الوطن:
2024-09-19@06:12:31 GMT

جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للصم ولغة الإشارة

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للصم ولغة الإشارة

احتفل مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة بجامعة سوهاج، باليوم العالمي للصم واليوم العالمي للغة الإشارة، وذلك بالقاعة الزجاجية بالحرم الجامعي القديم، بحضور الدكتور عبدالناصر ياسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب الصم وذويهم.

الجامعة تهتم بالطلاب ذوي الهمم

وأكد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتفعيلاََ لرؤية مصر 2030، تسعي لإتاحة التعليم بجودة عالية دون التمييز بين الطلاب، مشيراً إلى أن الجامعة تهتم بالطلاب ذوى الإعاقات بشكل خاص، فتعمل دوماً على تحسين مستوى جميع الخدمات التعليمية المقدمة لهم، كما تحرص على دمج الطلاب ذوي الإعاقة مع أقرانهم الأسوياء، وتحويلهم إلى قوة منتجة ومؤثرة فى المجتمع.

دمج ذوي الهمم في المجتمع

وفي كلمته أوضح الدكتور عبدالناصر يس أن الجامعة تحرص في ضوء توجهات القيادة السياسية، على تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج التدريبية لدعم ذوي الإعاقة، بهدف إدماجهم مع زملائهم، ومؤكداً على أن إدارة الجامعة لا تتوانى عن تقديم كل ما تستطيع توفيره للطلاب ذوي الإعاقة خاصة الصم، للتيسير عليهم وذويهم طوال فترة دراستهم الجامعية.

ومن جانبه الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن اليوم يمثل الاحتفال باليوم العالمي للصم الذين هم جزء أساسي لا يتجزأ من كيان الجامعة، مشيداً بما يقدمه المركز من خدمات وأنشطة واحتفالات للطلاب ذوي الإعاقة عامة، وموجهاً شكره للقائمين على مركز «نور البصيرة» واهتمامهم ورعايتهم للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة بالجامعة.

ووجه الدكتور عماد الصوينع مدير المركز، في كلمته شكره وتقديره لرئيس الجامعة لرعايته واهتمامه بالطلاب ذوي الإعاقات المختلفة بالجامعة، كما أكد على حرص مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة على الإحتفال بكل المناسبات التي تخص الطلاب الصم الذين أصبحوا من نسيج الجامعة، مضيفاً انه تم تسليم شهادات تقدير لطلاب كلية الطب الذين اجتازوا ورشتى المصطلحات الطبية بلغة الإشارة، وفنيات التعامل مع ذوي الاعاقة .

وأضافت الدكتورة سلمى عبدالمنعم نائب مدير المركز أن الاحتفال بدأ بالسلام الجمهورى الذي أداه الطلاب الصم بالجامعة، بقيادة أمل البارودى مترجمة لغة الإشارة بالجامعة، ثم القرآن الكريم للطالب طه حسين طالب قاهر التوحد، ثم عدد من الفقرات الفنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج سوهاج سوهاج اليوم العالمي ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

ترسم بقدمها.. « صابرين رمضان» تلتحق بكلية الآثار بجامعة سوهاج

استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الطالبة صابرين رمضان عبد اللطيف من ذوي الإعاقة الحركية «فاقدي الذراعين منذ الولادة»، والمرشحة للإلتحاق بكلية الآثار جامعة سوهاج، وفقاً لنتيجة الترشيح الإلكتروني من مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي.

وأكد النعماني على أن "صابرين" لديها طموح وتحدي لتحويل إعاقتها إلى طاقة إيجابية وإبداع وتميز، إلى جانب قدراتها المعرفية والفنية وسمات شخصيتها التي تتسم بالثبات والاتزان، حيث استطاعت أن تثبت للمجتمع أن كل شخص من ذوي الإعاقة لديه مقدرة على أن يتأهل ويدرس ويعمل ويبدع، ويصبح عضواً فاعلاً في مجتمعه.

وأوضح رئيس الجامعة أن الطالبة صابرين لديها قدرات إبداعية، حيث أن ظروفها الصحية اجبرتها على تحدى المألوف من الرسم باليد إلى الرسم بالقدم للإستمتاع بموهبتها، وسيتم ضمها لمركز الفنون والإبداع بالجامعة لاستثمار طاقاتها وللمشاركة في جميع المسابقات القمية الفنية التي تنظمها الجامعة، أو على مستوى الجامعات المصرية، مشيداً بجهود أسرة الطالبة ودعمهم لها.

وأكد رئيس الجامعة علي الدور الحيوي للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة (قادرون باختلاف) والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لدعم الطلاب المبدعين والمتميزين عامة وذوي القدرات الخاصة تحديداً، وتمت ترجمة هذا الإهتمام في صورة قرارات وتوجيهات مباشرة، إضافة إلى حزمة من التشريعات التي تُساهم في تحقيق هذا الأمر، موضحاً أن الجامعة تسعى جاهدة في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ مبادرة "بداية" وذلك في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى و الاستثمار في رأس المال البشري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

وخلال اللقاء دار حوار أبوي بين رئيس الجامعة والطالبة، عبر فيها عن فخره واعتزازه بتفوق الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، مشيرًا إلى أن قصة الطالبة صابرين قصة ملهمة لذوي القدرات الخاصة، فهي تؤكد على أن الإعاقة ليست عائقًا أمام النجاح والتميز، وأن الإرادة والعزيمة هما مفتاح تحقيق الأحلام.

وأشار الدكتور طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بأن الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة الشعبة الأدبية نظام الدمج التعليمي (إعاقة حركية ) 2024م، و تعد بمثابة نموذج إيجابي للعزيمة والإرادة والتحدي، موضحاً أن المركز سوف يقدم كل التسهيلات للطالبة علي المستوى الأكاديمي والثقافي والفني والاجتماعي، وتوفير رفقاء ذوي الإعاقة لدعمها وتحفيزها علي التفوق والتميز خلال المرحلة الجامعية الأولي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة السويس يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • جامعة دمياط تستقبل وفد هيئة الإميديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • جامعة المنوفية تهدف لرقمنة ملف الوافدين لخدمة الطلاب
  • ترسم بقدمها.. « صابرين رمضان» تلتحق بكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من ذوي القدرات الخاصة
  • رئيس جامعة سوهاج يتابع إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد