رحبت فرنسا والولايات المتحدة بوصول المساعدة الإنسانية الى ناغورني قره باغ لكن باريس طالبت "بامكانية وصول غير مشروط وبدون عراقيل" فيما رأت واشنطن في ذلك "خطوة مهمة الى الأمام".

في هذه الأثناء قتل أربعة عناصر من الشرطة الأذربيجانية ومدنيَّين بانفجار ألغام بحسب وكالات روسية .

اعلان

وتشكل هذه المنطقة صلب نزاع مستمر منذ فترة طويلة بين أرمينيا واذربيجان.

تتهم أرمينيا أذربيجان بتأجيج أزمة إنسانية في الاقليم بعدما أغلقت باكو العام الماضي ممر لاتشين وهو الطريق الوحيد الذي يربط المنطقة بأرمينيا، وحيث تتواجد قوات حفظ سلام روسية.

تنفي أذربيجان الاتهامات قائلة إنه يمكن لناغورني قره باغ تلقي كل الإمدادات اللازمة عبر أذربيجان. وقالت باكو إن السلطات الانفصالية رفضت اقتراحها بإعادة فتح ممرّ لاتشين وطريق أغدام بشكل متزامن.

باشينيان يتهم أذربيجان بارتكاب "إبادة" في ناغورني قره باغ ولا يستبعد اندلاع حرب جديدة معها دخول مساعدات إنسانية إلى ناغورني قره باغ لكن المخاوف من تجدد النزاع تظل قائمةواشنطن "شديدة القلق" من الوضع الإنساني في ناغورني قره باغ وإردوغان يقول "ما حدث ليس مناسبا"

لكن تحت الضغوط الدولية وفيما سرت مخاوف من اندلاع نزاع جديد بين البلدين، دخلت شاحنات محملة بالمساعدة الانسانية الاثنين الى المنطقة كما أعلن الانفصاليون الأرمن والسلطات الاذربيجانية.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في رسالة على منصة أكس "هذه يجب أن تكون خطوة أولى نحو الوصول غير المشروط وبدون عراقيل للمساعدات الانسانية وفق القانون الدولي وأمر محكمة العدل الدولية".

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، "نرحب بوصول مساعدات انسانية اليوم بشكل متزامن على طول ممر لاتشين وطريق أغدام إلى ناغورني قره باغ، وهي مقاربة ناقشتها مؤخرا مع الرئيس (الأذربيجاني) علييف".

وأكد أيضا أن "امدادات السلع هذه وهي موضع حاجة شديدة، تشكل خطوة مهمة إلى الأمام" وشجع "الطرفين على الدخول في محادثات مباشرة والتركيز على سبل زيادة تدفق السلع الإنسانية إلى سكان المنطقة".

وأكد وزير الخارجية أخيرا أن الولايات المتحدة "مصممة على دعم الجهود بين أرمينيا وأذربيجان (...) لتحقيق سلام مشرف ودائم".

وتصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان مطلع تموز/يوليو بعدما أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممر لاتشين، ما تسبب في نقص كبير في الامدادات. وأثار ذلك مخاوف من تجدد المعارك بين البلدين خصوصا في ظل تعزيز أذربيجان انتشارها العسكري عند الحدود.

وخاض البلدان حربين للسيطرة على ناغورني قره باغ، آخرهما في عام 2020 ونتجت عنها هزيمة أرمينية وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية، وانتهت بوقف هش لإطلاق النار.

دارت الحرب الأولى حول مصير الإقليم عند انهيار الاتحاد السوفياتي في التسعينيات، وقد أودت بحياة 30 ألف شخص، فيما خلفت الحرب الأخيرة في عام 2020 نحو 6500 قتيل من الجانبين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: درنة المنكوبة.. جثث تحت الأنقاض تنتظر الانتشال مرض غامض يتفشى بقرية في ساحل العاج ويودي بحياة 7 أشخاص شاهد: حادث دموي.. مقتل 25 شخصًا بعد سقوط حافلة في واد جنوب البيرو واشنطن باريس أرمينيا ناغورني قره باغ المساعدات الانسانية أذربيجان اعلانالاكثر قراءة من المزرعة إلى شاطئ البحر.. تعرف على قصة حياة التَيْس بيجي اندلاع اشتباكات في بورتسودان للمرة الأولى منذ بدء النزاع شاهد: أسماك الهامور العملاقة في فلوريدا تواجه الخطر بعد إعادة السماح بصيدها وكالة الأمن القومي الجورجية تتهم كييف بالتحضير لانقلاب في البلاد وأوكرانيا تنفي الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا ليبيا فيضانات - سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط قتل الاتحاد الأوروبي فرنسا درنة البيئة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا ليبيا فيضانات - سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: واشنطن باريس أرمينيا ناغورني قره باغ المساعدات الانسانية أذربيجان ضحايا ليبيا فيضانات سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط قتل الاتحاد الأوروبي فرنسا درنة البيئة ضحايا ليبيا فيضانات سيول إيران تغير المناخ الشرق الأوسط ناغورنی قره باغ

إقرأ أيضاً:

‏حزب الله يقر بمقتل قائد جبهة الجنوب في حزب الله علي كركي

أقر ‏حزب الله، بمقتل قائد جبهة الجنوب في حزب الله علي كركي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل حسن نصرالله، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وقال ‏مصدر مقرب من حزب الله، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الاتصال فُقِد" بنصرالله منذ مساء أمس.

أعلن ‏الجيش الإسرائيلي، مقتل القيادي في حزب الله علي كركي ومسؤولين آخرين.

وفي وقت سابق، شهدت لبنان حادثة مؤلمة بعد انفجار المئات من أجهزة الاتصال "البيجر" المستخدمة من قبل عناصر حزب الله، ما أسفر عن مقتل 11 أشخاص وإصابة نحو 3000 آخرين.

هذه الحادثة أثارت اهتمامًا دوليًا واسعًا، حيث كانت الأجهزة المنفجرة تُستخدم للتواصل بين عناصر الحزب.

مقالات مشابهة

  • عاجل: تفعيل منظومات دفاع روسية بمحيط منشاة نووية بإيران. والجيش الإسرائيلي يتوعد: سنقصف هذه الليلة بقوة
  • مقتل سبعة مدنيين في ضربة روسية قرب سوق في خيرسون بجنوب أوكرانيا
  • موقع أمريكي: مقتل أربعة جنود إماراتيين غربي السودان في منطقة يسيطر عليها المتمردين
  • عاجل | القسام تعلن تفجير حقل ألغام في قوة هندسية إسرائيلية شرق خان يونس
  • عاجل.. الزمالك يعلن تعاقده مع جيفرسون كوستا رسميًا
  • إيران: لن ننشر قوات في لبنان أو غزة لمواجهة إسرائيل
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل
  • إصابة راعي أغنام بانفجار مخلف حربي غربي الناصرية
  • ‏حزب الله يقر بمقتل قائد جبهة الجنوب في حزب الله علي كركي
  • طيران مسير إسرائيلي في سماء بيروت