غزة - صفا

نظمت أكاديمية المسيري للبحوث والدراسات مساء الإثنين ندوة حوارية تناولت فيها النقاش مع ضيوفها الجريمة المنظمة ضد الفلسطينيين في الداخل المحتل.

وحضر الندوة قرابة 200 من المشاركين عبر منصة ZOOM، هذا وكانت إدارة الندوة والمتحدثون من النخب الفلسطينية من الداخل الفلسطيني.

وأدار اللقاء عضو اللجنة العربية العليا محمود مواسي، وناقش كل من البروفيسور خالد أبو عصبة الباحث والمختص بالعلوم التربوية والاجتماعية، والمحامي رضا جابر الباحث القانوني والمختص بشئون الجريمة والعنف في الداخل الفلسطيني.

وفي كلمة ترحيبية شكرت مديرة الأكاديمية المهندسة إسلام العالول مدير اللقاء والضيوف وكذلك الجمهور، وأعربت عن جدلية موضوع النقاش وخطورته مشيرة إلى أن كثرة التساؤلات من الجمهور العربي والفلسطيني عليه دفع الأكاديمية إلى إفراد ندوة خاصة به.

وقالت إن هذا الأمر نابع من سياسة الأكاديمية التي أخذت على عاتقها زيادة الاهتمام بقضايا الفلسطينيين في أراضي الـ 48.

وفي حديثه عن بوادر الجريمة التي تستهدف الفلسطينيين تطرق البروفسور أبو عصبة للتمييز بين العنف والجريمة، بقوله: "العنف سلوك نقدر على التعامل معه وهو موجود طوال الوقت منذ هابيل، وقابيل أما الجريمة لها أبعاد أخرى ولا يمكن التعامل مع العنف والجريمة بنفس الطريقة".

وعزا المختص أبو عصبة استفحال الجريمة في صفوف الفلسطينيين بعوامل بيئية خارجية لها علاقة بدولة الاحتلال، التي لا تمنح مظلة الأمان للمواطنين الفلسطينيين، حيث تتعامل معهم بالتهميش والاقصاء، حيث يعتبر قانون القومية اليهودي الصادر عام 2018 العرب رعايا للدولة وليسوا مواطنين.

من جانبه عبّر المحامي رضا جابر المختص بقضايا العنف والجريمة بالأرقام عن واقع الجريمة، حيث قال إنه منذ عام 2012 وحتى اليوم اعداد الجرائم في تصاعد مستمر تقريبًا بنسبة بين 17-20%، ولكنْ بالسنة الأخيرة يوجد قفزة رهيبة في عدد القتلى.

فعدد القتلى في صفوف الفلسطينيين على إثر الجريمة في 2012 كان 64 قتيلًا، بينما في 2022 ارتفع إلى 100 قتيلا،‏ و2023 قفز عدد القتلى إلى 174 قتيلًا فلسطينيًا.

وفي حديثه أكد المختص جابر إنّ أهم خلفيات مشكلة الجريمة المنظمة بين صفوف الفلسطينيين في الداخل هي التحولات والصيرورات التي حدثت داخل المجتمع الفلسطيني، والتي لم يقابلها تطور في البنى التحتية للبلدات العربية المنوطة من دولة الاحتلال، هذا كله نتج عنه إفرازات متراكمة، راكمت السلبيات في المجتمع.

وعن علاج مشكلة الجريمة المنظمة قال البرفسور خالد أبو عصبة إنّ الحلول العادية من جمع السلاح وضبط المجرمين ومحاكمتهم لنْ تنجح لأنّ دولة الاحتلال غير معنية وشريكة في الجريمة المنظمة؛ لذلك رأى البروفيسور أنّ علاج الأمر يتطلب حلولًا غير اعتيادية؛ كالوصول إلى مرحلة عصيان مدني استنادًا إلى قوة التواجد الفلسطيني في مرافق دولة الاحتلال؛ فمثلًا تنفيذ إضراب في القطاع الصحي قد يشل الحركة؛ لأنّ 80% من العاملين فيه من الفلسطينيين.

وأضاف المحامي رضا جابر حلًا آخر وهو إعادة البناء والتنظيم الاجتماعي، حيث يُعالج المجتمع الفلسطيني المشكلة ذاتيًا ويُنقذ نفسه مستندًا إلى ارتباطه بقضية كبرى وهي فلسطين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الداخل الجريمة في الداخل الفلسطيني الجریمة المنظمة

إقرأ أيضاً:

"العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للانتخابات التونسية محمد التليلي المنصري انطلاق التسجيل الآلي لكل الناخبين بالداخل والخارج، مشيرا إلى أنه سيتم تسجيل الناخبين الذين يكفل لهم الدستور حق التصويت بدءا من 18 عاما حتى أكتوبر القادم، أي قبل يوم من تاريخ الاقتراع.

وأضاف المنصري - في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن برنامج الانتخابات الرئاسية تم المصادقة عليه أمس، موضحا أن فتح الباب لاستقبال المرشحين بدءا من 14 يوليو الجاري، فيما ستنطلق الحملات الانتخابية من 14 سبتمبر حتى 4 أكتوبر 2024.

وأوضح أن الهيئة ستشرع في حماية المسار الانتخابي وستنطلق فعليا في الرقابة بشكل عام مع انطلاق الفترة الانتخابية للتصدي لكل إخلال من شأنه المساس بهذا المسار على غرار نشر سبر الآراء.

مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة
  • البرغوثي يصدر توضيحا حول مشاركته في ندوة سياسية بإيطاليا
  • رهان الكتروني.. الجريمة المنظمة تلاحق نشاطا مشبوها ببطاقات الدفع في العراق
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  • إجتماع للقادة الفلسطينيين: ما يُجرى في مخيم عين الحلوة أعمال مجرمة للنيل من حق العودة
  • أستاذ علوم سياسية: فوضى في الاحتلال الإسرائيلي بسبب الخلافات المستمرة
  • المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: تلوث مياه الشرب يهدد النازحين الفلسطينيين بالكوليرا 
  • باحث: المستوطنون يعتبرون قتل الفلسطينيين عبادة (فيديو)