يفضل الكثير من الأشخاص تناول الكبد والقوانص فإذا كنت من ضمن هؤلاء ينصح الأطباء عادةً النساء الحوامل ومرضى النقرس بتوخي الحذر عند تناول الكبد والقوانص، وفقا لما نشره موقع هيلثي وذلك للأسباب التالية:

1. الكبد: يحتوي الكبد على نسبة عالية من فيتامين A، وعند تناول كميات كبيرة من الكبد بانتظام، قد يزيد مستوى فيتامين A في الجسم إلى مستويات غير صحية.

ارتفاع مستويات فيتامين A يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الجنين وتطوره، ويمكن أن يسبب مشاكل خلقية.

2. القوانص: تحتوي القوانص على نسبة عالية من الحمض البوليك، وهو مركب يتحول في الجسم إلى حمض البوليك، وهو السبب الرئيسي لنوبات النقرس. لذلك، ينصح مرضى النقرس بتقليل تناول القوانص والأطعمة الغنية بالحمض البوليك للسيطرة على أعراض المرض.

ومع ذلك، يجب أن تتحدث مع الطبيب المعالج الخاص بك قبل اتخاذ أي قرار بشأن تناول الكبد أو القوانص، حيث يمكنهم تقييم حالتك الصحية وتوجيهك بشكل أفضل استنادًا إلى حالتك الفردية. قد يوصي الطبيب بتناول كميات محدودة من الكبد أو تجنبه تمامًا أثناء الحمل، ويمكن أن يقترح بدائل بديلة للقوانص لمرضى النقرس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأطعمة الغنية أعراض المرض حمض البوليك النقرس النساء الحوامل الكبد والقوانص فيتامين A فئات ممنوعة مرضى النقرس الحوامل الأطعمه تناول الکبد

إقرأ أيضاً:

8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا

أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية انتظام الدراسية بمختلف الكليات للعام الدراسي الجديد 2024-2025 والتي انطلقت رسميًا السبت الماضي وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، موضحين أن أعمال التقديم والقبول للطلاب بمختلف الكليات مستمرة بمكاتب شؤون الطلاب خاصة في ظل استمرار الترشيحات من قبل مكتب التنسيق للطلاب سواء من الحاصلين على شهادة الثانوية و الشهادات الفنية وطلاب الشهادات المعادلة.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية بمختلف الكليات 

وأكد الدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد وعضو المجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أن الجامعات لا تمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي أو الامتحانات من غير المسددين للمصروفات الدراسية، ولكن هناك إجراءات أخرى قانونية يجري اتباعها، لافتا إلى أن هناك خدمات ودعم كبير تقدمه الجامعات للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة والأيتام وغيرهم المتعثرين في سداد المصروفات، مشيراً إلى أن مكاتب رعاية الشباب تقدم سنويًا دعما ماديا وعينيا للطلاب ذوي الحالات الاجتماعية الصعبة بجانب قيامها بسداد المصاريف الدراسية لعدد من الطلاب، شرط تقديم الطلاب الأوراق التي تثبت ذلك.

وأضاف إلى أن هناك عدد من الفئات حددها الأعلى للجامعات بشأن الإعفاء التام من المصروفات الدراسية خلال فترة الدراسة كل عام شرط تقديم الأوراق والمستندات اللازمة لذلك.

ومن جهته قال الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا وعضو المجلس الأعلى للجامعات، إنّ الجامعات الحكومية تقدم دعما غيرمحدود للطلاب ذوي الظروف الصعبة سواء من خلال الإعفاء من المصروفات الدراسية أو المدن بجانب الخدمات العينية الممنوحة للطلاب خلال فترة الدراسة، فضلاً عن الخدمات والدعم الطبي لكافة منتسبي الجامعة.

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية، وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الأعلى للجامعات. 

- أبناء الشهداء

- الطلاب الأيتام «يتامى الأب».

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية المختلفة.

- الطلاب المتفوقين دراسيًا. 

- الطلاب الأوائل. 

- الطلاب المتفوقين رياضيا.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

- الطلاب أبناء الأسر المستفيدة من المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

 

مقالات مشابهة

  • أسعار حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقى العربية.. 7 فئات
  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • اختراق في مكافحة مرض عصبي نادر وقاتل بفضل فيتامين أ
  • 8 فئات معفاة من دفع المصروفات الجامعية.. منهم أبناء الشهداء والمتفوقين دراسيا
  • نصائح بسيطة وسهلة لمنع ظهور الكبد الدهني
  • الحوار الوطني: الهدف الأساسي تعزيز التواصل بين فئات المجتمع
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • كيف يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال؟
  • أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك