وجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس انتقاداً قوياً للاتحاد الأوروبي مساء الإثنين، قائلاً إن بروكسل فشلت في الالتزام بتعهداتها بمساعدة رام الله على تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في2021، ووصل به الهجوم إلى القول إنهم "حيوانات".

ومعروف أن عباس، 87 عاماً، يستخدم لغة بذيئة خلف الأبواب المغلقة للتعبير عن استيائه من زعماء العالم والدول التي يشعر أنها قوضت القضية الفلسطينية، ولكن نعت الاتحاد الأوروبي بهذه الصفات يبدو لافتاً لأن بروكسل أكبر متبرع لرام الله منذ سنوات.


وجاء التهجم اللفظي الأخير أيضاً في الوقت الذي يعاني فيه عباس عزلة دولية، بعد خطاب ألقاه في وقت سابق من هذا الشهر ادعى فيه، مرة أخرى أن هتلر استهدف اليهود في المحرقة بسبب "سلوكهم الاجتماعي"، وليس بسبب العداء لهم.

وجاءت تصريحات يوم الإثنين خلال الاجتماع السنوي الذي عقده عباس مع قادة الجالية الفلسطينية-الأمريكية في نيويورك التي سافر إليها لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال شخصان حضرا اللقاء تحدثا إلى "تايمز أوف إسرائيل" شرط حجب هويتيهما إن عباس عبر عن إحباطه من الطريقة التي يتصرف بها الاتحاد الأوروبي مع المحاولة الفلسطينية الأخيرة لتنظيم انتخابات.
وقال رئيس السلطة الفلسطينية للحاضرين في فندق حياة غراند سنترال نيويورك إن كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي تواصلوا معه في  2020 لإجراء انتخابات الرئاسة والبرلمان، والتي لم تنظم منذ  2005 و2006 على التوالي.
وذكر أنه أبلغ مسؤولي الاتحاد الأوروبي التزامه بإجراء الانتخابات لكنه لن يفعل ذلك إلا إذا سمحت إسرائيل بالاقتراع في القدس الشرقية.
وأصدر عباس مرسوما في يناير(كانون الثاني) 2021، حدد فيه موعد الانتخابات البرلمانية في مايو (أيار)، والانتخابات الرئاسية في يوليو(تموز) الموالي.

وقال عباس للحاضرين في اجتماع الإثنين أنه عاد بعد ذلك إلى ممثلي الاتحاد الأوروبي، طالبا منهم تحديث محادثاتهم مع إسرائيل حول المسألة.
وقال رئيس السلطة الفلسطينية إنه أُبلغ أن بروكسل لم تتمكن من الضغط على إسرائيل، التي كانت تديرها في ذلك الوقت حكومة تصريف أعمال برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي رفض التوقيع علناً على قرار السماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس الشرقية.
وأكد أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي حضوه على تنظيم الانتخابات، رغم ذلك، وجعل الفلسطينيين في القدس الشرقية يصوتون عبر البريد كما فعلوا في الماضي.

حيونات

وقال عباس يوم الإثنين إنه أبلغ الاتحاد الأوروبي بأنه لن يتزحزح عن موقفه وانتقد بروكسل لأنها “تتحدث في كل شيء” بينما تفشل في متابعة الأمر، مضيفاً "إنهم حيوانات".
ويُذكر أن عباس أعلن تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى في أبريل (نيسان) 2021، مشيراً إلى رفض إسرائيل السماح علنًا بالاقتراع في القدس.
ومع ذلك، أكد المحللون أن قرار رئيس السلطة الفلسطينية كان بسبب لانقسامات داخل حركة فتح التي يتزعمها، والمخاوف من نحقيق حماس مكاسب كبيرة إذا أُقيمت الانتخابات.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني محمود عباس رئیس السلطة الفلسطینیة فی القدس

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني

أوصى الاتحاد الأوروبي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • المنصف المرزوقي يدعو التونسيين لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بـ المهزلة
  • حذر من التصعيد في المنطقة.. الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية لإرساء السلام للجميع
  • عمر مرموش يقود هجوم فرانكفورت ضد بشكتاش في الدوري الأوروبي
  • دراسة: الخط الساحلي الأوروبي كان مليئاً بشعاب المحار
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي لديه عامين أو ثلاثة أعوام فقط لصد الهيمنة الأميركية والصينية الكاملة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • هجوم إسرائيلي عنيف على ضاحية بيروت الجنوبية
  • هجوم مفاجئ على “إسرائيل”.. انفجار عنيف يهز تل أبيب واستنفار أمني واسع
  • مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يقرر تنفيذ رد عنيف على هجوم إيران
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني