تحل اليوم الذكرى الخامسة لرحيل الفنان جميل راتب والذى قدم عديدا من الأعمال الفنية التى تظل محفورة فى وجدان المشاهد العربى خاصة أنه كان أيقونة فنية حقيقية وابدع فى تجسيد عدد من الأدوار المتنوعة بين الخير والشر والكوميديا.

وقد كشف التهامى هانى مدير أعمال الفنان الراحل جميل راتب عن اللحظات الأخيرة قبل الوفاة.

وقال التهامى هانى، فى تصريح خاص لـ “صدى البلد”، إن الفنان الراحل جميل راتب كان على علم بأبعاد مرضه، وتعرض فى الفترة الأخيرة إلى فقدان الكلام أو بمعنى أدق كان صوته مجرد همسات، وتوجهنا لعدد من الأطباء داخل مصر وفى فرنسا إلا أن المرض كان فى المرحلة الأخيرة ومن الصعب علاجه.

مروة صبري تفجر مفاجأة: حسام حبيب وشيرين عبد الوهاب مينفعوش لبعض.. فيديو أسرتها أوقفوا علاج السرطان.. فنانة شهيرة فى حالة صحية حرجة وميؤوس منها

وأضاف التهامى هانى : “كان فى هذه الفترة متقبل حالته الصحية ويتعامل معها بكل هدوء، ولكن فى الأيام الأخيرة من عمره وتحديدا الثلاثة أيام الأخيرة كانت الأصعب التى مر بها جميل راتب، حيث دخل فى غيبوبة كاملة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة”.

كما كشف التهامى هاني مدير أعمال الفنان الراحل جميل راتب، عن وصيته التى لم تنفذ حتى الآن والتى أوصى بها.

وقال التهامى هانى : “الفنان جميل راتب كان كتب فى مظروف مقفول قبل رحيله وصيته الأخيرة وأوصانى بتنفيذها إلا أنه حتى الآن لم أتمكن من هذا الأمر”.

جميل راتب

وولد جميل أبو بكر راتب عام 1926 بمحافظة القاهرة لأب مصري وأم من أسرة هدي شعراوي، وفي بداية دراسته أخفي عن عائلته إهتمامه بالتمثيل، وعندما علموا قرروا أن يمنعوا عنه المصروف، مما أضطر للعمل فى مختلف الأعمال، منها “شيال” فى سوق الخضار وكومبارس ومترجم من أجل تحقيق نفسه فيما يحبه من مجال.

وفى منتصف السبعينات وهي الفترة التي ظهر فيها فى السينما المصرية بشكل كبير، وكان فيلم الصعود إلى الهاوية مثل نقطة تحول رئيسية فى مشواره السينمائي، حاصلا على جائزة الدولة وتسلمها من الرئيس السابق السادات.

وشارك الفنان الراحل جميل راتب، فى أدوار مختلفة بالسينما الفرنسية والتونيسية، وفى عام 1985 قدم واحد من أهم أدواره بفيلم الكيف، إلى جانب أدواره المهمة، مثل: مسلسل الراية البيضاء وسلسلة مسلسل يوميات ونيس بدور أبو الفضل جاد الله والد ونيس.

وحصل جميل راتب على العديد من التكريمات، والذى رحل عن عالمنا مثل اليوم 19 سبتمبر عام 2018، وكان منها تكريم مهرجان القاهرة السينمائي عن مشواره الفني الطويل الذى قدم خلاله أفلام مصرية وعالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جميل راتب

إقرأ أيضاً:

مدحت العدل يحيي ذكرى أحمد نجل الفنان الراحل سامي العدل

 

أحيا الكاتب والسيناريست مدحت العدل الذكرى الأولى لرحيل أحمد، نجل شقيقه الفنان الراحل سامي العدل، عبر حسابه الشخصي على موقع "إنستجرام"، في هذه المناسبة المؤلمة، أعاد العدل نشر الذكريات الجميلة التي تجمعه بأحمد، معربًا عن شوقه وحنينه لشخصه.

رسالة دعم للشعب اللبناني

في إطار تعبيره عن مشاعره، وجه مدحت العدل رسالة تضامن قوية للشعب اللبناني، مشددًا على أهمية الوحدة العربية ودعم مصر للبنان في مختلف الأوقات. وأكد أن لبنان تمثل جزءًا لا يتجزأ من الذاكرة الثقافية والفنية للمصريين، وأن هناك روابط عميقة تجمع بين الشعبين.

أهمية لبنان في الثقافة العربية

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض في برنامج "حديث القاهرة"، تحدث العدل عن رمزية لبنان بالنسبة له، معتبرًا أن "لبنان هو فيروز وجزء من ضميرنا وعشقنا"،وأعرب عن أمله في تنظيم حفلات تضامنية مع الشعب اللبناني، مبرزًا دوره كفنان في دعم القضايا الإنسانية.

دعوة لحفل تضامني في الأوبرا

كما أبدى العدل دعمه الكامل لفكرة إقامة حفل في دار الأوبرا المصرية، يهدف إلى جمع التبرعات لصالح لبنان. وأكد أن هذا هو الدور الحقيقي للفنان في أوقات الأزمات، داعيًا الجميع للوقوف معًا ومساندة الشعب اللبناني في محنته.

بهذه الروح، يعكس مدحت العدل التزامه بقضايا وطنه وأمته، ويؤكد على أهمية الفنون كوسيلة للتضامن والتواصل بين الشعوب.

 

مقالات مشابهة

  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان
  • مفاجآت اللحظات الأخيرة في صفقات الزمالك قبل نهاية الميركاتو الصيفي.. 4 قيادات تحسم ملف التدعيمات
  • عبد العزيز مخيون يكشف عن سر صادم وراء صداقته مع الراحل أحمد زكي
  • محمد إمام لأبنه أحمد راتب: والدك مش محتاج تكريم ومن أقوي الممثلين اللي جم في تاريخ الفن
  • عبد العزيز مخيون: أنا وأحمد زكي اتظلمنا في البداية بسبب قسوة الوسط الفني
  • محمد إمام يوجه رسالة لابنة الفنان أحمد راتب: "والدك مش محتاج تكريم"
  • اللحظات الأخيرة في حياة المذيعة السورية صفاء أحمد.. «زوجها شاف دمها على الأرض»
  • 9 معلومات حول الشاعر السوداني الراحل محمد المكي إبراهيم
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • مدحت العدل يحيي ذكرى أحمد نجل الفنان الراحل سامي العدل