موقع 24:
2024-09-19@02:19:45 GMT

الأدنى منذ عقدين.. تراجع الإقراض الصيني لإفريقيا

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

الأدنى منذ عقدين.. تراجع الإقراض الصيني لإفريقيا

نزل الإقراض السيادي الصيني لإفريقيا تحت مليار دولار العام الماضي، أدنى مستوى في نحو عقدين ما يعكس تحول بكين بعيداً عن موجة تطوير البنية التحتية الكبيرة المستمرة منذ عقود في القارة.

وأظهرت بيانات امبادرة الصين العالمية بجامعة بوسطن اليوم الثلاثاء،  أن انخفاض الإقراض جاء في وقت تعاني فيه العديد من الدول الإفريقية من أزمات ديون، فيما يواجه اقتصاد الصين صعوبات متزايدة.

وكانت إفريقيا محور تركيز مبادرة الحزام والطريق التي تبناها الرئيس الصيني شي جين بينغ في 2013 لإعادة إنشاء طريق الحرير القديم، وتوسيع النفوذ الجيوسياسي والاقتصادي للصين من خلال حملة عالمية لتطوير البنية التحتية.

Chinese loans to #Africa plummet to near two-decade low - study https://t.co/R8GSRJkqsu #China #investment

— Lisa Brouwers (@LJBrouwers) September 19, 2023

وتقدّر قاعدة بيانات القروض الصينية لإفريقيا في جامعة بوسطن أن الصين قدمت 170 مليار دولار لإفريقيا  من 2000 إلى 2022. إلا أن الإقراض انخفض بشكل حاد بعد ذروته في 2016، بتوقيع 7 قروض فقط بـ 1.22 مليار دولار في 2021. والاتفاق على 9 قروض بـ 994 مليون دولار في2022، ما يمثل أدنى مستوى للإقراض الصيني منذ  2004.

وبينما رحبت الحكومات الأفريقية إلى حد كبير بالإقراض ومشاريع البنية التحتية التي دعمتها الصين، اتهم منتقدون غربيون بكين بإثقالها بديون لا يمكن تحملها.

وأصبحت زامبيا، وهي مقترض رئيسي من الصين، أول دولة إفريقية تتخلف عن سداد ديون خلال كورونا في أواخر 2020، فيما تواجه حكومات دول أخرى بينها غانا، وكينيا، وإثيوبيا، صعوبات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين أفريقيا

إقرأ أيضاً:

وزير النقل الأسبق: الإنفاق على مشروعات البنية التحتية يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد المهندس جلال السعيد وزير النقل ومحافظ القاهرة الأسبق، بما شهدته الدولة من مشروعات في البنية التحتية الأساسية بجميع قطاعاتها المختلفة، قائلاً: «إنجازات مذهلة وغير مسبوقة لم تحدث على مدار التاريخ».

وأضاف السعيد خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن مشروعات البنية التحتية أمرًا ضروريًا لحماية أي دولة من التعرض لأي خطر خارجي قد يواجهها في أي وقت.

وتابع المهندس جلال السعيد: الجميع يتحدث في الفترة الحالية عن الإنفاق الهائل في مشروعات البنية التحتية، ولكن الحقيقة هي أن هذا الانفاق كان ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية؛ لأنه لم يكن هناك إنفاق على هذا القطاع خلال السنوات الماضية.

وأوضح وزير النقل الأسبق، أن الهدف من إنشاء وتطوير مشروعات البنية التحتية وشبكة الطرق المواصلات في مصر؛ هو ربط المدن الجديدة بالموانئ والطرق الكبرى لتسهيل الحركة وتوفير بنية أساسية لتسهيل خدمات النقل والتوزيع، إلى جانب جذب المزيد من الاستثمارات.

وأكد السعيد، أن ربط محاور التنمية بشبكة الطرق والمواصلات من مشروعات سكة حديد ومترو وموانئ بحرية وجافة؛ مهمًا لتحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات بين الشرق والغرب.

وأردف وزير النقل الأسبق: منطقة الشرق الأوسط تشهد اضطراب كبير، لكن القيادة المصرية قادرة على حماية مصر من أي خطر خارجي دون أن تنجرف في صراعات المنطقة.
 

مقالات مشابهة

  • «البنك المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • «المركزي»: تراجع الدين الخارجي بقيمة 3.9 مليار دولار بنهاية مارس 2024
  • وزير النقل الأسبق: الإنفاق على مشروعات البنية التحتية يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية
  • وزير النقل الأسبق: مشروعات البنية التحتية تحمي الدولة من أي خطر خارجي
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ”568.2″ مليار يوان
  • جي 42: الاستثمار العالمي في البنية التحتية لـAI لا يزال قويا
  • العمالة غير الشرعية تضغط على البنية التحتية والخدمات العامة بالعراق
  • بقيق.. سفلتة 59 ألف م2 من الطرق لدعم البنية التحتية وتعزيز انسيابية المرور
  • الصين تفرج عن قس أمريكي مسجون منذ نحو عقدين
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب