قال اللواء محمد الغباري مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إنّ رأي الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، أنّ هزيمة 1967 كانت جولة من جولات الحرب وليست النهاية، ورفع شعار ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة

وأضاف «الغباري» في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي على القناة الأولى والفضائية المصرية: «بداية التخطيط لحرب أكتوبر، كانت إعلان أنّ ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، والتخطيط الاستراتيجي يستغرق مدة طويلة تصل إلى 5 و6 سنوات وليست مدة قصيرة».

وتابع مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أنّ الشعب بطل حرب أكتوبر، لأنه لولا صموده لما حققنا هذه النتيجة، لأنه وفر للاقتصاد الضعيف ما يبني به القوات المسلحة الباسلة.

التوعية.. بداية الإعداد للمعركة

وأكد: «بدأ التخطيط بتوعية الناس بهزيمة وأنها مرحلة وستنتهي ودعم الشعب قواته المسلحة، كما أنّ الإعلام اختلف قبل وبعد حرب 1967، إذ كان يتم نشر أخبار الجبهة مباشرة دون وسيط بالحقائق الموجودة، فمثلًا كان يتم إعلان الشهداء وخسائر العدو بالصور، ومن هنا، عادت ثقة الشعب في الإعلام وكان هذا الأمر خطوة عظيمة، كما زادت التوعية الدينية بأهمية استرداد الأرض لأنها عِرض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكاديمية ناصر العسكرية صباح الخير يا مصر حرب أكتوبر أكتوبر

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي يبدأ جولة خليجية لبحث التصعيد الحوثي في اليمن

أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، يبدأ جولة خليجية جديدة هذا الأسبوع لبحث تصعيد جماعة الحوثي المتمثلة بحملة الاعتقالات الجماعية لموظفي المنظمات الدولية، واستمرار الهجمات البحرية على سفن الشحن، وانعكاسات ذلك التصعيد على جهود إحلال السلام.

 

وقالت الخارجية الأمريكية -في بيان- إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج يتوجه هذا الأسبوع إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان".

 

وتهدف الزيارة حسب البيان إلى "مواصلة المناقشات مع الشركاء بشأن الاعتقالات الأخيرة التي قام بها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية الدولية والجهود الرامية إلى ضمان إنهاء فوري للهجمات الحوثية المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة".

 

وأفاد أن الاعتقالات والهجمات الحوثية "تهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن وتعيق تسليم المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء المنطقة".

 

ويخطط المبعوث الخاص ليندركينج، للقاء نظرائه لمناقشة الخطوات الرامية إلى تهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني، وفق للبيان.

 

وجدد بيان الخارجية الأمريكية، دعم الولايات المتحدة بقوة تحقيق سلام دائم وشامل في اليمن من أجل الشعب اليمني.

 

يشار أن زيارة المبعوث الأمريكي تتزامن مع جولة مفاوضات جديدة تعقدها الأمم المتحدة في مسقط بين الحكومة ومليشيا الحوثي من المتوقع أن تنطلق اليوم، حول ملف الأسرى والمحتجزين.

 


مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • “الوطنية للمشروعات الخضراء" تطلق ندوات التوعية بالمحافظات
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • إعلام إسرائيلي: نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أيام
  • سمير فرج: المرشد من كان يحكم مصر وقت الإخوان (فيديو)
  • بعد إعلان جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.. ماذا نعرف عنهما؟
  • رئيس الإعلام الداخلي: ثورة 30 يونيو أكدت إرادة الشعب المصري
  • المبعوث الأمريكي يبدأ جولة خليجية لبحث التصعيد الحوثي في اليمن
  • إلغاء السهرات والحفلات المقررة نهاية الأسبوع بعد إعلان وفاة والدة الملك محمد السادس
  • إعلان النتائج النهائية للانتخابات الإيرانية وتحديد جولة ثانية بين المتنافسين