تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير “ جميل راتب" الذى توفى عام 2018 عن عُمر يناهز 91 عامًا بعد صراع مرير مع المرض، تاركًا مسيرة فنية رائعة، قدم فيها الكثير من الأعمال الفنية العالمية والمصرية ظلت محفورة فى أذهان الجميع وجعلته يتربع على عرش السينما.

أعمال جميل راتب العالمية:

بدأ جميل راتب مشواره الفنى منذ بداية الأربعينات بأعمال فنية أجنبية بالمسرح والسينما فى فرنسا وأمريكا وهذا ما يجهله العديد من الجمهور، ومن أهم هذه الأعمال:

بدأ مشوار جميل راتب مع الأفلام الأجنبية  بدور ثانوي في الفيلم الفرنسي " Les Amants du pont Saint-Jean" ، وبعدها شارك في فيلم فرنسي آخر هو " Monelle" 

 فيلم To Commit a Murder عام 1967.

وهو فيلم فرنسى من إخراج إدوارد مولينارو، وشارك فى بطولته لوس جوردان وسينتا بيرغر والعالمى برنارد بلاير.

2-فيلم Trapeze عام1956

من إخراج كارول ريد وبطولة بيرت لانكاستر، جينا لولو بريجيدا، توني كيرتس، كاتي جورادو، مينور واتسون، جميل راتب، جيرارد لاندري ومينور واتسون، الذي تدور أحداثه داخل عالم السيرك، وتدور أحداثه في إطار رومانسي حول فتاة تعمل بالسيرك تشعر بالحيرة تجاه مشاعرها نحو إثنين من زملائها

فيلم “وداعا بونابارت”:

فيلم للمخرج المصرى يوسف شاهين، وهو إنتاج مصرى فرنسى مشترك، طرح عام 1985، وشارك فى بطولته ممثلين مصريين وفرنسيين، كان أبرزهم جميل راتب، ميشال بكول، محسنة توفيق، باتريس شيرو وتحية كاريوكا وصلاح ذو الفقار.

وتدور أحداث الفيلم فى أثناء الحملة الفرنسية على مصر حول عائلة مصرية لديها ثلاث أبناء أكبرهم يناضل ضد الحملة الفرنسية والثانى يتعرف على أحد جنرالات الجيش الفرنسى 

فيلم «Un nuage dans un verre d'eau»

جسد ضمن أحداثه دور مصري يعيش في باريس يختفي في ظروف غامضة ويبحث عنه حفيده، من إخراج سريناث ساماراسينج، وشارك في بطولته أناماريا مارينكا، وتوفيق غالب

 

فيلم صيف حلق الوادى أو «Un été à La Goulette» 

 «Un été à La Goulette» للمخرج فريد بوغدير، هو فيلم تونسي فرنسي من إنتاج عام 1996، وقد شارك «راتب» في بطولته بجانب كل من سنية المنقعى، مصطفى العدواني وأفا كوهين وكلوديا كاردينال وميشال بوجناح وإيفو سلرنو وغى ناتاف.

فيلم «لورانس العرب» إذ قام بدور ماجد، وبطولة بيتر أوتول بدور لورنس وعمر الشريف بدور الشريف، الفيلم من إخراج المخرج البريطانى 

شارك جميل راتب في العديد من الأعمال السينمائية العربية التي حقق فيها نجاحًا كبيرًا منها حب في الزنزانة، شفيقة ومتولي، فتاة تبحث عن الحب، الكيف، طيور الظلام، الصعود إلى الهاوية، وغيرها من الأعمال التي نالت إعجاب الجماهير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا أمريكا السينما العالمية المرض الفنان جميل راتب من إخراج

إقرأ أيضاً:

فيلم اللعب مع العيال يجني 38 ألفا و298 جنيها

فيلم اللعب مع العيال، بطولة الفنان محمد إمام، أسماء جلال، ويزو، جنى أمس الأربعاء 38 ألفا و298 جنيها في شباك تذاكر دور العرض السينمائي.

كان محمد إمام، روج لأجدد أعماله السينمائية، فيلم اللعب مع العيال، والذي انطلق عرضه لينافس ضمن موسم أفلام عيد الأضحى المبارك 2024.

ونشر محمد إمام صورة من كواليس تصوير فيلم اللعب مع العيال، عبر حسابه بموقع الصور والفيديوهات الشهير “إنستجرام”، معلقًا: "توكلنا على الله، اللعب مع العيال ابتداءً من بعد بكره الخميس 13 يونيو، بجميع السينمات في مصر والوطن العربي".

 

كواليس اللعب مع العيال

 

فيلم اللعب مع العيال، يشارك في بطولته مجموعة من النجوم، وهم: "محمد إمام، أسماء جلال، باسم سمرة، حجاج عبدالعظيم، ويزو، مصطفى غريب وغيرهم، من تأليف وإخراج شريف عرفة في تعاونه الأول مع النجم محمد إمام.

 

وتدور أحداث اللعب مع العيال في إطار من كوميدي، حول مدرس التاريخ (علام) والذي يجسده محمد إمام، يُنقل إلى أحد المدارس بمنطقة صحراوية، فيواجه العديد من العقبات التي لم تكن في الحسبان.

شخصية محمد إمام

ويجسد الفنان محمد إمام خلال الفيلم شخصية علام وهو مدرس تاريخ، تدفعه الظروف للانتقال للعمل مع البدو في الصحراء ليواجه العديد من المفارقات الكوميدية، وجرى تصويره في 5 محافظات وهي القاهرة، مرسى مطروح، دمياط، جنوب سيناء، البحر الأحمر، ويشارك في بطولته كل من أسماء جلال، باسم سمرة، ويزو، حجاج عبد العظيم، ومصطفى غريب، وآخرين، تأليف وإخراج شريف عرفة.

وكانت الشركة المنتجة، طرحت أفيشات فيلم اللعب مع العيال، بطولة النجوم محمد إمام، أسماء جلال، باسم السمرة، والمقرر طرحه ضمن موسم أفلام عيد الأضحى المبارك.

 

 

وتدور أحداث فيلم اللعب مع العيال، في إطار أكشن كوميدي، يظهر خلاله محمد إمام بشخصية مُدرس تاريخ يقوم بالتدريس لعدد من الطلاب في إحدى المدارس فقيرة المستوى، ويعيش ضمن الأحداث في صحراء مع البدو، مما يوقعه في أزمات عديدة، كما تجمع إمام أسماء جلال قصة حب بالعمل، وتظهر أسماء بشخصية فتاة بدوية.

آخر أعمال محمد إمام

وعرض للفنان محمد عادل إمام مؤخرًا مسلسل "كوبرا" ضمن النصف الثاني لموسم دراما رمضان هذا العام وحقق نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدات مرتفعة.

وكان محمد إمام حقق نجاحًا كبيرًا من خلال فيلم "أبو نسب"، الذي ما زال يعرض حتى الآن بدور العرض السينمائي، وشاركه بطولته مجموعة من النجوم، وهم ياسمين صبري، ماجد الكدوانى، وفاء عامر، هالة فاخر، محمد ثروت، محمد لطفي، من تأليف أيمن وتار وإخراج رامى إمام.

ودارت قصة فيلم أبو نسب في إطار اجتماعي كوميدي، حول محمد إمام الذي يلعب دور طبيب أطفال ويعيش قصة حب مع ياسمين صبري التي تجسد شخصية لايف كوتش وتدور بينهما العديد من المواقف الكوميدية، وحقق العمل بالسينمات ملايين الجنيهات.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى انتصار أكتوبر.. صلاح عبد الله يكشف كتابته لأبيات شعر من 51 عاما
  • ألمانيا تتخوف من أعمال شغب في ذكرى 7 أكتوبر
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على لمحة عن حياة القديس فرنسيس الأسيزي
  • الأمير أباظة: قلة الأعمال الرومانسية بالسينما يدق ناقوس الخطر
  • فيلم اللعب مع العيال يجني 38 ألفا و298 جنيها
  • رئيس مجلس الشيوخ يفتتح أعمال الجلسة العامة لليوم الثاني بدور الانعقاد الخامس
  • الغرير: مركز دبي للخبرة الفنية القضائية يرسخ مكانة الإمارات العالمية
  • عرض الفيلم المصري "بحر الماس" بمهرجان الإسكندرية السينمائى غدا
  • بلعرب بن هيثم يرعى إطلاق مبادرة "مُسرّعة أعمال الشركات الناشئة"
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي