دمشق-سانا

يشكل معرض الباسل للإبداع والاختراع بدورته الـ 21 المقرر انطلاقها في الـ 24 من الشهر الجاري على أرض مدينة المعارض القديمة منصة للمخترعين من سورية وخارجها تعرض وتحتضن اختراعاتهم وابتكاراتهم، وتحولها إلى مشروعات ريادية من خلال حاضنات للأعمال وشركات متخصصة.

وفي تصريح لـ سانا أوضحت معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لشؤون التجارة الداخلية المهندسة رشا كركوكي أن ما يميز معرض الباسل في دورة هذا العام، وجود حاضنات للأعمال، بهدف مساعدة أصحاب المشروعات للانطلاق لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع وتنفيذها، وهم حاضنات (نمو) التقنية و(أعمال إكساد) و(تقانة المعلومات والاتصالات) و(صناع الريادة) إضافة إلى شركة (كودي) كحاضنة أعمال برمجية للأطفال وذوي الإعاقة.

وحول آلية قبول طلبات المشاركة بالمعرض، بينت كركوكي أنه تم تحويل طلبات المتقدمين وفق تخصصات المحاور التالية، “الصناعة والزراعة والطاقات البديلة والبيئة والتكنولوجيا والطب” إلى هيئة البحث العلمي لدراستها اختير منها 50 مشروعاً من مشاركات الأفراد و17 مشروعاً من المنظمات، ومشروعان لذوي الإعاقة وجرحى الجيش، إضافة إلى مشروعين من العراق.

وأشارت كركوكي إلى أن كل حاضنة من الحواضن المذكورة ستعرض ثلاثة مشروعات، قدمت لها المشورة والمساعدة كمثال لاستقطاب أصحاب المشروعات المشاركة، إضافة للمشروعات المقدمة من زوار المعرض، للنهوض بها عن طريق محاضرات توضح آلية عملها.

ووفق كركوكي يعتبر اتحاد غرف التجارة شريكاً إستراتيجياً لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لكونه قادراً على تبني المشروعات المتميزة والواعدة القابلة للاستثمار، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تكريم لـ 26 مشاركاً بواقع 3 جوائز لكل محور من المحاور الستة، إضافة إلى ست جوائز لمشروعات منظمتي الطلائع والشبيبة، وجائزتين لذوي الإعاقة، وذلك على مدرج كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق.

يشار إلى أن معرض الباسل للإبداع والاختراع يستمر حتى الـ 27 من الشهر الجاري، وهو يقام وفق قانون البراءات كل عامين بالتعاون مع الجهات المختصة ذات الصلة.

علياء حشمه وعلي عجيب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الداخلية تنظمدورة تدريبية لـ ضباط الشرطة في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء

اختتمت أكاديمية الشرطة فاعليات إعداد وتأهيل المتدربين حول قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، بمقر المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لكلية التدريب والتنمية بالأكاديمية والتي عقدت على مدار 3 أيام بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بمشاركة عدد من ضباط وضابطات الوزارة.

تستهدف تلك الدورة إعداد وتدريب الضباط والضابطات العاملين في المؤسسات الإصلاحية ومسئولي التدريب في جهات الوزارة على القواعد الدولية الإسترشادية لمعاملة النزلاء التي تتوافق مع القوانين المصرية للوصول إلى أفضل معدلات الأداء الذى يتفق مع إستراتيجية الوزارة نحو تطوير مراكز الإصلاح والتأهيل.

حيث تضـمن برنامج الدورة العديد من المحاور يأتى من بينها (الإطار القانونى والمبادئ و الأهداف الرئيسية لقواعد نيلسون مانديلا - المعاملة الإنسانية للنزلاء وعدم التمييز - متطلبات إنشاء مراكز الإصلاح والتأهيل وفقاً للمعايير الدولية - إرشادات الأمن والسلامة داخل مراكز التأهيل - كيفية الإستجابة والتعامل مع الحوادث والأزمات داخل مراكز التأهيل - التعامل مع إحتياجات النزلاء الطبية وقواعد التعامل مع الفئات الخاصة "ذوي الإعاقة الذهنية والبدنية" - دور النيابة العامة فى الرقابة على مراكز الإصلاح والتأهيل في سياق التشريعات الوطنية والإتفاقيات الدولية - كيفية إعادة تأهيل النزلاء وإعدادهم لإطلاق سراحهم وإعادة دمجهم بالمجتمع.

ويعكس تنظـيم تلك الدورة مدى حرص وزارة الداخلية على صقل القدرات الذاتية للعنصر البشرى في مختلف المجالات الأمنية، وفي نهاية الدورة التدريبية تقدم مسئولى وخبراء التدريب بمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة بالشكر لممثلى الوزارة وأكاديمية الشرطة على الدعم المستمر لبرامجها التدريبية.

وجاء ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية التي ترتكز في أحد محاورها على الإرتقاء الدائم والمُستمر بالمستوى العلمي والثقافي لكافة العاملين بها وتأهيل وتدريب ورفع قدرات الكوادر الأمنية.

اقرأ أيضاً«هسفرك تكمل دراستك بره مصر».. ضبط صاحب كيان تعليمي وهمي بمدينة نصر

الراقصة صوفيا لورين استعرضت جسدها والشرطة أوقعتها في ملهى ليلي بالعجوزة.. ما سر الفيديو المخل؟

مطالب للإفراج عنه وأسرة الضحية ترفض التصالح.. السيناريوهات المحُتملة لـ أحمد فتوح في ثاني جلسات محاكمته

مقالات مشابهة

  • إطلاق الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع والابتكار للباحثين الشبان بالوطن العربي
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تُعلن الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع والابتكار
  • انطلاق الدورة السادسة لجائزة الألكسو للإبداع للباحثين في الوطن العربي
  • تعاون بين «القومي للإعاقة» ووزارة الداخلية لتقديم إجراءات تيسيرية لذوي الهمم
  • "القومي للإعاقة" يتعاون مع "وزارة الداخلية" في عدد من الإجراءات التيسيرية لذوي الإعاقة السمعية
  • «التضامن» تعلن إضافة عدد من الأسر إلى قوائم انتظار «تكافل وكرامة»
  • «الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • الداخلية تُنظم دورة تدريبية للضباط فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظمدورة تدريبية لـ ضباط الشرطة في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • «الداخلية» تنظم دورة تدريبية في مجال «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء»