أكد المشاركون من رؤساء شركات البترول العالمية وخبراء الصناعة، في المائدة المستديرة التي نظمها منتدى غاز شرق المتوسط  بالقاهرة، بحضور وزير البترول، أن الغاز الطبيعى هو الوقود الانتقالى الأمثل فى هذه المرحلة وسيظل كذلك لفترة طويلة وأن أمن الإمدادات يماثل انتقال الطاقة فى الأهمية.

وأوضحوا أن تطبيق تكنولوجيا خفض وإزالة واحتجاز الكربون يحتاج إلى عوامل للنجاح أهمها توافر التمويل ، والسياسات واللوائح التى تنظم هذه المشروعات وخفض التكلفة الاقتصادية إلى جانب توفير البنية التحتية الناقلة ومواقع لإقامتها على المستوى الإقليمى.

 

كما أكدوا  أهمية التعاون بين الدول وجمع كافة الأطراف المعنية من حكومات وشركات عالمية وشركات الخدمات  ومنظمات وصانعى القرار وواضعي الاستراتيجيات والسياسات لدراسة ووضع إطار تنظيمي لكيفية تنفيذ هذه المشروعات على أرض الواقع محلياً واقليمياً .

و دعوا إلى الاهتمام بتوفير تكنولوجيا خفض وإزالة الكربون فى مشروعات الإنتاج خاصة تطبيق وسائل كفاءة الطاقة  واستخدام الرقمنة التي تسهم بدورها  في خفض الانبعاثات. 

كما أشاروا إلى أهمية دور مصر الريادى فى منتدى غاز شرق المتوسط لتحقيق التعاون وجمع دول الإقليم وطرح المبادرات التي تنادى بخفض الانبعاثات ودعم الأبحاث فى هذا الشأن.

كما أكدوا أن الدول المتقدمة  يتحتم عليها متابعة دورها والتزامها تجاه الدول النامية بإتاحة تكنولوجيا إزالة الكربون وتوفير الدعم المالى والعلمى والتدريب الكافى لتنفيذ  المشروعات لأن الفائدة ستعود على الجميع.

ضمت المائدة المستديرة رؤساء ومسئولي شركات شيفرون واكسون موبيل و شل و فينترسال ديا و SLB و بيكرهيوز وهاليبرتون واباتشي و وورلي  و سايبم وانرجين وهيلينك بتروليم ، و الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم سوق الغاز الطبيعى في مصر و رؤساء ومسئولي هيئة البترول و ايجاس والقابضة للبتروكيماويات و بتروجت و انبي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغاز الطبيعى الكربون

إقرأ أيضاً:

بتوجيهات رئاسية.. توقيع 4 اتفاقيات لتوطين صناعة المصاعد بتكنولوجيا أوروبية محليًا

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين تكنولوجيا المصاعد محليًا، وقعت الهيئة العربية للتصنيع، منذ قليل 4 اتفاقيات للتعاون المشترك مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة وشركة شندلر العالمية، بشأن شراكة استراتيجية بين الأطراف الثلاثة لتنفيذ برنامج لتوطين توريد وتجميع واختبار تشغيل بعضًا من مكونات المصاعد، لعدد من مشروعات التطوير التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

شهد التوقع على اتفاقيات التعاون، كلاً من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء مهندس مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، ومايكل دوبلر رئيس إدارة العقود بشركة شندلر حروب العالمية، وستيفن فوستر، الرئيس التنفيذي للمشروعات الكبرى في جنوب أوروبا.

وبموجب الاتفاقيات، ستُقدم شركة شندلر السويسرية العالمية، الخبرة الفنية والإدارة اللازمين وستقوم بتجميع المصاعد وتركيبها أيضا في مختلف المشروعات القومية المستقبلية لوزارة الإسكان.

توطين صناعة المصاعد الكهربائية في مصر

وتتضمن هذه الاتفاقيات، التعاون لتنفيذ برنامج طموح لتوطين التكنولوجيا في مجال تصنيع المصاعد الكهربائية، بالاستفادة من الإمكانيات التصنيعية المتطورة بالعربية للتصنيع، من خلال شراكة لتنفيذ برنامج لتوطين توريد وتجميع واختبار تشغيل بعضاً من مكونات المصاعد، لعدد من مشروعات التطوير.

وبموجب هذه الاتفاقيات، ستنفذ «شندلر جروب» العالمية برنامجًا تدريجيًا لتوطين مكونات معينة من المصاعد التي سيتمّ توريدها وتجميعها وتشغيلها في مصر لخدمة المشروعات التي تطلقها وزارة الإسكان.

توجيهات رئاسية

يأتي هذا التعاون تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين تكنولوجيا تصنيع المصاعد الكهربائية، بالاستفادة من القدرات التصنيعية الوطنية، لتلبية احتياجات مشروعات وزارة الإسكان وكافة المشروعات العمرانية، بمنتجات صناعية متطورة تناسب أهداف وملامح الجمهورية الجديدة. 

مقالات مشابهة

  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • بتوجيهات رئاسية.. توقيع 4 اتفاقيات لتوطين صناعة المصاعد بتكنولوجيا أوروبية محليًا
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • "سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • التجمعات الاقتصادية.. قاطرات مُهمة لإعادة هيكلة اقتصادنا
  • سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط يتفقد مجمعات الخدمات ومراكز الشباب بمركز ساحل سليم
  • وزير النقل يبحث مع وفد من كبرى الشركات الألمانية الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات
  • فرج عبد الله يوضح أهم العوامل لدخول الدول الأوروبية في الاستثمارات المصرية
  • العابد ووزير العمل التونسي يتفقان على الإسراع في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين