قالت النائبة حنان حسني، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن السبب فى ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يرجع لقواعد العرض والطلب وزيادة أسعار الورق والطباعة، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على هذه الكتب من بداية نزولها فى الأسواق، مشيرة إلى أنه هناك أسباب أيضا ترجع إلى الطلبة والأهالى بسبب انسياقهم وراء الإعلانات والمعلمين، والتى يكون الغرض منها الاستفادة المادية.

وأشارت "حسنى" فى تصريح خاص لـ "موقع صدى البلد"، إلى أن معظم معلمي الدروس الخصوصية ليسوا خريجى كليات التربية، وإنما خريجى من كليات أخرى كالعلوم و تربية نوعية، مؤكدة أن هذا خطأ كبير من الأهالي والطلبة فى انسياقهم نحو الدروس، مشيرة إلى عدم ذهاب الطلبة إلى المدارس لتصل إلى حجج طالبات إذن مرضية.

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن التطوير الجديد الذى تم فى كتب الوزارة أصبح على أعلى مستوى، ومصممة من قبل خبراء تربويين، بالإضافة إلى وجود قنوات ومنصات إلكترونية لتوفير الشرح وحل تدريبات لجميع المواد الدراسية.

وأشارت، إلى أن الطلبة والأهالي السبب الرئيسى فى جشع معلمى الدروس الخصوصية، فى إطاعتهم لأوامره فى موعد بدء الدروس وشراء أنواع من الكتب الخارجية، والسبب الرئيسى أيضا فى غياب شرح المعلمين داخل الفصول فى المدارس لاتجاه الطلبة إلى الدروس الخصوصية وعدم الإهتمام والإنتظام للحضور فى المدارس .

وطالبت "حسنى" بمساعدة الطلبة وأولياء الأمور الوزارة والهيئات بالإهتمام بالإنتظام والحضور فى المدارس، والإبلاغ عن المعلمين الذين لا يقومون بالشرح، والتعريف بإسم المدرسة وشرح الموقف للمساعدة فى حل المشكلة وتطوير التعليم وانتظامه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدروس الخصوصية مجلس النواب التعليم وزارة التعليم بداية المدارس الدروس الخصوصیة

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تحيل مسؤول توريدات الكتب بإحدى المدارس للتحقيق

أجرت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، جولة مفاجئة بمدرسة حسني الروبي للتعليم الأساسي بقرية جنبواي التابعة لمركز إيتاي البارود، اليوم، في إطار متابعتها الميدانية لسير العملية التعليمية بمدارس المحافظة، والتأكد من تهيئة الظروف المثلى للطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد.

وأحالت المحافظ مسؤول التوريدات بالمدرسة للتحقيق لعدم توفير جميع الكتب المدرسية المخصصة للطلاب والموجودة بمخازن الإدارة، ووجهت الإدارة التعليمية في إيتاي البارود بالمرور والمتابعة المستمرة للمدرسة وأمهلتهم 3 أيام؛ لتلافي الملاحظات التي تم رصدها خلال الزيارة.

جولة مفاجئة لمحافظ البحيرة بمدرسة حسني الروبي

تفقدت محافظ البحيرة الفصول الدراسية بالمدرسة والبالغ عددها 33 فصلا موزعة بين التعليم الابتدائي 20 فصلا، والتعليم الإعدادي 11 فصلا، وفصول رياض الأطفال 2 فصل بإجمالي عدد 1500 تلميذ وتلميذة.

كما تابعت المعامل بمدرسة حسنى الروبي للتعليم الأساسي وقاعات رياض الأطفال وقاعة المشاهدة، واطلعت على قوائم الطلاب وتسليم الكتب المدرسية، والتأكد من الالتزام بلائحة الانضباط المدرسي الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.

وخلال الجولة، تفاعلت المحافظ مع الطلاب داخل الفصول، حيث تابعت الحصص الدراسية وسألت الطلاب عن محتوى الدروس والشرح المقدم لهم باليوم الدراسي بمختلف الفصول والمواد الدراسية الابتدائية والإعدادية، وكذا برياض الأطفال، كما تابعت حصة التربية الرياضية، ووجهت بتشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.

وأكدت المحافظ على ضرورة الالتزام بالنظافة والنظام في المدرسة، لا سيما دورات المياه، بالإضافة إلى توفير كل الأدوات والوسائل اللازمة للمعامل وتوفير لائحة الانضباط.

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم العالي تعتمد إجراءات استثنائية لحل أزمة طلبة الطب
  • محافظ البحيرة تحيل مسؤول توريدات الكتب بإحدى المدارس للتحقيق
  • خطاب من التعليم بمنع تكليف الطلاب بطباعة الأداءات الصيفية والواجبات المنزلية من موقع الوزارة
  • قرار هام من «التعليم» بشأن إلزام الطلاب بطباعة الواجبات والأداء الصفي
  • قرار من «التعليم» بشأن إلزام الطلاب بطباعة الواجبات والأداء الصفي
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • «التعليم» توجه بتنظيم فعاليات للاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر في جميع المدارس
  • "مصدر بالتعليم ": توزيع الكتب على جميع الطلاب ولا علاقه لربطها بالمصروفات الدراسية
  • «التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً
  • التعليم العالي في العراق: هل تكفي التغييرات الجديدة لتلبية احتياجات الطلبة؟