوفاة، وذلك من مبدأ إحياء النفس البشرية.

وتضمنت الندوة كذلك إلقاء عدد من المحاضرات ركزت على شروط وإجراءات التبرع بالأعضاء والوفاة الدماغية والغسيل الكلوي ودور مختلف القطاعات لتشجيع ودعم التبرع بالأعضاء، إلى جانب تقديم عرض مرئي لتجربة مريض قبل إجراء عملية زراعة الكبد، وعرض مرئي لتجربة متبرع.

الجدير بالذكر أنَّ الندوة التعريفية تأتي ضمن سلسلة ندوات عقدت في الفترة الماضية في عدد من محافظات سلطنة عُمان، وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التبرع بالأعضاء بمحافظة ظفار

إقرأ أيضاً:

المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني

نظم فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة القاهرة ندوة تثقيفية بعنوان «تمكين المرأة فى مجال الأمن السيبراني» بحضور الدكتورة أم كلثوم شلش مقرر مناوب الفرع، وفاتن السماك عضو فرع المجلس بالقاهرة ومنسق الندوة، وعدد من عضوات وأعضاء الفرع، و ممثلى شركة سايبرتك cybertec.

المخاطر السيبرانية

وأكدت فاتن السماك أن هدف الندوة التوعية بسبل الوقاية من المخاطر السيبرانية التى تواجه المجتمعات وخاصة النساء.

فيما أستعرض وليد عزو مفهوم الأمن السيبراني، وأكد أن السيدات هن الأكثر عرضة للأزمات السيبرانية التي تحدث، وأشار إلى طرق التأمين من تلك هذه الهجمات.

فيما ناقش زياد شريف كيفية الحفاظ على الأجهزة والأنظمة والبيانات من اي اختراق، والأنواع الأساسية للفيروسات و للاختراق.

سياسات مواقع التواصل الاجتماعي

كما ناقش أحمد ماهر شروط وسياسات مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج المختلفة، وكيفية ضبطها، كما شرح العادات الآمنة لاستخدام الانترنت.

ودارت أهم المداخلات من قبل الحضور حول كيفية حماية البيانات الشخصية والأسرية.

مقالات مشابهة

  • عضو التحالف الوطني تنظم حملة «كف بصري» للتوعية بصحة العين
  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • «المصرية الأفريقية لأمراض القلب» تطلق حملة «سبورتيفيا» للتوعية بأهمية الصحة القلبية
  • يوم ترفيهي لأطفال متلازمة داون وطيف التوحد بصلالة
  • ندوة طب عيون الأطفال تبحث تحديات التشخيص
  • «الحفاظ على الممتلكات العامة» ندوة توعوية بمدرسة التمريض بمطروح
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تحت عنوان من أجل سماء زرقاء ومنع تلوث الهواء
  • «القومي للإعاقة» ينظم ندوة «اكتشفني» على هامش «ملتقى أولادنا»
  • الحملةُ الوطنيّة للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي في محافظة ظفار
  • تنفيذ حملة وطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية بظفار