انتشرت في الساعات الأخيرة العديد من الإنباء على مواقع التواصل الإجتماعي عن عودة عاصفة التنين خلال أيام، وبالتحديد مع بداية فصل الخريف، بعد فاصل يبعد أربع سنوات عن حدوثها للمرة الأولى في أكتوبر 2019.

البحوث الفلكية تكشف موعد فصل الخريف.. يبدأ رسميا السبت المقبل الأرصاد تكشف ملامح فصل الخريف (شاهد)

واعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تعود عاصفة التنين إلى مصر في الأيام المقبلة وتحديدا خلال فصل الخريف، الذي يبدأ فلكيا يوم 23 من شهر سبتمبر الجاري ولمدة ثلاثة أشهر، حيث سيكون معدل الأمطار في هذا الخريف أعلى منه في السنوات الماضية.

عاصفة التنين 

وتحدث عاصفة التنين، نتيجة التقاء منخفض ليبيا الحار القادم خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يتبعه من تقلبات جوية مختلفة، مع منخفض بارد قادم من جنوب أوروبا على البحر المتوسط، وهو ما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة، إضافة إلى تكاثر السحب العالية والمتوسطة التي تؤدي إلى سقوط الأمطار بكميات كبيرة، مما يترتب عليه عدد من الكوارث البيئية.

وتعرضت مصر عام 2019، لما يطلق عليها إعلاميا بـ"عاصفة التنين"، إذ شهدت البلاد خلالها سقوط أمطار غزيرة وصلت لحد السيول أحيانا، وصاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة ونشاط واضح للرياح.

وتم تسمية عاصفة التنين بهذا الأسم نتيجة شكل المنخفض الجوي الذي يظهر على شكل تنين في الخرائط، ليصفه رواد مواقع التواصل الاجتماعي بذلك ويعرف إعلاميا بذلك الاسم، فيما يشهد فصل الخريف وبدايات الشتاء عموما تغيرات جوية ملحوظة نتيجة المنخفضات الجوية المتوسطة.

عواصف وتقلبات مع انطلاق الخريف

من جهتها أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن لا يمكن التنبؤ خلال الفترة المقبلة بما إذا كانت عاصفة "التنين" سوف تعود مرة أخرى إلى مصر أم لا، لكن مع بداية الخريف الذي يعد فصل التقلبات الجوية، من المتوقع أن تحدث عواصف جوية أخرى نتيجة الاحترار العالمي والتغيرات المناخية التي تتسبب في حدوث تطرف مناخي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عاصفة التنين الهيئة العامة للأرصاد الجوية الصحراء الكبرى تقلبات جوية البحر المتوسط سقوط امطار غزيرة عواصف عاصفة التنین فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

دمياط تشهد أول عرض للرقص المعاصر وتستعيد "ذاكرة الشاطئ"

شهدت محافظة دمياط في الثلاثين من سبتمبر الماضي؛ عرض "ذاكرة الشاطئ" الذي يعد أول عرض من نوعه لمسرح الرقص المعاصر يتم تقديمه بمحافظة دمياط على الإطلاق.

إقبال جماهيري وتفاعل مع العرض

 

شهد "ذاكرة الشاطئ" إقبالًا كثيفًا من جماهير جاءت خصيصًا لمشاهدة العرض من محافظات ومدن القاهرة ودمياط والمنصورة وبورسعيد، وتفاعل الجمهور مع العرض وعبروا عن إعجابهم الشديد بدقة الحركة والحضور اللافت من السيدات العارضات، وكذلك تفاعلوا مع طريقة السرد من خلال الرقص والحركة ومزجها بالصور الفوتوغرافية والحكي، ومشاركة السيدات العارضات تجاربهم الذاتية مع الجمهور عن المدينة. عقب العرض، دخلت المخرجة نرمين حبيب نقاشات مع الجمهور عن تفاصيل برنامج التدريب وكواليس البروفات والتحضير للعمل الفني، وعبروا عن رغبتهم الملحة في تقديم العرض مرة أخرى في فضاءات وأماكن مختلفة لندرة وجود التيمة الخاصة بمسرح الرقص المعاصر في محيط الدلتا ومدن القناة.

مناقشة الهوية والمدينة من خلال الفن

 

يناقش العرض المسرحي الراقص "ذاكرة الشاطئ" الهوية والمدينة باستخدام وسائط فنية في الرقص المعاصر والمسرح، تتداخل مع صور فوتوغرافية وأرشيف صوتي بحكي وعيون بطلات العرض.

ختام مشروع "ذاكرة الشاطئ"

 

العرض هو ختام لمشروع "ذاكرة الشاطئ" في نسخته الأولى بمحافظة دمياط، وهو برنامج فني ثقافي للتواصل وإعادة الرؤية واكتشاف التراث الحضري داخل المجتمعات المحلية، ويستهدف البرنامج السيدات من سن 18 إلى 40 سنة، وذلك من خلال تقديم ورش عمل متخصصة في الرقص المعاصر والرسم والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى جلسات خاصة بالتراث الحضري والبيئي للمدينة، لتوظيف الفنون لإعادة صياغة علاقتنا بالبيئة المحيطة.

دعم معهد جوته وإنتاج شركة إيكو

يُذكر أن مشروع "ذاكرة الشاطئ" يقدم بالتعاون وبدعم من معهد جوته بالقاهرة في إطار برنامج خارج حدود العاصمة، ومن إخراج الفنانة والمخرجة المسرحية نرمين حبيب، وإنتاج شركة إيكو للفنون تحت إشراف وزارة الثقافة، ومن المقرر تقديم العرض مرة أخرى بمحافظات أخرى قريبًا.

 

مقالات مشابهة

  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • عاصفة شمسية في طريقها للارض بعد حدوث انفجار شمسي قبل قليل
  • طيران الإمارات تلغي رحلات جوية مع 3 دول في هذا التاريخ
  • دمياط تشهد أول عرض للرقص المعاصر وتستعيد "ذاكرة الشاطئ"
  • اكتشاف رقعة غامضة تحت المحيط الهادئ قد تعود إلى زمن الديناصورات
  • الجوارب الطويلة الملونة تتألق بألوان زاهية في الخريف
  • «شلت المعدة».. بسمة وهبة تعود لـ «90 دقيقة» وتروي تفاصيل رحلة مرضها
  • الاحتلال: صواريخ أطلقتها إيران سقطت على قواعد جوية دون إحداث أضرار
  • ‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)