الجديد برس:

كشف مسؤول سعودي، عن تقديم بلاده عرضاً لحكومة صنعاء، يتضمن تنفيذ أحد أبرز مطالب وشروط الأخيرة لتحقيق السلام في اليمن، والتي جدد التأكيد عليها رئيس وفدها المفاوض قبيل زيارته المستمرة للرياض.

وكتب نائب رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” السعودية عبدالله آل هتيلة، تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، قال فيها: “‏مؤتمر دولي لإعمار ‎اليمن يأتي مباشرة بعد التوصل لاتفاق سلام ينهي الأزمة الحالية” مضيفاً أن “هذا ما اتفق عليه قادة دول مجلس التعاون ‎الخليجي”، بحسب قوله.

ومنذ غادر وفد صنعاء إلى الرياض لأول مرة، الخميس الماضي، لم تصدر أي أخبار رسمية عن مسار المفاوضات القائمة هناك، فيما كان رئيس وفد صنعاء صرح لدى مغادرته مطار صنعاء متوجهاً نحو الرياض قائلاً: “من الملفات التي نعمل عليها الملف الإنساني، والمتمثل في صرف مرتبات جميع الموظفين وفتح المطار والموانئ، والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين وخروج القوات الأجنبية، وإعادة إعمار اليمن وصولاً إلى الحل السياسي الشامل”.

ويمكن القول إن تغريدة المسؤول الصحفي السعودي حول إعادة إعمار اليمن تُعد محاولة لإخراج الاستجابة لمطلب حكومة صنعاء، تحت غطاء مبادرة من مجلس التعاون الخليجي.

وفي ذات السياق، أصدر أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، بيان يُعلن فيه تأييد المجلس لكافة الجهود العُمانية في حلحلة ملف الحرب على اليمن.

وتزامن بيان البديوي مع كشف المسؤول السعودي عبدالله آل هتيلة عن عرض بلاده ضمان مجلس التعاون الخليجي لتعهد بدعوتها لمؤتمر دولي لإعادة الإعمار في اليمن.

ويعكس استدعاء السعودية لمجلس التعاون الخليجي إلى طاولة المفاوضات مع صنعاء،- بحسب خبراء ومحللون- استمرار التعقيدات في المفاوضات التي تحتضنها الرياض بوساطة عُمانية منذ نهاية الأسبوع الماضي، كما يشير إلى محاولة الرياض تقديم ضمانات على أمل تحقيق تقدم في المفاوضات الحالية.

يشار إلى أن ملف إعادة إعمار اليمن يُعد من أبرز ملفات الخلاف في المفاوضات الحالية بين صنعاء والرياض، حيث تتمسك صنعاء بتحمل السعودية كامل تكاليف تعويض الأضرار وإعادة الإعمار.

والعرض السعودي- وفق خبراء- محاولة للتهرب من استحقاقات ما بعد اتفاق السلام ويعكس من حيث التوقيت مناورة تحاول السعودية من خلالها تجاوز أهم ملفات الخلاف وهي ضمن استراتيجية تسعى من خلالها المملكة الخروج من ملف الحرب على اليمن دون تكاليف.

ومع أن صنعاء لم تعلق رسمياً على العرض السعودي إلا أن قيادات سبق أن رفضت العرض باعتباره يزيح عن كاهل الرياض فاتورة إعادة الإعمار وينهي مسؤوليتها عما ما دمرته الحرب، أضف إلى ذلك إلى أن المانحين لم يعودوا يمولوا مشاريع في اليمن وسبق لهم وأن فشلوا في أكثر من مؤتمر خصص لإنقاذ سفينة “صافر” الخزان النفطي العائم قبالة سواحل الحديدة غربي البلاد.

وتسببت الغارات الجوية التي شنها طيران التحالف السعودي الإماراتي بدمار واسع للبنية التحتية في اليمن طال معظم المحافظات اليمنية، بما فيها المؤسسات الحكومية والمصانع والمنشآت الاقتصادية والمطارات والموانئ وجسور الطرقات ومنازل مواطنين ومعسكرات ومقرات أمنية.

 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: مجلس التعاون الخلیجی فی الیمن

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يرحب بقرار أممي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلال فلسطين

رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربية باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، بأغلبية 124 صوتاً.

وأكد  الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي في بيان، على ضرورة إنهاء الوجود غير القانوني للاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في استرجاع أراضيه.

وأضاف البديوي: إن الإجراءات التي تتخذها قوات الاحتلال الإسرائيلية من توسع استيطاني وتغيير جغرافي تعتبر غير شرعية ولا قانونية، ولا تحظى بأي اعتراف على المستوى الإقليمي أو الدولي".

وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه تطبيق هذا القرار، وأن الأراضي الفلسطينية المحتلة ستظل جزءا لا يتجزأ من حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة.

وجدد البديوي التأكيد على مواقف دول مجلس التعاون الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، ودعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحصول على دولته.

معالي الأمين العام لمجلس التعاون @jasemalbudaiwi: اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة @UN قراراً بشأن "إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، والذي تم التصويت عليه خلال الدورة الاستثنائية الطارئة بأغلبية مطلقة، يؤكد حق الشعب الفلسطيني في استرجاع أراضيه المحتلة.… pic.twitter.com/QENUQ4NJ6F

— مجلس التعاون (@GCCSG) September 18, 2024

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة -بأغلبية 124 صوتاً مقابل معارضة 14- على أول قرار تقدمه فلسطين يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة خلال 12 شهرا.

وتم التصويت على مشروع القرار الذي شاركت في تقديمه أكثر من 40 دولة بجلسة خاصة طارئة بعنوان "الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة".

مقالات مشابهة

  • شاهد أول صور لنقل لاعب المنتخب السعودي فهد المولد بطائرة الإخلاء الطبي من دبي إلى الرياض
  • "المالية" تنظم أول حوار مع الشركات الوطنية بدول التعاون الخليجي
  • إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة يشمل بندا خاصا بالسنوار
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • التعاون الخليجي يرحب بقرار أممي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلال فلسطين
  • طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟
  • الإمارات تعزز التعاون الأمني الخليجي لمكافحة المخدرات
  • 300 وظيفة شاغرة لحديثي التخرج في إحدى شركات الاتصالات.. اعرف التفاصيل
  • مجلس التعاون الخليجي... تساؤلات مشروعة
  • مطار الشارقة يُشارك في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي