قال الدكتور علي عبدالمحسن رئيس القطاع الاقتصادي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنَّ الوزارة وفرت 100% من احتياجات المزارعين من تقاوي القمح هذا العام بسعر التكلفة، وجرى تخفيض السعر الذي كان 650 جنيهًا للشكارة إلى 550 جنيهًا فقط، مبينًا أنَّه يتمّ توفير هذه التقاوي للمزارعين وفقا للخريطة الصنفية لكل محافظة.

وأضاف «عبدالمحسن» في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» الذي يقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي على القناة الأولى والفضائية المصرية: «ننفذ حملات إرشادية للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية في حقول المزارعين حتى نعرفهم بالممارسات الزراعية الجيدة التي ستؤدي إلى زيادة الإنتاجية».

وتابع رئيس القطاع الاقتصادي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «نوفر للمزارعين الأسمدة الكيماوية، إذ يبلغ سعر شكارة اليوريا 240 جنيهًا، أما سعرها في السوق العالمي فهو 650 جنيهًا، ويتمّ طرحها في الجمعيات الزراعية، ونجهز الأسمدة في الوقت الحالي لأننا في فترة لا تشهد أي محاصيل، إذ نحصد المحصول الصيفي وتبقى شهران من أجل بداية زراعة القمح».

وقال إنَّ القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الزراعة والمزارعين، إذ يتمّ استخدام بعض الآليات لتحفيزهم على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مضيفا أنّ السياسة السعرية من بين هذه الآليات، فقد يتمّ الإعلان عن أسعار مجزية للمحاصيل الاستراتيجية حتى يتخذ المزارع قراره بالتوسع في زراعة المحاصيل وهو ما تمّ في الفترة الأخيرة.

وتابع أنَّ وزارة الزراعة اتفقت مع مصانع إنتاج السكر في مصر على السعر، وتمّ الإعلان عن سعر السكر بـ1500 جنيه للطن، مقابل 1200 جنيه في الموسم الماضي، كما تمّ تقديم العديد من الحوافز لمزارعي بنجر السكر مثل تقديم التقاوي مجانا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة الأسمدة الكيماوية صباح الخير يا مصر جنیه ا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثمناً جهود المزارعين في زراعة محصول القمح وتحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها، أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٠٨٧٠ طن و ٤٦٠ كيلو قمح  الي مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

وأشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلي إنه يسمح باستلام أقماح محلية معبأة في أجولة  بلاستيك بمراكز التجميع والتي سيتم نقلها الى الصوامع.

وأضافت وكيل وزارة التموين بالشرقية أنه تتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقمـاح واللوطات وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

مقالات مشابهة

  • «تموين الشرقية»: توريد 614 ألفا و421 طن قمح إلى الشون والصوامع
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • وزير الزراعة يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل بالوزارة
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • باحث: زراعة السمسم بالإسماعيلية توفر فرص اقتصادية للمزارعين
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • من القطاعين العام والخاص.. 40 جهة في أول تحالف للتقنيات الزراعية والغذائية
  • زراعة عسير تطلق فعالية توعوية عن الأدلة المنظمة لأسواق النفع العام
  • سعر الشيكارة تجاوز ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يوجه نداءً عاجلًا لوزير الزراعة