RT Arabic:
2024-10-01@23:49:05 GMT

ما أسباب آلام الركبة وكيف يمكن علاجها؟!

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

ما أسباب آلام الركبة وكيف يمكن علاجها؟!

يمكن أن يؤثر ألم الركبة المزمن على نشاطك، ويقول الخبراء إن التمارين الأساسية يمكن أن تساعد بشكل كبير في معظم مشاكل الركبة.

وفي معظم الحالات، يتمثل سبب آلام الركبة في الصدمة الناجمة عن إصابة رياضية أو إصابة في العمل.

ويعد تلف الغضروف داخل الركبة وتمزق الأربطة، من الإصابات الشائعة التي تحدث بسبب الصدمة.

وفي حين أن تمزق الغضروف يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه، إلا أن الخبراء يحذرون من أن تلف الأربطة قد يتطلب إجراء عملية جراحية.

لكن الخبراء يقولون إن السبب الأكثر شيوعا لألم الركبة يختلف باختلاف العمر. وغالبا ما يكون الألم ناجما عن إصابة أو حركات مفاجئة تضع ضغطا على الركبة، ما يؤدي إلى التواء أو شد أربطة الركبة، أو تمزق الغضروف أو التهاب الأوتار، وفقا للبروفيسور كارين باركر، خبيرة العلاج الطبيعي في جامعة أكسفورد.

ويقول البروفيسور فيليب كوناغان، خبير طب الروماتيزم والعضلات الهيكلية بجامعة ليدز: "قد ينجم ألم الركبة عند البالغين الصغار عن الإصابات الرياضية حيث تتضرر الأوتار المحيطة بالمفصل، أو الغضروف داخل المفصل".

ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما، عادة ما يكون ألم الركبة علامة على التهاب المفاصل.

إقرأ المزيد طريقة عسكرية "مذهلة" للنوم في دقيقتين!

ويقول البروفيسور كوناغان: "هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، لكننا نحاول التمييز بين مشاكل الأوتار والتهاب المفاصل العظمي الشائع جدا، والتهاب المفاصل الالتهابي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس".

وقال: "بشكل عام، تزداد الأمور سوءا كلما وقفت على قدميك خلال اليوم. نحن نعلم أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي غالبا ما يلاحظون الأعراض عند استخدام السلالم". ولكن عندما يتعلق الأمر بالتهاب المفاصل الالتهابي، يعاني الأشخاص من تصلب المفاصل في الصباح لساعات أو نوبات حادة مؤلمة للغاية كما هو الحال في النقرس.

ويقول الخبراء إن العدوى، بما في ذلك السالمونيلا، يمكن أن تسبب أيضا التهابا حادا في المفاصل مع تورم كبير في الركبة.

وعندما يزداد ألم الركبة سوءا مع الحركة دون أي تحسن ملحوظ، ينبغي عليك زيارة الطبيب.

وقال البروفيسور كوناغان: "إذا كنت قد تعرضت لإصابة واضحة في الركبة مع تورم حاد وكبير في الركبة في غضون ساعة، فمن المفيد إجراء فحص لمعرفة ما إذا كنت قد تمزقت أربطة الركبة. وإذا كنت تعاني من تورم كبير في الركبة دون أي صدمة، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب خاصة إذا كانت الركبة ساخنة جدا، أو كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة. وإذا كنت تعاني من التهاب المفاصل مثل النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي وتشعر بزيادة في آلام الركبة أو تورمها، فقد تحتاج إلى تغيير الدواء".

ولكن باركر تقول إنه إذا كانت البداية تدريجية أو غير شديدة التأثير، فيجب على المرضى استخدام الثلج وإراحة المفصل لمواجهة التورم واستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، للتحكم في الألم.

