البوابة:
2024-07-05@23:44:50 GMT

أكثر 5 عمليات هروب من السجون جنونًا بالتاريخ

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

أكثر 5 عمليات هروب من السجون جنونًا بالتاريخ

شغلت العديد من روايات الهروب من السجون عبر التاريخ التي وصفت بـ الدهاء والجرأة الرأي العام لسنوات، وتناقلتها العديد من الصحف العالمية ووثقت بعضها في أعمال سينمائية وتلفزيونية.

اختلفت طريقة الهروب بين سجين وآخر، لكنها جميعًا امتازت بالدهاء والحنكة والمكر، وتحولت بعض هذه العمليات إلى قصص أسطورية تروى بين الأجيال المختلفة.

أشهر قصص الهروب من السجون عبر التاريخ:

استغرقت بعض حكايات الهروب سنوات طويلة في التنفيذ والتخطيط من قبل منفذيها، ولعل الفيلم الأشهر "الخلاص من شاوشانك" أو " The Shawshank Redemption" يعتبر خير مثال على ما يفكر به السجين والتخطيط الذي قد يحتاجة.

وبالرغم من قصة الفيلم التي يراها البعض خيالية جدًا ومليئة بالإثارة، إلا أن ما يجهله البعض أن القصص التي حدثت على أرض الواقع تحمل تفاصيل أكثر غرابة وإثارة.

وتعدد هذه القصص عبر السنوات الماضية، وهناك أكثر من 2000 عملية هروب سنوياً من سجون الولايات المتحدة، نقدم لكم أبرزها.

ريتشارد لي مكناير

ريتشارد لي مكناير واحد من أبرز السجناء التي شغلت قصتهم الرأي العام،  سُجن ريتشارد بعد اتهامه بجريمة قتل وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

تمكن ريتشارد الهرب من السجن الفيدرالي الذي كان فيه بولاية لويزيانا الأمريكية  في عام 2006، بطريقة وصفت بالذكية، بعد اختبائه في كومة حقائب قام بصنعها بنفسه، تم القبض عليه مجددًا عام 2008.

فرانك أبيجنايل

عمل فرانك في التزوير وانتحل شخصية طيار لشركة بان أمريكان، اعتقل في أحد مطارات فرنسا عام 1969، بعد القبض عليه طالبت 12 تسليمه لهم.

سُجن بالبداية في فرنسا ثم سُلم لاحقًا إلى السويد، وبعد عودته إلى أمريكا حُكم عليه بالسجن 13 عامًا، تمكن الهرب من السجن بخداعه الحراس بطريقة ذكية، تم القبض عليه لاحقًا وسجن 4 سنوات، ويعمل فرانك حاليا في شركته المختصة بالأمن السيبراني ومكافحة التزوير.

جذبت قصته شركات الإنتاج وتم توثيقها في فيلم Catch me if you can بطولة ليوناردو دي كابريو، توم هانكس وجينفير غارنر.

جون ديلينجر

عُرف جوم كواحد من أشهر سارقي البنوك خلال ثلاثينات القرن الماضي، سُجن لعدة لكن أبرزها كان عام 1934، وفي شهر آذار من نفس العام تمكن من الهرب إلى جانب 14 سجينًا.

قُتل خلال عملية مداهمة في شهر يوليو من عام 1934 بعد أن وشت به إحدى صديقاته.

ال تشابو

اشتهر في فترة التسعينات بسبب تجارة المخدرات، واعتبر واحد من أساطير تجار المخدرات في المكسيك، سُجن 3 مرات في حياته وتمكن الهرب مرتين.

المرة الأولى كانت عام 1993 من سجن غواتيمالا، في عام 2001 تمكن الهرب من سجن لابالما بالمكسيك بعد أن حكم عليه بالسجن 20 عامًا.

في عام 2004 تم إلقاء القبض عليه للمرة الثانية في سجن تيبلانو واستطاع الفرار مجددًا، ليتم القبض عليه لاحقًا.

سجن جزيرة الكاتراز

يعتبر سجن الكاتراز واحد من أكثر السجون تعقيدًا حول العالم، ضم مجموعة من أخطر المجرمين حول العالم، بالرغم من الإجراءات الاحترازية الكبيرة فيه إلا أنه شهد ما يقارب الـ 13 محاولة للهرب، فشلت جميعها.

إلا انه وفي عام 1962 شهد السجن أكبر محاولة وصفت بـ "الهروب الكبير"، بعد تخطيط 4 من السجناء للهرب برئاسة فرانك لي موريس في خطة وصفت بالمثيرة.

تم تنفيذ خطة الهروب في شهر يونيو من عام 1962، تمكن 3 نزلاء من الهرب وفشل الرابع.

وحتى يومنا هذا لا يعرف مصير السجناء الثلاثة وسط العديد من التحليلات.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الهروب من السجون السجون القبض علیه فی عام

إقرأ أيضاً:

القبض على مُتهمين بترويع صاحب سوبر ماركت في بورسعيد

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية في بورسعيد من ضبط (عاطلين "لهما معلومات جنائية" مقيمين بدائرتى قسمى شرطة (الزهور ، الضواحى).

اقرأ أيضاً: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

 

وجاء ذلك لقيامهما بتهديد صاحب "سوبر ماركت"وإشهار (سلاح نارى، سلاح أبيض) والإستيلاء على بعض المواد الغذائية من محل عمله، وتبين أن بحوزتهما (فرد محلى - عدد من الطلقات – سلاح أبيض "مطواة") . 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما فى مجال ملاحقة وضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية مرتكبى جرائم السرقات.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمعاقبة مُدانٍ بالحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات، وذلك بعد ثبوت تعديه بسلاح ابيض على فرد أمن في مركز شباب المعادي.

وتضمن الحُكم إلزامه بالمصاريف الجنائية، ومصادرة السلاح الأبيض. 

وأسندت النيابة العامة للمتهم محمود.ب أنه في يوم 14 أغسطس 2023 بدائرة قسم البساتين شرع في إنهاء حياة المجني عليه صفوت حسين عمداً بغير سبق إصرار أو ترصد. 

وقام المُتهم آثر خلاف بينه وبين المجني عليه بتسديد طعنتين بسلاح ابيض استقرتا بميسرة صدره فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطب والطب الشرعي المرفقين قاصداً إزهاق روجه، وقد خاب آثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو إسعاف المجني عليه ومداركة حالته بالعلاج على النحو المبين بالتحقيقات. 

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها ان الواقعة تتحصل في أنه في ليلة 14 أغسطس 2023 وحال تواجد المجني عليه صفوت حسين بكافيتيريا داخل مركز شباب المعادي في شارع الجزائر نشب خلاف بينه وبين المتهم محمود.ب.

ونشب الخلاف بسبب مواعيد عمل المركز، حيث يُغلق أبوابه في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل. 

وعلى اثر ذلك قام المتهم بالتعدي على المجني عليه بالضرب بسلاح أبيض نصل معدني. 

وثبت بتقرير الطب الشرعي أن المجني عليه تعرض لجرحين قطعيين بالصدر، وتسبب ذلك في فترة علاج زادت عن 21 يوماً.

مقالات مشابهة

  • مقابلة حاسمة للرئيس الأمريكي قبل الانتخابات الرئاسية.. وصفت بـ«موعد مع الطبيب»
  • لحظة قيام شاب بسرقة ذهب من أحد المحال..فيديو
  • عمليات كتائب القسام في اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى"
  • القبض على مُتهمين بترويع صاحب سوبر ماركت في بورسعيد
  • جزيرة المارية.. أنشطة صيفية حافلة بالترفيه
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • القبض على 3 متهمين بقضايا الإرهاب والاتجار بالبشر جنوبي بغداد
  • القبض على ثلاثة متهمين بقضايا الإرهاب والاتجار بالبشر جنوبي بغداد
  • حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب بالأسلحة في السلام
  • حقيقة فيديو هروب سودانيين لمنع ترحيلهم من مصر