كشف الدكتور مدحت أبو اليزيد أستاذ مساعد بكلية الهندسة في جامعة طنطا ومدير معمل محركات الاحتراق الداخلي وآلات الاحتراق، تفاصيل إنتاج الوقود الحيوي من زيوت الطعام المستهلكة داخل معمل القوى الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة طنطا، موضحًا أنَّه يتمّ استخدام هذا الوقود الحيوي في تشغيل المحركات، ويتميز بأنه ناتج من الطاقة المتجددة ويحتوي على نسبة عالية من الأكسجين مما يترتب عليه انبعاثات أقل ويحسن من أداء المحرك.

وأضاف «أبواليزيد»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» الذي يقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنَّ المشروع يبدأ بوضع الزيت المستهلك في خزان وإضافة مواد كيماوية عليه بنسب معينة وعقب التفاعل ينتج زيتا يشبه الديزل بالخواص الفيزيائية والكيميائية ذاتها وأطلق عليه اسم الديزل الحيوي.

وتابع أنَّ هذا الوقود يستخلص من مخلفات صديقة للبيئة بجانب إنتاج مادة الجلسرين التي تدخل في تصنيع الصابون والمواد التجميلية، مشيرًا إلى أنَّ هذا الأمر يأتي في إطار المشروعات المبتكرة التي تستهدفها الجامعة تنفيذا لرؤية مصر 2030.

وأوضح أنَّ هذه المشروعات تخدم طلاب الدراسات العليا والخريجين وتساعدهم في الحياة العملية عبر تحقيق الأرباح المالية، وتوفير فرص عمل حديدة وحل مشكلات بيئية يواجهها الناس في المجتمع.

وأكمل: «أجرينا تفاعلات كيميائية على هذا الزيت لإنتاج الوقود الحيوي بمواصفات تشبه مواصفات الديزل التقليدي الذي نستعمله في المحركات، بعدها نحرق هذا الزيت في محركات الاحتراق الداخلي، وذلك بعد عدة إجراءات مثل قياس خواص الزيت والوقوف على مدى الإنتاجية والتكلفة، وهل يمكن أن يستخدم في المحرك بشكل آمن أم لا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوقود الحيوي زيوت الطعام صباح الخير يا مصر الوقود الحیوی

إقرأ أيضاً:

«لو ما عرفتش تحلها».. مدرس يشرح كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في الفيزياء

من المعروف أن مادة الفيزياء من أصعب المواد الدراسية في الثانوية العامة، حيث يُطلق عليها «بعبع الثانوية»، لأنها تحتاج إلى مجهود كبير في فهم القوانين الخاصة بها، كما أنها تعتمد على الفهم وليس الحفظ، ما يجعل القلق والتوتر يسيطران على العديد من الطلاب، خاصة أثناء أداء الامتحان داخل اللجان، لدرجة أن البعض قد يترك الأسئلة إذا واجه صعوبة بها، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في مادة الفيزياء التي تفصلنا ساعات قليلة عند انطلاق الامتحان.

وفي هذا الشأن، قدم أحمد فارس، مدرس مادة الفيزياء، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، كيفية تعامل الطلاب مع الأسئلة الصعبة والمحيرة في الامتحان حتى يتمكن من الحصول على درجات بها بدلا من تركها، مشيرا إلى أن مادة الفيزياء تعتمد على الفهم والاستنتاج وليس الحفظ، خاصة في نظام الثانوية العامة الجديد.

التعامل مع الأسئلة الصعبة في مادة الفيزياء

يجب على الطلاب في حال مواجهة أسئلة صعبة في المادة أثناء أداء الامتحان عدم النظر في كل الأسئلة مرة واحدة، لأن ذلك يؤدي إلى التوتر وأيضا يجب إخفاء الاختيارات لحين حل السؤال وبعد ذلك يتم الاختيار.

نصح مدرس مادة الفيزياء الطلاب بمراجعة أو النظر في القوانين قبل الامتحان وأيضا يجب أن ينام الطالب عدد ساعات كافية قبل النوم، وعلى الأقل 6 ساعات، لأن مادة الفيزياء تعتمد على المجهود الذهني وليس الحفظ، ويفضل حل الامتحانات السابقة في ليلة الامتحان، محذرا من تناول مشروب سكري في الامتحان لأن ذلك يؤثر على التركيز.

الأسئلة الصعبة في امتحان العام الماضي 

وفي العام الماضي، كان هناك عدد من الأسئلة الصعبة التي حيَّرت طلاب الثانوية العامة في مادة الفيزياء ومنها سؤال المطياف ومصباح زينون، الذي يُعد من بين أصعب الأسئلة التي وردت في الورقة الامتحانية أو التي اختلف الطلاب في إجاباتها بين (ب) و(جـ).

وجاء أيضا من بين الأسئلة الصعبة في الامتحان هو سؤال الأوميتر، ونصه: «في دائرة الأوميتر الموضحة عند توصيل مقاومة أخرى إلى المقاومة المجهولة Rx على التوالي، انحرف المؤشر إلى 3/5 من تدريج الجلفانومتر، فإنّ قيمة المقاومة الأخرى التي تم توصيلها تساوي..»، واختلف الطلاب بين الإجابة (أ) و(ب).

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يخصص مكانا بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لأحد الشباب
  • محافظ الغربية يكلف رئيس مدينة طنطا بتخصيص مكان بمنطقة عربات الطعام المتنقلة لخريج كلية التربية الرياضية
  • «لو ما عرفتش تحلها».. مدرس يشرح كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في الفيزياء
  • تعرف على تفاصيل برنامج "هندسة النظم الذكية" بهندسة حلوان الأهلية
  • قرب إنتهاء محطة إنتاج البيض بكفر الشيخ سليم بالغربية
  • برنامجان جديدان بـ"هندسة طنطا".. التخطيط والتصميم العمراني والهندسة والبتروكيماويات
  • اعتماد برنامجين جديدين بـ هندسة طنطا
  • روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف
  • رسالة مسربة من سجن بدر في مصر حول الإضراب المفتوح عن الطعام.. تفاصيل
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز وراء أزمة الكهرباء بعدة دول