أثير – خالد الراشدي

أن يُولد الإنسان وسط عائلة فنيّة تهوى الموسيقى فإنها تكون بمثابة الدم الذي يتدفق في عروق الإنسان لما لها من تأثير في النفس يتجاوز تأثير سائر الفنون فيها، فيُصبح الإنسان موهوبًا موسيقيًا منذ نعومة أظافره.

حديثنا عن الفنانة العُمانية جهينة البلوشية التي وُلِدت ونشأت وسط عائلة موسيقية، وبدأت رحلتها مع الموسيقى وتحديدًا مع آلة الكمان وهي لم تتجاوز الـ 10 أعوام، فاختار لها والدها وهو “عازف إيقاع” أن تعزف على آلة الكمان وشجعها على ذلك بجانب أفراد عائلتها الذين يعزفون على آلات موسيقية مختلفة.

تواصلت “أثير” مع جهينة البلوشية لتُحدثنا عن موهبتها ورحلتها مع الموسيقى والكمان بشكل خاص، حيث قالت: كانت البداية صعبة ولكن مع المواظبة المستمرة والتدريب اليومي على كتب خاصة لمقطوعات كلاسيكية ما لا يقل عن ساعتين يوميًا وتكرار ذلك، أتقنت العزف بشكل جيد، كما تعلمت الكمان مع أكثر من مدرس وبروفيسور في الموسيقى وجميعهم من جنسيات غير عُمانية ومن دول مختلفة مقيمين في سلطنة عمان.

وحول اختيارها آلة الكمان، أوضحت جهينة قائلةً: عندما جاء الوقت أن أُجرب العزف على آلة واختارها قمت بتجربة أكثر من آلة منها الآلات الوترية وآلات النفخ، فراقت لي آلة (التشلو) ولكن بعد التجربة لم تناسبني، وبعدها توجهت لتجربة الكمان حيث وجدت فيها أريحية أكثر في طريقة المسكة وحركة الأصابع، وكانت هناك معلمة في نفس الوقت تساعدني في اختيار الآلة وكانت عازفة (تشلو) وشجعتني على الكمان لأنها رأت أنه يتناسب مع أصابعي في العزف.

وذكرت البلوشية أنه مع مرور الوقت والتدريب على المقطوعات الكلاسيكية دفعتها الثقة في تجربة أنواع أخرى من الموسيقى على الكمان، مضيفةً: بعد مدة من التجربة تأقلمت مع التغيير وقررت أن أعرض المعزوفات في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت بأنها تلقت عروضًا لأعياد الميلاد والأفراح بعد عرض معزوفاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، كما دعتها بعض الشركات، معبرةً عن ذلك بقولها: في الحقيقة يبهجني هذا الشيء بما أنني أقوم بممارسة هوايتي وإسعاد الناس والنظر إلى وجوههم وهم مستمتعون بما أقدم.

وأشارت البلوشية إلى أنها مع مرور الوقت اكتسبت الخبرة من خلال العمل مع كبار الموسيقيين من مختلف دول العالم منهم “فلاديمير ريبين” و”نيل تومبسون” و”مارسيل خليفة” و”نصير شمة” وغيرهم من الفنانين.

واختتمت جهينة البلوشية حديثها مع “أثير” قائلةً: كانت لي العديد من المشاركات في دول الخليج منها؛ افتتاح متحف المستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة وإكسبو دبي 2020 وأيضًا في السعودية في منطقتي خيبر والعلا مع موسيقيين من مختلف دول العالم، وذلك أتاح لي الفرصة لتبادل الخبرات والتوسع وكسب ثقة أكبر بالنفس.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بدون العسقلاني.. روستوف يستضيف أكرون بالجولة العاشرة للدوري الروسي

يستضيف روستوف، نظيره أكرون على ملعب «روستوف أرينا»، بالجولة العاشرة لبطولة الدوري الروسي الممتاز، وينطلق اللقاء في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم السبت بتوقيت القاهرة.

ويدخل روستوف، المحترف بصفوفه إياد العسقلاني، لاعب النادي الأسماعيلي السابق، المصاب بقطع في الرباط الصليبي، مباراة أكرون بتعادل سلبي مع نظيره دينامو محج قلعة على ملعب «روستوف أرينا» بالجولة التاسعة لبطولة الدوري الروسي الممتاز، ليحتل المركز السابع برصيد 12 نقطة. 

خسارة أكرون قبل لقاء روستوف

وعلى ملعب «سامارا أرينا»، خسر أكرون أمام نظيره كراسنودار، بنتيجة 2-5، في لقاء جمع بين الفريقين ضمن مباريات الجولة التاسعة لبطولة الدوري الروسي الممتاز، ليتجمد رصيده عند النقطة الثامنة بالمركز 12.

ويتصدر زينيت، قمة ترتيب جدول فرق بطولة الدوري الروسي الممتاز برصيد 23 نقطة، بفارق نقطتين عن  كراسنودار صاحب المركز الثاني بـ21 نقطة، فيما يأتي ثالثا لوكوموتيف موسكو بـ21 نقطة بفارق الأهداف عن كراسنودار.

مقالات مشابهة

  • شيرين تدعم موهبة إحدى معجباتها.. والجمهور يتفاعل
  • ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن
  • جورج وأمل كلوني في ذكرى زواجهما العاشرة: حب وغزَل علني
  • بدون العسقلاني.. روستوف يستضيف أكرون بالجولة العاشرة للدوري الروسي
  • سهير رجب: اعتزالي شائعة وأنا مش فنانة فاشلة
  • فنانة مصرية تكشف كيف غيرت الكلاب حياتها وأعادتها إلى الصلاة (شاهد)
  • تشكيل نابولي الرسمي لمواجهة باليرمو في كأس إيطاليا
  • تشكيل باليرمو الرسمي لمواجهة نابولي اليوم في الدوري الإيطالي
  • دار الكتب والوثائق تستذكر المُلهمة (سماء الأمير) في معرضٍ فني
  • علماء: مخ الإنسان يدرك العالم بشكل متعدد الأبعاد