استعدت هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، أمس الإثنين، بدء عرض المسرحية الشعرية الغنائية بعنوان "معلقاتنا امتداد أمجاد" في دور السينما السعودية، احتفاءا بها كأول عمل مسرحي شعري غنائي في المملكة، يحظى بدعم إنتاجي كبير من الهيئة، وسيتم عرض المسرحية على مدار 6 ستة أيام، بدءًا من اليوم 18 سبتمبر حتى 23 من الشهر ذاته، بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني السعودي.

وتستلهم هذه المسرحية التي عرضت في يوم التأسيس 2023 تاريخ وأمجاد المملكة العربية السعودية منذ التأسيس، وذلك عبر سرد أهم التحولات التاريخية ضمن قالب شعري غنائي تشمل مجاراة للمعلقات الشعرية الشهيرة بمشاركة مجموعة من الشعراء المعروفين، وهم: الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، وجاسم الصحيح، وفهد عافت، وفواز اللعبون، وحاتم الزهراني، ومحمد جبر الحربي، وسلطان السبهان، وسلطان الضيط، ويحيى رياني، وتركي حمدان العنزي. كما أخرج المسرحية الفنان عامر الحمود، وشارك فيها أبرز نجوم الغناء والمسرح.

وكتب الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد عبر حسابه على إنستغرام: "معلقاتنا امتداد أمجاد في دور السينما السعودية من 18 إلى 22 سبتمبر".

كما علقت الفنانة إلهام علي عبر حسابها على إنستجرام، عن سعادتها بالأمر، قائلة: "خبر ولا أجمل بمناسبة اليوم الوطني السعودي.. مسرحية معلقاتنا امتداد أمجاد في السينما ابتداء من 18 حتى 22 سبتمبر.. عمل ملحمي أصبح بين أيديكم الآن".

وشارك في مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" نخبة من نجوم الغناء، منهم عايض، وأميمة طالب، وفؤاد عبدالواحد، وسهى المصري، وناصر نايف، وفهد العمري، إيمان الشميطي وزينة عماد، إضافة إلى الفنانين وراشد الشمراني، وأسيل عمران، وإلهام علي، أيمن مطهر، وعلي الزهراني، وسارة بهكلي، وسعيد المانع، أحمد الرشيد، أفنان كلنتن وعبدالرحمن بدر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي المملكة العربية السعودية المسرح والفنون السينما السعودية عمل مسرحي فنانين معلقاتنا امتداد أمجاد

إقرأ أيضاً:

هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟

منذ ما قبل بدء معركة "طوفان الأقصى" حصلت عدّة تطورات في المشهد السياسي الداخلي والإقليمي، كان لها تأثير على المسار العام للعلاقات بين الدول.ولعل التطور الأول هو التقارب الفعلي بين دول الخليج والدولة السورية، وقد يكون التقارب بين دمشق وابو ظبي هو الأكثر وضوحاً، لكن العلاقة الودية مع السعودية لها الدور الاكبر في تعديل المشهد والتوازنات. اما التطور الثاني فكان الاتفاق السعودي الإيراني الذي رعته الصين والذي أثبت بعد محطات عدّة انه ثابت ومستمر ومبني على قناعة ثنائية بين البلدين.

هذه التطورات لها خلفية اساسية هي مسار السعودية الاقتصادي ورؤية الامير محمد بن سلمان التي تفرض على الرياض تصفير مشاكلها مع القوى والدول الاقليمية، لذا تحول الامر الى توجه استراتيجي أدى الى توقف حرب اليمن والى تعديل طريقة التعامل السعودية مع لبنان وفيه بعد سنوات عديدة من اللامبالاة الكاملة من قبل الرياض تحديداً ودول الخليج عموماً تجاه الملف اللبناني الذي بات بنداً عاشراً على سلم الأولويات السعودية، مما ساهم في عرقلة الكثير من الاستحقاقات التي تحتاج لموقف سعودي واضح.

منذ إنتهاء عهد الرئيس ميشال عون، عدلت المملكة سلوكها تجاه لبنان، اذ وبالرغم من استمرارها بالتعامل بحذر مع الملفات الا أنها باتت تناقش بعض الإستحقاقات وتعطي رأياً فيها من دون ان تتدخل بالتفاصيل والزواريب السياسية الداخلية، وباتت حركة السفير السعودي في بيروت وليد البخاري أكثر وضوحاً مع اعطاء اشارات توحي بأن التعامل مع مختلف القوى الداخلية اصبح ممكناً ولم يعد هناك موقف معادي لأي طرف داخلي مع الحفاظ على هوامش الخلاف والاختلاف الذي له جذور تمتد لسنوات.

بحسب مصادر مطلعة فإن جزءا من عدم إتمام الملف الرئاسي اللبناني هو عدم وجود موقف سعودي واضح من المرشحين، فهذا الموقف لا يؤثر فقط على كتلة واسعة من النواب في المجلس النيابي، بل يؤثر أيضاً على موقف القوى الاقليمية والدولية، وقد سعت سابقاً كل من فرنسا وقطر للحصول على موقف واضح من الرياض تجاه ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وغيره من المرشحين من دون نتيجة. هكذا يصبح الحضور السياسي السعودي في لبنان بالغ الأهمية ويؤثر على مسار البلد من اكثر من زاوية.

وترى المصادر أن الإنفتاح العربي على لبنان سيستكمل وقد يترافق مع التسوية المتوقعة بعد الحرب الحاصلة في جنوب لبنان وقطاع غزة، اذ ان الرياض ترغب في تحسين علاقاتها مع مختلف الاطراف في المنطقة وفي الداخل اللبناني وقد يكون "حزب الله" احد هذه الاطراف، اذ ان التواصل مع حكومة صنعاء ومع ايران من قبل السعوديين لن يكون اسهل من فتح ابواب الاتصال مع حارة حريك. أمام كل ما تقدم ستكون دول عربية كبيرة مستعدة للقيام بدور مشابه للدور السعودي في اللحظة التي ترفع فيها المملكة الفيتو المبدئي.

وتلفت المصادر إلى أن الانفتاح العربي الكامل تجاه لبنان سيكون استكمالا للتسوية الشاملة التي ستطال لبنان ودولا اخرى والتي تهدف، وفق مصلحة الجميع، للاستقرار الطويل الأمد بعد الحرب الجنونية التي طالت أكثر من دولة في المنطقة. اذا ستكون عودة العرب الى لبنان مرتبطة بعودتهم الى سوريا ايضا وبمصالحتهم ايران، وعليه يصبح المشهد في المنطقة عبارة عن سلسلة متكاملة من المصالحات والتسويات.. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • هل يعود العرب الى لبنان بعد الحل؟
  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • تفاصيل الأعمال المسرحية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • غدًا.. ختام عروض مسرحية "ملك والشاطر" بالرياض
  • وزير الخارجية يهنئ باليوم الوطني لجزر القمر ومالاوي
  • القائمة الكاملة لـ المسرحيات المعروضة بـ مهرجان العلمين 2024
  • مكنش عاوزنى.. أسماء جلال تكشف تفاصيل قصة حبها من طرف واحد (فيديو)
  • التلفزيون وحبيبتي من تكون.. أبرز مسرحيات المشاركة في مهرجان العلمين