وقالت: "الجراحة هي العلاج الأخير لالتهاب مفاصل الركبة، وينبغي النظر فيها فقط في حالة التهاب المفاصل الحاد عندما تفشل التدابير الأخرى في المساعدة مثل إدارة فقدان الوزن والعلاج الطبيعي ومسكنات الألم".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البحوث الطبية الصحة العامة بحوث التهاب المفاصل فی الرکبة یمکن أن إذا کنت

إقرأ أيضاً:

احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان

سرطان الرئة .. كشف الأطباء أن صدور حشرجة مستمرة من الصدر والنزيف الفموي وفقدان الوزن بدون سبب، هي بعض من العلامات الأكثر شهرة لسرطان الرئة . 

 

وبحسب صحيفة "ديلي مسل" البريطانية، أضاف الأطباء إلى القائمة السابقة آلام الكتف والذراع والتي يمكن أن تكون أيضًا علامة خفية على إصابتك بالمرض الذي يقتل نحو 35 ألف في بريطانيا فقط كل عام، أي ما يقرب من 4 أشخاص كل ساعة.

 

ويطلق الباحثون على هذا الشكل من المرض اسم ورم بانكوست، والذي يحدث عندما يتطور السرطان في الجزء العلوي من الرئة، وخاصةً في الخلايا المبطنة للمجرى الهوائي.

ويمكن للورم المتنامي أن يبدأ في الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب التي تمتد إلى الكتف والذراع، مما يسبب إحساسًا مؤلمًا في الطرف، كما يؤدي هذا أيضًا إلى مشاكل أخرى مثل تغيرات في العين أو عدم القدرة على التعرق على جانب واحد من الوجه.

رام بانكوست هي شكل غير شائع من سرطان الرئة، يصاب بها واحد فقط من كل عشرين شخصًا مصابًا بالمرض، أي ما يعادل نحو 2500 بريطاني كل عام. 

 

يعد سرطان الرئة ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة حيث يتم تشخيص حوالي 50 ألف حالة سنوياً، وهو ما يمثل 13% من جميع حالات السرطان الجديدة سنوياً. 

ومن المتوقع أن يبقى على قيد الحياة لمدة تزيد عن عشر سنوات مريض واحد فقط من بين كل عشرة مرضى يتم تشخيص إصابتهم بهذا المرض.

ويجد الأطباء صعوبة في تشخيص هذه الأمراض، لأنها في مراحلها المبكرة التي يمكن علاجها أكثر لا تظهر بسهولة في الفحوصات، بالإضافة إلى ذلك، فإن قائمة الأعراض غير العادية مثل آلام الكتف والتغيرات في الوجه يمكن أن تجعل الأطباء يشكون في أن حالة أخرى، وليس السرطان، هي السبب.

كما هو الحال مع معظم أشكال السرطان، يختلف علاج أورام بانكوست اعتمادًا على الموقع الدقيق وحجم السرطان.

 

غالبًا ما تكون الجراحة لإزالة الورم صعبة، إذ تتطلب استخراج العديد من الأضلاع واستبدال الأوعية الدموية الرئيسية بأنابيب اصطناعية.

 

وقد يحتاج المرضى أيضًا إلى الخضوع لعلاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي كبديل أو مقدمة للجراحة لتقليل حجم الورم.

 

في حين لا ينبغي تجاهل الأعراض المستمرة لورم بانكوست، فإن العلامات الرئيسية لـ 95 في المائة من الحالات تتعلق بالجهاز التنفسي أو التأثير على الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • الجيش الأردني يغلق المجال الجوي ويقول إن مئات الصواريخ الإيرانية تتجه إلى إسرائيل عبر الأردن
  • آلام الحوض تبعد ألكساندر عن المشاركة في المباريات القادمة
  • ما مدى أمان استبدال الركبة؟.. 6 أشياء يجب معرفتها
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة
  • صدمة في الأهلي.. تعرف على مدة غياب محمد هاني بعد الإصابة في الركبة
  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة.. ما الذي يزعجه وكيف يمكنك تهدئته؟
  • مؤتمر طبي في المدينة المنورة يناقش مستجدات أمراض الدم وطرق علاجها