وجهت وزارة الصحة والسكان، رسالة تحذيرية للمواطنين بشأن تخزين الأدوية، وذلك في دليل إرشادي أعدته متعلق بتخزين الأدوية، وذلك من أجل سلامة الدواء والمريض تبدء من التخزين الصحيح للأدوية، مشيرة الى أن التخزين السليم للأدوية يأتي من خلال درج جاف ولا يصل الى الشمس بشكل مباشر.

مراجعة الأدوية قبل الاستخدام حال تخزينها

وأكّدت وزارة الصحة والسكان، أنَّه لابد من مراجعة الأدوية قبل الاستخدام في حال تخزينها، وبشكل شهري لإزالة المنتهى صلاحيته، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة والعمل على رفع التوعية الصحية لدي المواطنين والبعد عن العادات والسلوكيات الخاطئة .

مراجعة التفاعلات الدوائية

وأضافت وزارة الصحة، أنَّه عند استخدام الأدوية لابد من مراجعة التفاعلات الدوائية والآثار الجانبية المحتملة بصفة دورية، مشيرًا إلى إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية من خلال الاتصال بالخط الساخن للهيئة الدواء.

ونصحت وزارة الصحة والسكان المواطنين بأهمية الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة بك إذا كنت تتابع مع أكثر من طبيب، محذرة من تناول أي دواء خاصة المضاد الحيوي في حال الإصابة بأي أمراض دون الرجوع الى الطبيب المختص للوقاية من أي مضاعفات يمكن أن تحدث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية التنمية المستدامة التوعية الصحية الخط الساخن السلوكيات الخاطئة الصحة العامة الصحة والسكان المضاد الحيوي وزارة الصحة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية «AFD» ريمي ريو، وذلك على هامش منتدى الأعمال المصري الفرنسي المنعقد في مدينة باريس، لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّ اللقاء الثنائي تضمن مناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة الحالية مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن مناقشة المشاريع المقترحة المستقبلية التي تستهدف الارتقاء بالقطاع الصحي وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين.

الاستفادة من الخبرات الفرنسية

وأضاف أن الاجتماع تناول مناقشة التعاون المشترك في مجال الطب الوقائي، والاستفادة من الخبرات الفرنسية في تطوير رقمنة الأنظمة الصحية والتطبيقات لرصد الأمراض المختلفة، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والتنبؤ بانتشار الأمراض، مشيرًا إلى أن مصر حققت إنجازات ملموسة في مجال ترصد الأمراض والأوبئة.

وأوضح أنه جرى مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال تصنيع الأدوية واللقاحات من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع الفرنسية إلى مصر، بما يضمن تخفيض الاعتماد على الواردات وزيادة معدلات الإنتاج المحلي، فضلا عن التعاون فيما يخص إدارة الأزمات الصحية، ووضع الخطط المشتركة لتحقيق الاستجابة السريعة للأوبئة والجوائح الصحية.

المبادرة الرئاسية لتطوير خدمات الرعاية الصحية

وأشار إلى تطرق الطرفان إلى تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية الأولية، ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية، من خلال دعم مشروع التحول الرقمي لمراكز ووحدات طب الأسرة بالمحافظات، فضلا عن العمل على تحسين قدرات النظام الصحي المصري لتقديم خدمات صحية أولية متكاملة وشاملة، من خلال إقامة برامج تدريبية مختلفة للكوادر الطبية من الأطباء والتمريض، بالتعاون مع المؤسسات الصحية الفرنسية، وإرسال عددا من مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية لتلقي التدريبات المتخصصة في فرنسا، بما يضمن صقل مهاراتهم وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطن.

وكشف أنه تمت مناقشة تعزيز الخدمات المختلفة المقدمة للأم والطفل، من خلال تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات الطبية في ذات المجال، خاصة في مجال التغذية التكميلية والرعاية الصحيحة قبل وبعد الولادة، فضلاً عن مناقشة سبل دعم تطوير البنية التحتية، لافتا إلى تطرق الطرفان لمناقشة سبل دعم جهود الدولة المصرية في مجال تنمية الأسرة المصرية، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة وتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للسكان.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي
  • وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة خلال العدوان الإسرائيلي
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالمحافظة.. صور
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