لم تفق ليبيا من آثار العاصفة دانيال التي ضربتها قبل 10 أيام، والتي خلفت آلاف القتلى والجرحى والمفقودين، وتدمير البنية التحتية في مدينة درنة، إذ حذرت الأمم المتحدة من وقوع كارثة قريبة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية، والتي قد تؤدي إلى انهيار السدود والخزانات، وغرق المدن والقرى، بحسب ما ذكرته قناة «العربية».

سدان آخران يتعرضان لضغوط هائلة

وأعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» عن قلقها بشأن سدان آخران في ليبيا قد يتعرضان لضغوط هائلة ومخاطر كبيرة. 

وأوضح أن السدان المعنيان هما سد وادي جازة الواقع بين مدينتي درنة وبنغازي، والذي تعرض لأضرار جزئية، وسد وادي القطارة الواقع بالقرب من بنغازي.  

ووفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، هناك تقارير متناقضة بشأن استقرار السدين، حيث أكدت السلطات أن كلا السدين في حالة جيدة ويعملان بشكل جيد، ومع ذلك قد أعلنت السلطات الليبية أيضًا أنها تركب مضخات في سد جازة لتخفيف الضغط عليه. 

إقالة المجلس البلدي في مدينة درنة

وأعلن رئيس الوزراء الليبي المكلف، أسامة حماد، إقالة المجلس البلدي في درنة بالكامل وإحالته للتحقيق، حيث جمع الآلاف من سكان المدينة المنكوبة أمام مسجد وسطها في يوم الاثنين، وقد تجمعوا للتعبير عن غضبهم واحتجاجهم ضد الحكومتين في الشرق والغرب، وطالبوا بضرورة تسريع عملية انتشال جثث الضحايا وتوفير الخدمات الأساسية.

ويشير إلى أن سد وادي درنة العلوي وسد أبو منصور السفلي قد انهارا يوم الأحد الماضي بسبب السيول، ما تسبب في تفاقم الكارثة وزيادة عدد القتلى، وطُلب من السكان عدم الخروج من منازلهم في ليلة العاشر من سبتمبر، لكن مئات العائلات تفاجأت بدخول المياه إلى منازلهم وتجرف كل ما يقف في طريقها، ما يخلق مشهدًا يشبه ساحة حرب مدمرة.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا فيضانات ليبيا إعصار دانيال عاصفة دانيال الأمم المتحدة أوتشا

إقرأ أيضاً:

الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم

العُمانية – أثير

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن الفلسطينيين في قطاع غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية، موضحة أن عددا قليلا من مراكزها الصحية ما زال يعمل في القطاع.

وأضافت، في منشور على صفحتها الرسمية على منصة “إكس”، اليوم، أن النقص الحاد في الأدوية والوقود يعيق عمليات إنقاذ الأرواح، مؤكدة أن الوصول الآمن والمستدام للمساعدات لا يمكن أن يتأخر أكثر من ذلك.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إن انعدام الأمن، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب قطاع غزة لا تزال تشكل عائقا أمام العمليات الإنسانية، وأنه في الأسبوع الماضي أصاب عدد من الهجمات (الإسرائيلية) محيط منطقة المواصي، حيث لجأ العديد من النازحين.

وقال المكتب إن الشركاء الذين يعملون على دعم الرعاية الصحية في غزة يحذرون من أن انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود لا يزال يعرض حياة المرضى أصحاب الحالات الحرجة للخطر، ويشمل ذلك الأطفال حديثي الولادة، ومرضى غسيل الكلى، وأولئك الذين يرقدون في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات.

كما يعيق نقص الوقود الجهود المبذولة للاستجابة لأزمة المياه والصرف الصحي والنظافة في جميع أنحاء القطاع، بحسب ما ذكره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

كما كشف تقرير أممي، عن أن ما لا يقل عن 557 ألف امرأة في قطاع غزة يواجهن انعداما حادا في الأمن الغذائي، وأن الوضع مقلق بشكل خاص بالنسبة للأمهات والنساء البالغات، اللاتي غالبا ما يعطين الأولوية لإطعام الآخرين ويواجهن صعوبات أكثر من الرجال في الحصول على الطعام.

وذكرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، في تقرير لها اليوم، أن ذلك الوضع بجبر الكثيرات على تخطي وجبات أو تقليل ما يتناولنه لضمان إطعام أبنائهن، مضيفة أن الأعباء الملقاة على عاتق النساء أثناء الصراعات تزداد، كما يقيد وصولهن إلى الخدمات وتتعرض صحتهن وأمنهن الغذائي للخطر.

وأوضحت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، حقائق تكشف عن كيفية تأثير انعدام الأمن الغذائي على النساء في غزة، حيث أن النساء تكافح لحماية رفاه أطفالهن الجسدي والنفسي، بينما يتحملن مزيدا من مسؤوليات الرعاية والمسؤوليات المنزلية وخاصة في الخيام والمنازل المكتظة.

وأضاف التقرير أن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية منتشران في غزة، حيث أن 7 من بين كل 10 نساء التقتهن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، أفدن بفقدانهن للوزن خلال الأيام الثلاثين الماضية، وأكثر من نصفهن ذكرن أنهن يعانين من دوار متكرر.

وأشار إلى أن أكثر من 80 بالمائة يعتمدن على المساعدات الغذائية كمصدر رئيسي للغذاء، لافتين إلى أنهن يعتقدن أن المساعدات الغذائية لا توزع بشكل منصف بناء على حجم الأسرة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 60 ألف نزحوا من شرقي غزة في يوم واحد
  • الأمم المتحدة: 60 ألف في غزة نزحوا بعد أمر الإخلاء الإسرائيلي
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة غذائية بغزة: الأمل الوحيد في فتح المعابر
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار حرب غزة إلى الضفة الغربية.. ماذا عن لبنان؟
  • الأمم المتحدة: لن نتخلى عن غزة رغم العقبات الخطيرة على الأرض
  • الأمم المتحدة: لم ننسحب من غزة
  • أمريكا تتهم «الأسد» بإثارة كارثة بـ«الركبان»
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب إلى لبنان