موقع 24:
2024-07-05@22:46:35 GMT

اتهام روسيا ببيع فحم من أوكرانيا في تركيا

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

اتهام روسيا ببيع فحم من أوكرانيا في تركيا

كشفت بيانات للجمارك الروسية، تصدير فحم بـ 14.3 مليون دولار على الأقل، أنتج في مناطق أوكرانية استولت عليها روسيا، إلى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي هذا العام.

وأشارت البيانات إلى أنه  بين فبراير (شباط) ويوليو (تموز) الماضيين، وصل إلى تركيا نحو 160400 طن من الفحم من دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وأكد 3 منتجين مدرجين في بيانات الجمارك، أنهم شحنوها من المنطقتين إلى تركيا خلال تلك الفترة.

وعلى عكس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لم تحظر تركيا التجارة مع روسيا أو المناطق الأوكرانية التي سيطرت عليها موسكو. وحذرت واشنطن الشركات من مساعدة روسيا على تأجيج الحرب ضد أوكرانيا أو التحايل على العقوبات.

Exclusive: At least $14.3 million worth of coal produced in areas of Ukraine annexed by Russia has been exported to NATO member Turkey this year, according to Russian customs data reviewed by @Reuters https://t.co/cP69TYRDN2

— Reuters (@Reuters) September 19, 2023

ومنذ بداية روسيا غزوها في فبراير (شباط) 2022، تكرر تركيا التي تدعم جهود كييف في صد القوات الروسية، قولها إنها تعترف بوحدة الأراضي الأوكرانية. ولعبت أنقرة دوراً رئيسياً في اتفاق بين البلدين المتحاربين يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ولم ترد وزارة التجارة التركية ودائرة الجمارك على طلبات للتعليق عن الشحنات.

وتظهر قاعدة بيانات سبارك للشركات الروسية لوكالة إنترفاكس للأنباء، أن الجهات التي باعت الفحم مسجلة في روسيا وفي الأراضي الأوكرانية التي ضمتها إليها، وفي نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، قال فيتالي خوتسينكو الذي كان يرأس ما يطلق عليها جمهورية دونيتسك الشعبية: "المنطقة تصدر بالفعل الفحم إلى تركيا، ومنها يذهب إلى أسواق في الشرق الأوسط وإفريقيا".

ولم يتسن العثور على معلومات في بيانات الجمارك عن إرسال فحم منتج في تلك المنطقة إلى تركيا أو دول أخرى في 2022. كما لم تعلق السلطات التي عينتها روسيا في دونيتسك ولوغانسك أو حكومة أوكرانيا على صادرات الفحم.

ولم ترد وزارة الطاقة الروسية على طلب للتعليق، وقالت دائرة الجمارك الاتحادية الروسية رداً على أسئلة، إنها أوقفت نشر إحصاءات التجارة الخارجية منذ فبراير (شباط) 2022.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا أوكرانيا تركيا إلى ترکیا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن 465 مواطناً روسيّاً قتلوا باعتداءات القوات الأوكرانية على روسيا ومناطقها الجديدة خلال الاشهر الستة الماضية.

وقال روديون ميروشنيك سفير الخارجية الروسية لتوثيق جرائم نظام كييف لوكالة تاس: “منذ بداية العام سجلت زيادة في أعداد الضحايا بين المدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا بالهجمات الأوكرانية على المواقع المدنية والبنية التحتية بالأسلحة التي زاد الغرب إمداداته منها إلى القوات الأوكرانية التي تتعمد ضرب الأهداف المدنية بها”.

وذكر أن الاعتداءات الأوكرانية بين الأول من كانون الثاني والـ 30 من حزيران من هذا العام أدت إلى إصابة 2082 شخصاً ومقتل ما لا يقل عن 465 آخرين.

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود