أشادت المجلة الدولية للعلوم والإدارة الشرطية، بتفرد القيادة العامة لشرطة أبوظبي عالمياً في تبنيها نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، كإطار فعّال في تحقيق التميّز التنظيمي للأجهزة الشرطية، لافتة إلى دورها الريادي في جائحة كورونا خلال الفترة 2020 - 2022 والتي قدّمت خلالها نموذجاً استثنائياً يتميّز بالمرونة ويواكب التغيّرات المتسارعة حول العالم.

وتناولت المجلة، إنجازات التطوّر المؤسسي في شرطة أبوظبي خلال الأعوام الماضية في دراسة تحليلية بعنوان "تطوير التميُّز التنظيمي: تطبيق المقارنة المعيارية لتوجيه وقياس أداء الأجهزة الشرطية – دراسة حالة شرطة أبوظبي".
وسلطت الدراسة الضوء على رحلة شرطة أبوظبي نحو التميّز والريادة من خلال تبنيها نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة "EFQM" وصولاً الى حصولها على تصنيف 6 نجوم في جائزة المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة العالمية، كأول جهة شرطية على مستوى العالم تحقق هذا الإنجاز وفق نموذج التميّز الأوروبي لعام 2020.
واتبعت دراسة الحالة منهجية الوصف التحليلي، إذ استندت إلى أكثر من ألف صفحة من الوثائق التي تُبرز رحلة شرطة أبوظبي في تحقيق أعلى معايير الجودة في التميّز المؤسسي على مستوى العالم، والتمعّن في دورها الرائد ضمن العديد من المجالات الشرطية المهمة مثل الشرطة المجتمعية، إلى جانب اعتمادها المقارنات المعيارية الدولية مع ممارسات أجهزة الشرطة حول العالم.
وشارك في الدراسة خُبراء وباحثون في التميّز التنظيمي والعمل الشرطي من حول العالم، منهم، أستاذ مشارك في مركز "جيري لي" لعلم الجريمة التجريبي بجامعة كامبريدج البريطانية د.بيتر نيرود، ومدير مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي بشرطة أبوظبي العميد خلفان عبدالله المنصوري، وباحثة وخبيرة في الشرطة والأمن وإدارة الطوارئ والتعليم الدكتور أماندا ديفيدز، وعميد كلية الجاهزية في أكاديمية ربدان في أبوظبي الدكتور فيصل الكعبي.
يذكر أن المجلة الدولية للعلوم والإدارة الشرطية مجلّة عالمية مُحكّمة تهتم بالبحث الأكاديمي المتخصص ضمن منظومة العدالة الجنائية والقانون والعمل الشرطي والعمليات التشغيلية لمؤسسات إنفاذ القانون، وتُصنف ضمن أفضل 20 مجلة من المجلات العالمية المُحكّمة في مجال القانون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني شرطة أبوظبی التمی ز

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للجودة» يعتمد «دليل عمليات الصيانة الزراعية»

اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، «دليل أبوظبي الإرشادي لعمليات الصيانة الزراعية»، الذي أعدته دائرة البلديات والنقل بالتعاون مع كل من هيئة البيئة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وشركة تدوير، وشركة أبوظبي للتوزيع، وشركة العين للتوزيع، وممثلين عن القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية برئاسة العميد جاسم الهرمودي، النائب الأول لرئيس اللجنة الفنية الدائمة، والتي تضم 37 عضواً يمثلون 25 جهة حكومية.

ويهدف الدليل إلى توحيد المعايير والإجراءات التي تتبع في صيانة الأصول الزراعية، بما يدعم عمليات الصيانة ورفع كفاءة الأصول والمحافظة عليها، وإبراز الوجه الجمالي للبيئة.

ويعد الدليل بمثابة مرشد يساعد الأفراد وأصحاب الاختصاص والمهتمين ومقاولي التشغيل والصيانة، على اتباع أفضل الطرق والممارسات للمحافظة على الأصول الزراعية وتقديم أعلى مستويات الخدمات. وتأتي أهمية الدليل في مساهمته برفع كفاءة عملية صيانة الأصول الزراعية، والمحافظة عليها وإبراز الوجه الجمالي للبيئة وتحسين نوعية الحياة.

وقال جاسم الهرمودي إن مخرجات أعمال اللجنة الفنية الدائمة، تأتي تماشياً مع جهود المجلس في تحقيق رؤيته الهادفة إلى الارتقاء بالبنية التحتية للجودة والمساهمة في تمكين إمارة أبوظبي من التميز عالمياً.(وام)

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للجودة» ينفذ 48 ألف عملية تفتيش خلال 6 أشهر
  • تفاهم بين شرطة أبوظبي و«الداخلية المصرية»
  • شرطة أبوظبي ووزارة الداخلية المصرية تتعاونان في مجالات التدريب الأمني
  • تعاون أمني بين شرطة أبوظبي و«الداخلية» المصرية
  • شرطة أبوظبي‬⁩ توقِّع مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية المصرية
  • «أبوظبي للجودة» يعتمد دليل عمليات الصيانة الزراعية
  • تدريب افتراضي في شرطة أبوظبي
  • «أبوظبي للجودة» يعتمد «دليل عمليات الصيانة الزراعية»
  • شرطة أبوظبي تنظم ملتقى لـ «سفراء التدريب الافتراضي»
  • شرطة أبوظبي‬⁩ تنظم ملتقى لـ”سفراء التدريب الافتراضي”