رؤيا الأخباري:
2024-07-01@22:44:22 GMT

شاهد بالفيديو.. أطنان من الأرز الفاسد التي تم ضبطها في الرصيفة

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

شاهد بالفيديو.. أطنان من الأرز الفاسد التي تم ضبطها في الرصيفة

‍‍‍‍‍‍

رئيس بلدية الرصيفة: كميات الأرز الفاسدة تحتوي على حشرات ودود حي

حصلت "رؤيا" على مشاهد حصرية عرضت عبر برنامج نبض البلد، لكميات كبيرة من الأرز الفاسد، والتي تم ضبطها في منطقة الرصيفة قبل نحو أسبوعين. 

اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء" توضح حول ضبط أرز غير الصالح للاستهلاك في الزرقاء

وكانت الأجهزة المعنية في محافظة الزرقاء ضبطت نحو 5500 طن أرز غير صالح للاستهلاك البشري.

 وفي توضيح للمدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، قال، إن مادة الأرز تعرضت لسوء التخزين نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة في الرطوبة، إلى جانب عدم ملاءمة المستودعات لتخزين هذه المادة.

تفاصيل جديدة

من جهته كشف رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، تفاصيل جديدة بشأن كميات الأرز التي تحتوي "حشرات ودود حي"، ويجري إتلافها في مكب الغباوي لأنها غير صالحة للاستهلاك البشري.

وقال الزيناتي، إن المخازن التي ضبطت تتبع لبلدية الرصيفة، ومرخصة قانونيا وفق الأصول، وعقب موافقة مؤسسة الغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الصحة، ووزارة البيئة، إضافة لموافقة الدفاع المدني.

وأكد أن المخازن مرخصة 100 بالمئة، وضمن الإجراءات القانونية اللازمة، مبينا أن من كشف وجود الأرز الفاسد هي كوادر قسم البيئة في بلدية الرصيفة، وتم إرسال المعلومة والملف لكوادر الغذاء والدواء لاتخاذ اللازم.

ولفت إلى أن الشركة التي كانت تخزن الأرز في المستودعات عضوا في غرفة تجارة الرصيفة، مضيفا أن عمليات إتلاف الأرز التالف في منطقة الغباوي مستمرة حتى اليوم، بسبب الكميات الكبيرة التي ضبطت.

"جميع المستودعات التي تحتوي على مادة الأرز الفاسد دوهمت من قبل الأجهزة الأمنية وكوادر البلدية والغذاء والدواء"، وفق الزيناتي.

سلبيات حرجة تتعلق بوجود حشرات

بدوره قال مدير مديرية المناطق في المؤسسة العامة للغذاء والدواء هادي خيطان، إنه مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الحالي تم الإبلاغ عن شحنة أرز غير صالحة في منطقة الرصيفة، وتبين وجود سلبيات حرجة تتعلق بوجود حشرات "ديدان/ سوس حي" بداخلها وبراز طيور وجرذان في أماكن تخزينها، وعلى إثر ذلك تم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف الخيطان لـ"رؤيا"، أنه تم على الفور إغلاق المستودعات التي كان بداخلها الأرز المخزن، حيث أتلف917 طن أرز من أصل 5500 طن موجودة، مؤكدا أن الأرز دخل بشكل طبيعي عبر ميناء العقبة وبياناتها الجمركية سليمة.

ولفت إلى أن ظروف التخزين كانت سيئة، مما أدى لظهور هذه الحشرات في الأرز، مبينا أن مدة التخزين لم تحدد.

وأكمل الخيطان: "وصلنا بلاغ من المباحث البيئية تفيد بعدم سلامة بعض كميات الأرز في منطقة القسطل، وجاءت ملحوظة أخرى عن وجود هذه كميات أخرى في منطقة الرصيفة، وتم التحرك على الفور إلى مكان تخزينها وضبطها".

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأرز مواد غذائية اتلاف مواد غذائية الزرقاء الرصيفة الأرز الفاسد فی منطقة

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. الفنانة ياسمين كوستي تسخر من “الدعامة” وتصفهم بالمرتزقة بعد هزيمتهم في سنار على يد الجيش وتغني لهم أغنيتها الشهيرة: (الدعم السريع قالوا لي انهار وشالوا باللوري يا قصب سنار)

نشرت الفنانة السودانية ياسمين كوستي, مقطع فيديو عبر إحدى حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد سخرت الفنانة المعروفة, خلال المقطع من قوات الدعم السريع, بعد هزيمتها في مدينة سنار على يد القوات المسلحة.

ووصفت ياسمين, “الدعامة” بالمرتزقة وتغنت لهم بسخرية أغنيتها الشهيرة (الدعم السريع قالوا لي انهار وشالوا باللوري يا قصب سنار).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. وسط سخرية الجمهور.. الفنان عثمان بشة يغني أغنية الفنانة هدى عربي (سوي كدة لمن يسحروك) وساخرون: (رحم الله الفن السوداني وسوي كدة لمن يرحلوك أرقين)
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تكشف حقيقة ترحيل شباب سودانيون إلى “حلفا” من داخل حفل ضجة أقامته بحي فيصل بالقاهرة
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء السودانية “لوشي” تحكي الجزء الثاني من قصتها مع صديقتها “السايطة” بالإمارات وحبيبها الذي اتهمها بالتحرش به والاستعراض أمامه بأزياء مثيرة للجدل
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة إنصاف مدني تتغزل في نفسها بعد ظهورها بنيولوك جديد وتسريحة مبهرة (ما تسحروني.. غايتو يا انصاف الله يحفظك واشي عليك)
  • بالفيديو.. حريقٌ كبير يضرب مبنى في الشياح
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ياسمين كوستي تسخر من “الدعامة” وتصفهم بالمرتزقة بعد هزيمتهم في سنار على يد الجيش وتغني لهم أغنيتها الشهيرة: (الدعم السريع قالوا لي انهار وشالوا باللوري يا قصب سنار)
  • بالفيديو.. هكذا أصبح المشهد في طرابلس بعد عملية ازالة المخالفات
  • بالفيديو.. الاحتلال يقتحم مدنا بالضفة واشتباكات ضارية في نابلس
  • شاهد بالفيديو.. أرشيف نادر ملون من السودان يعود إلى منتصف القرن الماضي
  • بالفيديو.. انهيار عقار سكني من 4 طوابق فى بورسعيد وجهود للبحث عن ضحايا