تحت العنوان أعلاه، كتبت دينا كاربيتسكايا، في "كومسومولسكايا برافدا"، حول استياء الغرب من عدم وقوف تبيليسي ضد موسكو، وتحضيره لانقلاب هناك وفق السيناريو الأوكراني.

وجاء في المقال: أعلن جهاز أمن الدولة في جورجيا عن التخطيط لانقلاب عنيف في تبليسي في المستقبل القريب جدًا. يجري الإعداد لاحتجاجات حاشدة ونصب خيام للمتظاهرين، والتحريض على اشتباكات مع الشرطة للإطاحة بالحكومة الحالية.

ويمكن أن يخدم كسبب لذلك، وفقا لمنظمي ميدان تبليسي، قرار المفوضية الأوروبية الاعتراف (أو عدم الاعتراف) بجورجيا دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وفقاً للخطة، من المفترض أن يحمّل المتظاهرون المسؤولية للحكومة الحالية، وموقفها الذي يرونه مواليا لروسيا، عن عدم قبول ترشيح جورجيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

لم يكن خبر جهاز أمن الدولة في تبليسي مفاجئا لمستخدمي شبكة الإنترنت. والجورجيون مستخدمون نشطون للغاية للشبكات الاجتماعية، وهم يناقشون هذا الأمر بقدر معين من السخرية، وخاصة الشباب منهم. المناقشات حول ترشيح جورجيا لعضوية الاتحاد الأوروبي مستمرة هنا منذ سنوات عديدة. لقد سئم الجميع من ذلك بالفعل ولا يصدقون أي شيء. وتجري محاولات انقلاب في جورجيا بانتظام، على الرغم من أنها أصبحت بطيئة وغير مجدية، أكثر فأكثر، في الآونة الأخيرة.

وفي الصدد، قال الباحث السياسي الجورجي فاسو كابانادزه لـ "كومسومولسكايا برافدا": "حقيقة وجود خطة لزعزعة استقرار جورجيا معروفة منذ زمن طويل. لقد شعرنا بمخاطر مثل هذه الإجراءات واسعة النطاق خلال العامين الماضيين. لذا فإن بيان اليوم لم يفاجئ أحداً من حيث المبدأ. يجري ذلك لأن الغرب الجماعي يريد الحفاظ على موقعه في جورجيا. وحكومتنا الحالية ملتزمة بتطبيع العلاقات مع روسيا، على الرغم من وجود مشاكل بين بلدينا. وبطبيعة الحال، هذا لا يناسب الغرب ولا النظام الأوكراني. أعتقد بأن هذه القوى الموالية للغرب لن تتمكن من تنظيم ميدان هنا في تبليسي وتفجير جورجيا ومنطقة القوقاز بأكملها. علينا جميعا، وكالات إنفاذ القانون والمواطنين، أن نكون على أهبة الاستعداد".

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أوروبا الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا القوقاز فی جورجیا

إقرأ أيضاً:

الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين

قال متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست الجمعة إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئييس فلاديمير بوتين “في إطار مهمة السلام” الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من تموز/يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

ولكن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف “بدون تفويض” منه.

وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن “زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصرا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا”.

تتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل “هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف “يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا”.

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا المجر روسيا

مقالات مشابهة

  • الغرب أم روسيا.. ماذا يريد قادة حزام الانقلابات الأفريقي؟
  • رئيس هيئة الاستثمار: أزمة الطاقة الحالية "وقتية"
  • حسام هيبة: المستثمر يدرك أن أزمة الطاقة الحالية «وقتية» وفي طريقها للحل
  • نتنياهو يهاجم جالانت واتهامه مع المعارضة بمحاولة الإطاحة بالحكومة
  • عاجل| نتنياهو يهاجم بشدة وزير الدفاع بالاجتماع الوزاري ويتهمه بمحاولة الإطاحة بالحكومة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي يتهم جالانت بمحاولة الإطاحة بالحكومة
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • مسئول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين