استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج وفدا من مشيخة الأزهر الشريف لبحث التعاون لتوعية الجالية المصرية بالخارج.

وترأس الوفد الدكتور أسامة الحديدي، مدير عام مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، وبحضور الدكتور عبد الله سلامة، مشرف قسم التوعية الأسرية والمجتمعية، د. السيد عرفة، مشرف وحدة لم الشمل، والتنسيق لتفعيل بروتوكول التعاون بين الوزراة ومؤسسة الأزهر، بشأن تعزيز الانتماء الوطني وزيادة الوعي المجتمعي ولم شمل الأسرة المصرية، ومواجهة الهجرة غير الشرعية، وبحضور المستشار نمير نجم، المستشار القانوني للوزارة، والسيدة سارة مأمون، مساعد وزيرة الهجرة للمشروعات والمؤتمرات.

 

ومن ناحيتها، أشادت السفيرة سها جندي بدعم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب للمصريين بالخارج وحرصه على توعيتهم، مثمنة ما يقوم به الأزهر الشريف عبر مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الذي يبذل جهودًا كبيرة في محاربة الأفكار الهدامة والتخريبية ، معربة عن ترحيبها الشديد بالتعاون مع مؤسسة الأزهر للتعريف بوسطية الإسلام بين الجاليات المصرية حول العالم، بجانب نقل الصورة الحقيقية لعاداتنا وتقاليدنا، لئلا نترك الفرصة لجماعات التطرف لاستغلال الشباب. 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن فضيلة شيخ الأزهر له أيادٍ بيضاء، وساهم بحكمة في تعريف وفد حوار الأديان فبراير الماضي، بوسطية الإسلام والصورة الحقيقية له، خلال الزيارة التي التقى فيها الوفد فضيلة شيخ الأزهر وقداسة البابا تواضروس الثاني. 

وأكدت السفيرة سها جندي أن الجاليات المصرية بالخارج تتوق لما يُعرف الإسلام وسماحته، مشيرة إلى أن للأزهر الشريف دور رائد في العديد من دول العالم، وخصيصًى في لم شمل الأسر المصرية بالخارج والرد على كل ما يستجد من نقاشات ومسائل في شتى المجالات الدينية. 

وتابعت وزيرة الهجرة أن الأسرة المصرية بالخارج تحتاج لتعزيز الانتماء للوطن، والتعريف بالدين الحقيقي الذي يحميها من التشدد، مشيرة إلى أننا حريصون على تمسك أولادنا وبناتنا بالخارج بالجذور وبالقيم والأخلاق وتعزيز الانتماء، مؤكدة أننا سنسعى للبدء بأسرع ما يمكن في تنفيذ هذه البرامج، ليستفيد منها المصريون بالخارج. 

وتابعت السفيرة سها جندي أننا قد وصلتنا طلبات من الأسر في المهجر للاستئناس بآراء ممثلي الأزهر الشريف بين الجاليات المصرية بالخارج في شأن الخلافات والمشاكل الأسرية التي تحتاج إلى إعادة صياغة في بعض الأحيان لتأثرها بعادات وتقاليد المجتمعات الجديدة التي تستقر فيها. مؤكدة أن دور الأزهر تنويري ويمثل حائط صد يجابه الانحرافات الفكرية ويضمن الحفاظ على الأسرة المصرية، مشيدة بجهود مبادرة "لم الشمل"في حل خلافات الأسر المصرية بالخارج والداخل، موضحة ترحيب الأزهر الشريف بتلقي المشكلات المتعلقة بالأسر المصرية بالخارج، ويمكن التواصل مع المبادرة عبر رقم الخط الساخن: 19906 وكذلك عبر الرابط التالي: ‏https://service.azhar.eg/Services/%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D9%84 أو زيارة مركز الفتوى في فروعه المختلفة: ‏https://www.azhar.eg/fatwacenter/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7 

وأكدت وزيرة الهجرة أننا بحاجة لتوعية مجتمعية لمواجهة مخاطر الهجرة غير الشرعية، والتأكيد على أهمية الحفاظ على حياة أولادنا في القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، وأن يُعنى الخطاب الديني في الأزهر والكنيسة بنشر رسائل إيجابية حول العمل وبناء الإنسان وعدم المجازفة بالحياة في عرض البحر. وثمنت وزيرة الهجرة حرص مؤسسة الأزهر على الاستفادة من التطور التقني والذكاء الاصطناعي لإنتاج محتوى أكثر إبداعا فنيا لجذب انتباه الصغار، وكذلك جهود وحدة "لم الشمل" التي نجحت في لم شمل آلاف الأسر منذ انطلاقها. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مشيخة الازهر الجالية المصرية بالخارج السفیرة سها جندی المصریة بالخارج الأزهر الشریف وزیرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

«الهجرة»: نعمل ليلا ونهارا لتلبية احتياجات وطلبات المصريين في الخارج

أعربت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن شكرها للفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، لاستجابته لتوفير خطوط طيران مباشرة بين القاهرة ومارسيليا، حيث كانت أحد مطالب المصريين بالخارج، خلال زيارة الوزيرة إلى فرنسا في نوفمبر من العام الماضي، ولقائها مع الجالية المصرية هناك ضمن مبادرة «ساعة مع الوزيرة» عبر الفيديوكونفرانس.

التنسيق مع وزارة الطيران المدني

وأوضحت وزيرة الهجرة، أنّه فور عودتها من زيارتها إلى فرنسا، جرى التنسيق مع وزارة الطيران المدني لتلبية احتياجات المصريين في فرنسا لتدشين خط الطيران المباشر من القاهرة إلى مارسيليا، مؤكدة حرص مؤسسات الدولة المصرية على التنسيق المستمر والفعال لخدمة المصريين بالخارج والداخل وتكامل الجهود، ضمن استراتيجية وطنية تستهدف تناغم العمل لراحة المواطنين.

وأضاف أنّ الجاليات المصرية في عدد من الدول طلت توفير خطوط طيران مباشر من وإلى القاهرة أثناء لقائهم ضمن مبادرة «ساعة مع الوزيرة»، والتي نحرص فيها على الاستماع للمصريين حول العالم، وتم تنفيذ عدد منها والبعض جاري دراسته.

خدمة المصريين بالخارج

وأشادت السفيرة سها جندي بجهود وزارة الطيران وشركة مصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية، والشركات الوطنية، لسعيهم لتدشين خطوط جديدة داخل القارة الأوروبية لخدمة المصريين بالخارج.

وفي ردها على وزارة الهجرة، أوضحت وزارة الطيران المدني أنّه من المخطط تسيير رحلات جوية بين القاهرة ومارسيليا من خلال الشركات الوطنية.

وفي الختام، شددت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، على أنّ الجمهورية الجديدة حريصة على تعزيز وتكامل الجهود لخدمة المواطنين، لتعزيز الولاء والانتماء لدى المصريين بالخارج وربطهم بوطنهم الأم وإعمال التواصل مستدام، في ضوء توجيهات القيادة السياسية المستمرة بالعمل على حل ما يعرض للمواطنين من مشكلات، مؤكدة أنّ المصريين بالخارج هم حجر الأساس وركن أصيل للقوى الناعمة المصرية وسفراء دائمون بالخارج.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • وزيرة الهجرة: مد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج حتى 9 يوليو -تفاصيل
  • تعاون طبي وبحثي.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة طبيبًا مصريًّا بالصين ومدير جراحات المخ والأعصاب
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاءً مع طبيب مصري بالصين ونائب رئيس الكونجرس الآسيوي
  • وزيرة الهجرة تعلن مد التسجيل لحضور النسخة الخامسة لمؤتمر "المصريين بالخارج"
  • وزيرة الهجرة تعلن مد التسجيل لحضور مؤتمر "المصريين بالخارج" حتى 9 يوليو
  • وزيرة الهجرة تعلن مد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر «المصريين بالخارج»
  • وزيرة الهجرة: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور مشرف في نقل خبراتهم إلى الوطن
  • «الهجرة»: نعمل ليلا ونهارا لتلبية احتياجات وطلبات المصريين في الخارج
  • وزيرة الهجرة: نعمل ليل نهار لتلبية كل احتياجات وطلبات المصريين بالخارج