حصل عالم المناعة الأمريكي دينيس كاسبر 80 عاماً، على جائزة "باول إرليش ولودفيغ دارمشت" الألمانية المرموقة لعام 2024.

وأعلن مجلس أمناء الجائزة، اليوم الثلاثاء في فرانكفورت أن كاسبر اكتشف كلمات لغة تستخدمها البكتيريا التي تعيش في أمعائنا لتنشئة نظام المناعة. وبفضل أبحاثه ظهرت بالفعل نقاط انطلاق ملموسة لعلاج أمراض مناعة ذاتية خطيرة.


وتعد الجائزة من الجوائز الطبية المرموقة في ألمانيا، منذ 1952 وتبلغ قيمتها 120 ألف يورو. وتمنح  تقليدياً في عيد ميلاد العالم الحائز على جائزة نوبل باول إرليش 1915-1854، في 14 مارس (آذار) في كنيسة "باول" بفرانكفورت.
وكاسبر أستاذ في الطب منذ 1989 وأستاذ لعلم المناعة منذ 1997 في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن. وهو محرر مشارك في كتاب "مبادئ هاريسون للطب الباطني"، والذي يعد وفقاً لمجلس أمناء الجائزة، الكتاب الطبي التعليمي الأكثر استخداماً على نطاق واسع في العالم.
وحسب بيان المجلس، تشير التقديرات إلى أن حوالي 10 تريليونات بكتيريا تعيش في الأمعاء الغليظة لكل إنسان، والعديد منها يفيده بعدة طرق، والبعض الآخر يضر به.

وليتمكن جهاز المناعة البشري من التمييز بشكل موثوق بين البكتيريا المفيدة والضارة، فإنه يحتاج إلى التواصل المستمر. وظلت كيفية توصيل البكتيريا الرسائل إلى الجهاز المناعي لمضيفها لغزاً لفترة طويلة، وحلها كاسبر باستخدام نموذج بكتيريا "العصوانية الهشة".
اكتشف كاسبر جزيئين يدرب بهما الميكروب المعوي الجهاز المناعي لمضيفه على التصرف بشكل معتدل دون مهاجمته. وأوضح رئيس مجلس أمناء الجائزة، توماس بوم، أن "الفائز بالجائزة أول من نجح في كشف قنوات الاتصال بين مجتمع من الكائنات الحية المتفاعلة الذي يشكله الإنسان والميكروبيوم فيه. بفضل كاسبر تعلمنا الإشارات التي تستخدمها البكتيريا المعوية في جهاز المناعة لدينا لضمان التوازن الصحي بين الرغبة في الهجوم وقمع الالتهابات. وستكون لهذا عواقب سريرية واسعة النطاق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ألمانيا الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

العميد.. اكتشف القنوات الناقلة لمباراة الاتحاد والوحدة في دوري روشن للمحترفين اليوم الاحد 2024

العميد.. اكتشف القنوات الناقلة لمباراة الاتحاد والوحدة في دوري روشن للمحترفين اليوم الاحد 2024

مقالات مشابهة

  • لقاح الإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى
  • جمعية المهندسين تدعو المبتكرين للمشاركة بجائزة التميز والإبداع الهندسي
  • أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • العميد.. اكتشف القنوات الناقلة لمباراة الاتحاد والوحدة في دوري روشن للمحترفين اليوم الاحد 2024
  • البلوجرانا.. اكتشف موعد مباراة برشلونة وجيرونا اليوم في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • من وراء حادث فهد المولد؟ اكتشف الحقيقة كاملة بعد بيان وزارة الداخلية الإماراتية والقنصلية السعودية
  • كيف اكتشف إدوارد سنودن برنامج رئاسي للمراقبة؟ عادل حمودة يُجيب (فيديو)
  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية