الثلاثاء, 19 سبتمبر 2023 11:30 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

احتلّ العراق المرتبة الـ 80 من بين 126 دولة هي الأول في العالم بالقطاع الصناعي خلال العام 2022، وفقا للبيانات التي نشرها قسم إحصاءات المجلس التنفيذي لمجلة CEOWORLD.

وقالت المجلة في تقرير : إن “الصين تصدرت العالم في إنتاج الصناعات التحويلية، بما يزيد عن 4.

97 تريليونات دولار، تليها، ألمانيا (751 مليار دولار)، والهند (450 مليار دولار)، وكوريا الجنوبية (426 مليار دولار)، وروسيا (287 مليار دولار)”.

وتظهر البيانات أن “الناتج الصناعي في الصين أعلى بكثير من الدول الثلاث التي تليها”، مشيرة إلى أنه “من غير المستغرب أن تكون أكبر 10 دول صناعية في العالم هي أيضًا أكبر الاقتصادات”.

ووفقا لتقرير المجلة، فإن “العراق جاء بالمرتبة الـ 80 عالميا في الصناعة التحويلية حيث سجل 4 مليارات و725 مليون دولار في العام 2022 ، مرتفعا عن العام 2021 التي بلغت 4 مليارات و630 مليون دولار”، مشيرا الى ان “اكثر الانتاج للصناعات التحويلية شهده العراق خلال الخمس السنوات الماضية كان في العام 2019 حيث بلغ 4 مليارات و994 مليون دولار” .

ويشير مفهوم الصناعة التحويلية إلى عملية معالجة المواد الخام من أجل تحويلها إلى سلع تامّة الصنع، وذلك عن طريق استخدام الآلات، والأيدي العاملة، وعمليات المعالجة الكيميائية،وتعد الصناعة التحويلية إحدى الأنواع الرئيسية للصناعة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي

حققت مصر عائدات بقيمة 6.6 مليارات دولار من قطاع السياحة خلال النصف الأول من العام الحالي، بارتفاع قدره حوالي 5 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق. بحسب بيان لوزارة السياحة والآثار.

وحسب بيان لوزارة السياحة والآثار، فقد استقبلت مصر 7.069 مليون سائح منذ يناير بارتفاع طفيف عن نفس الفترة من العام الماضي والذي وصفته الوزارة بأنه كان "عاما قياسيا شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر".

وأضاف أن الأمر "انعكس أيضا بالإيجاب على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ 6,6 مليارات دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليارات دولار خلال نفس الفترة من عام 2023".

وكشف البيان الذي لم يوضح أبرز جنسيات السائحين الوافدين إلى مصر، أن عدد "الليالي السياحية" في النصف الأول من العام الجاري ارتفاعا "تجاوز المستويات القياسية السابقة" بأكثر من 70 مليون ليلة، مقارنة مع 67.6 مليون ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023.

ويعد قطاع السياحة في مصر، والذي يضم مليوني مصري يعملون به، من أبرز مصادر النقد الأجنبي الذي يعاني حاليا نقصا شديدا، ما فاقم من أزمة مصر الاقتصادية.

وواجهت السياحة في مصر ضربات متتالية منذ مطلع 2011 وصولا إلى الحرب الروسية الأوكرانية، ما أثر على حركة الزائرين من البلدين وهم يشكلون النسبة العظمى من السياح الوافدين.

وقد شهد عدد السائحين الوافدين في العام 2023 تعافيا واضحا بعد استقبال قرابة 15 مليون سائح وهو "أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر"، بحسب البيان.

 

مقالات مشابهة

  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • 10 مليارات دولار استثمارات مصرية خرجت للاتحاد الأوروبي في عامين
  • استراتيجية الصناعات التحويلية.. طموح واسع نحو مضاعفة الصادرات غير النفطية
  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • «الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاعا في حجم التجارة الخارجية لعام 2023
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • عاجل| مبادرة "ابدأ " الرئاسية تجذب استثمارات بقيمة ١.٢٣ مليار دولار خلال عامين
  • رسميا.. فيلم Inside Out 2 يحقق أعلى إيرادات في شباك التذاكر لعام 2024