انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الرئيس جو بايدن بسبب صفقة تبادل السجناء مع إيران، أمس الإثنين، التي أفضت إلى الإفراج عن 5 سجناء أمريكيين مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.

وأطلق سراح الأمريكيين الخمسة أمس في جزء من صفقة العفو لـ5 إيرانيين وإلغاء تجميد 6 مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية.

وقال ترامب، تعليقاً على الصفقة في منشور على موقع "Truth Social": "أعدت 58 رهينة إلى الوطن من العديد من البلدان، بما في ذلك كوريا الشمالية، ولم أدفع شيئاً أبداً.. فهموا جميعاً أن عليهم السماح لهؤلاء بالعودة إلى منازلهم".

وأضاف  "بمجرد الدفع، ستدفع دائماً، وسيتخذ العديد من الرهائن.. أعطى بايدن غير الكفؤ 6 مليارات دولار مقابل تحرير 5 محتجزين وأعطت إيران صفراً مقابل تحرير 5سجناء".

وتابع ترامب في تصريحاته اللاذعة "استعدوا، سترون أشياء فظيعة تحدث..أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية أضحوكة حول العالم في السنوات الثلاث الأخيرة"، واصفاً الصفقة بـ   "سخيفة تماماً"، وتشكل "سابقة رهيبة في المستقبل".

I brought 58 HOSTAGES home from many different countries, including North Korea, and I never paid anything. They all understood they MUST LET THESE PROPLE COME HOME! Toward the end, it got so that countries didn’t even start the conversation asking for money, because they knew… pic.twitter.com/LBBBjNNMXs

— Donald J. Trump Posts From His Truth Social (@TrumpDailyPosts) September 18, 2023

.

LOOK: Five Americans freed in a prisoner-swap deal with Iran landed safely in Qatar https://t.co/QARoAmPPML pic.twitter.com/aJ1Gp4jJg3

— Bloomberg (@business) September 18, 2023

وعكست تعليقات ترامب مخاوف الجمهوريين وحتى بعض الديمقراطيين الذين يقولون إن ذلك قد يشجع الدول المعادية على خطف الأمريكيين الذين يسافرون إلى الخارج، فيما حذر بايدن أمس من سفر الأمريكيين إلى إيران بسبب خطر الاختطاف والاعتقال التعسفي.




BREAKING: Biden hands $6,000,000,000 to terror-sponsor Iran in exchange for detained Americanshttps://t.co/d6GUsJEUD0 pic.twitter.com/MDEvveW9md

— Fox News (@FoxNews) September 18, 2023

 وسبق لترامب أن انتقد إدارة بايدن بسبب مفاوضاتها لإطلاق سراح السجناء، وهاجم الاتفاق الذي أبرمه البيت الأبيض لإطلاق سراح بريتني غرينر لاعبة كرة السلة المحترفة للسيدات التى أمضت قرابة العام في سجن روسي  في جزء من صفقة تبادل سجناء مع إدارة بايدن، واصفاً الاتفاق بـ “مجنون وسيئ”.

وقال أيضاً إنه رفض صفقة لإطلاق سراح جندي البحرية الأمريكية السابق بول ويلان، الذي تحتجزه موسكو منذ 2018، مقابل إطلاق سراح تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت عندما كان في البيت الأبيض.

Trump: "I brought 58 hostages home … and never paid anything" https://t.co/sHmYFwDVFS pic.twitter.com/d2wDgoIlRB

— The Hill (@thehill) September 18, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ترامب إيران بايدن pic twitter com

إقرأ أيضاً:

قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا

انتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية، وأصدر تحذيرا شديد اللهجة بشأن فترة ولاية ثانية محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب.

استهجن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرار المحكمة العليا، والمتعلق بسلفه دونالد ترامب، وتمتعه بحصانة مطلقة من الملاحقة، محذرا من فوزه بولاية ثانية وخطورته على أمريكا.

وقال بايدن: "لا يوجد ملوك في أمريكا، كل واحد منا متساو أمام القانون، لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، تغير ذلك بشكل جذري".



وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبا لما يمكن أن يفعله الرئيس، إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وحذر بايدن مرارا وتكرارا من أن حدود سلطة الرئيس الآن تقع فقط على الاختيارات التي يتخذها صاحب المنصب. وقال إن ترامب سيكون خطرا في هذا المنصب.

وانتقد بايدن المحكمة قائلا إن "الشعب الأمريكي سيتعين عليه الآن إصدار حكم على ترامب، قائلا: "الآن سيتعين على الشعب الأمريكي أن يفعل ما كان ينبغي للمحكمة أن تفعله وما لم تفعله: سيتعين على الأمريكيين إصدار حكم بشأن سلوك دونالد ترامب".

وتابع: "يجب على الشعب الأمريكي أن يقرر ما إذا كان اعتداء دونالد ترامب على ديمقراطيتنا في 6 يناير يجعله غير صالح لتولي منصب عام في أعلى منصب في البلاد.. ولعل الأهم من ذلك هو أنه يجب على الشعب الأمريكي أن يقرر ما إذا كان يريد أن يعهد للرئيس مرة أخرى، برئاسة دونالد ترامب، وهو يعلم الآن أنه سيكون أكثر جرأة للقيام بكل ما يحلو له وقتما يريد أن يفعل ذلك".

وجاء الحكم وتصريحات بايدن، عقب الأداء السيء الذي ظهر عليه، في المناظرة الانتخابية مع ترامب، فيما تصاعدت أصوات تدعو إلى استبدال الرئيس الأمريكي من سباق الرئاسة، بعد أن حقق ترامب تقدما في استطلاعات الرأي نتيجة المناظرة.

مقالات مشابهة

  • وفدا الحكومة والحوثيين يتفقان على صفقة لإطلاق سراح السياسي محمد قحطان
  • استطلاع لـCNN يكشف موقف الناخبين الأمريكيين من بقاء بايدن في سباق الرئاسة
  • CNN: الناخبون الديمقراطيون يرون فرصة الحزب أفضل بالانتخابات حال انسحاب بايدن
  • 1 من كل 3 ديمقراطيين يرون ضرورة انسحاب بايدن من الانتخابات
  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • استطلاع: ترامب يحافظ على تقدمه على بايدن منذ المناظرة الرئاسية
  • بايدن بشأن قرار حصانة ترامب: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • بايدن يهاجم قرار المحكمة بشأن "حصانة" ترامب
  • سقوط لأميركا وليس لجو بايدن
  • ترامب يتقدَّم... الرجاء ربطُ الأحزمة