الرياض – دافع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، امس الاثنين، عن تخفيضات إنتاج النفط من جانب تحالف “أوبك+”، مؤكدا أن هدف التخفيض هو الوصول إلى أسواق مستقرة ومستدامة.

وردت تصريحات الوزير السعودي خلال كلمة له، على هامش أعمال مؤتمر البترول العالمي المنعقد في كندا، نقلت تفاصيله قناة العربية السعودية (حكومية).

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان: “نحن في تحالف أوبك+ نهدف إلى أن نستبق أية ارتباكات سلبية على سوق الطاقة العالمية.. نحن لا نستهدف الأسعار وإنما تقليل التقلبات”.

ويرى التحالف أن خفض الإنتاج يهدف إلى إيجاد احتياطات آمنة من النفط ومنع أية فوائض بالمعروض، والحفاظ على مخزونات في حال وقوع أية تقلبات بالسوق النفط تدفع إلى زيادة الطلب العالمي.

والعام الماضي، تعرضت الأسواق العالمية إلى أزمة طلب مرتفع، عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية؛ حينها قفزت الأسعار قرب 140 دولارا بالنسبة لبرميل نفط برنت.

وزاد الوزير السعودي اليوم: “العالم قد يتحول من أزمة طاقة لأخرى إذا لم تكن سلاسل التوريد جيدة التخطيط، وهناك حاجة لإقامة شراكات لإنتاج الهيدروجين الأخضر والكهرباء النظيفة”.

والأسبوع قبل الماضي، أعلنت وزارة الطاقة السعودية تمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميا والذي بدأ مطلع يوليو/تموز الماضي، ليشمل الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول حتى نهاية ديسمبر/كانون أول 2023، بدلا من نهاية الشهر الجاري.

كما أعلنت روسيا خلال وقت سابق من الشهر الجاري، عن تمديد قرار خفض تطوعي في إنتاجها من النفط الخام، بمقدار 300 ألف برميل يوميا، لمدة ثلاثة أشهر إضافية، لينتهي في ديسمبر/كانون أول المقبل، والذي أعلنت عنه في يوليو الفائت.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

العراق يستعد لمواجهة “أشد” موجة حر هذا الصيف بدءا من شهر تموز المقبل

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/- توقع الراصد الجوي واثق السلامي، يوم الأربعاء، تعرض البلاد إلى موجة حارة قد تكون الأشد خلال فصل الصيف الحالي، تبدأ نهاية الثلث الأول من شهر تموز.

وأشار السلامي في بيان له اليوم إلى أن المؤشرات الأولية تلمح لاحتمالية تأثر العراق بموجة حر شديدة نتيجة تعمق المرتفع الجوي فوق أجواء البلاد وارتفاع قيم الهايت.

وأضاف الراصد الجوي، استناداً إلى نموذج الطقس الأمريكي، أن الموجة الحارة قد تسجل درجات حرارة عظمى تصل إلى 54 درجة مئوية في الظل و70 درجة مئوية تحت أشعة الشمس المباشرة في العديد من مناطق البلاد. وأوضح أن هذه الموجة الحارة من المتوقع أن تبدأ نهاية الثلث الأول من تموز المقبل.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • وزير الطاقة و النفط المكلف يعلن تحسينات لزيادة ساعات الكهرباء ببورتسودان
  • العراق يستعد لمواجهة “أشد” موجة حر هذا الصيف بدءا من شهر تموز المقبل
  • بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية
  • “مؤشرات إيجابية” بعد حفر واختبار وتقييم أكثر من 70 بئرا استكشافية للنفط والغاز
  • “التدريب التقني”: (71) مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في مايو الماضي
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • الإطفاء: حظر إستيراد وتداول منظمات أسطوانات الغاز المسال وتمديداتها الغير مطابقة لمواصفات “ناقلات النفط”
  • رئيس الشاباك الأسبق : نتنياهو يقودنا نحو “نهاية الصهيونية”