العربية:
2024-07-06@08:28:11 GMT

جامعة بوسطن: الصين قدمت 170 مليار دولار قروضا لإفريقيا

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

جامعة بوسطن: الصين قدمت 170 مليار دولار قروضا لإفريقيا

أظهرت بيانات، اليوم الثلاثاء، أن الإقراض السيادي الصيني لإفريقيا تراجع لأقل من مليار دولار العام الماضي، مسجلا أدنى مستوى في نحو عقدين مما يعكس تحول بكين بعيدا عن موجة تطوير البنية التحتية الكبيرة المستمرة منذ عقود في القارة.

يأتي انخفاض الإقراض الذي أظهرته البيانات الصادرة عن مبادرة الصين العالمية بجامعة بوسطن في وقت تعاني فيه العديد من الدول الإفريقية من أزمات ديون، فيما يواجه اقتصاد الصين ظروفا متزايدة غير مواتية.

مادة اعلانية

وكانت إفريقيا محور تركيز مبادرة الحزام والطريق الطموح التي تبناها الرئيس الصيني شي جين بينغ وجرى إطلاقها عام 2013 لإعادة إنشاء طريق الحرير القديم وتوسيع النفوذ الجيوسياسي والاقتصادي للصين من خلال حملة عالمية لتطوير البنية التحتية.

وتقدّر قاعدة بيانات القروض الصينية لإفريقيا بجامعة بوسطن أن جهات الإقراض الصينية قدمت 170 مليار دولار لإفريقيا في الفترة من 2000 إلى 2022.

إلا أن الإقراض انخفض بشكل حاد منذ بلغ ذروته في 2016، إذ تم التوقيع على سبعة قروض فقط بقيمة 1.22 مليار دولار في 2021. وتم الاتفاق على تسعة قروض بقيمة إجمالية 994 مليون دولار في العام الماضي، وهو ما يمثل أدنى مستوى للإقراض الصيني منذ عام 2004.

وبينما رحبت الحكومات الإفريقية إلى حد كبير بالإقراض ومشاريع البنية التحتية التي دعمتها الصين، اتهم منتقدون غربيون بكين بإثقال كاهل الدول الفقيرة بديون لا يمكن تحملها.

وأصبحت زامبيا، وهي مقترض رئيسي من الصين، أول دولة إفريقية تتخلف عن سداد ديون خلال جائحة كوفيد-19 في أواخر عام 2020، فيما تواجه حكومات دول أخرى، من بينها غانا وكينيا وإثيوبيا، صعوبات.

وتواجه الصين مشاكلها الخاصة في الداخل حيث يعمل صناع السياسات جاهدين من أجل إنعاش النمو وسط تعثر متواصل في قطاع العقارات وضعف الطلب العالمي على سلعها.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الإقراض الصيني الصين أفريقيا جامعة بوسطن مشاريع البنية التحتية

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الإقراض الصيني الصين أفريقيا مشاريع البنية التحتية البنیة التحتیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات

كشف الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن خطة عمل الوزارة بعد تجديد الثقة فيه في الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، والتي أدت اليمين الدستورية اليوم، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً أن الوزارة لديها العديد من القطاعات التي تمس الحياة اليومية للمواطنين.

تطوير البنية الأساسية

وقال كامل الوزير، في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة النقل على «فيسبوك»، إن الدولة المصرية لديها خطة طموحة لتطوير البنية الأساسية سواء في النقل أو الكهرباء والاتصالات والغاز، موضحا أن الوزارة أنهت ما يقرب من 80% من البنية الأساسية، وسيتم العمل على استكمال النسبة الباقية.

وأضاف أنه سيتم استكمال باقي مشروعات القطار الكهربائي الخفيف والقطار الكهربائي السريع وبعض الطرق، وكذلك خطة تطوير المواني المصرية: «كل دول العالم اللي عايزة تعمل تنمية مستدامة لبلادها بتبدأ بالبنية الأساسية».

إنشاء مصانع لإنتاج ألواح الصلب

وأكد وزير النقل، أن الوزارة أنشأت عددا من المصانع المتخصصة في الوحدات المتحركة للمترو والسكة الحديد، ومصانع لإنتاج قضبان السكك الحديدية ومهماتها، وأخرى للفلنكات، موضحاً أنه سيتم عمل مصانع لإنتاج ألواح الصلب لعمل المراكب والسفن الكبيرة.

وأشار إلى أن التشكيل الوزاري الجديد اشتمل على تعيين 3 نواب له، الأول للنقل البري والثاني للسكك الحديدية والمترو، والنائب الثالث للنقل البحري، مؤكدا أنه سيتم استكمال تطوير المواني وإنشاء المناطق اللوجستية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو)
  • الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • المركز الفلسطيني للشئون الاستراتيجية: البنية التحتية في قطاع غزة دمر منها أكثر من 80%
  • إنفيديا تستهدف مبيعات بقيمة 12 مليار دولار في الصين برغم القيود الأمريكية
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • وزير الاتصالات يصدر قراراً باختصاصات نوابه
  • وزير الاتصالات يصدر قرارا باختصاصات نوابه
  • وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات
  • عضو الحوار الوطني: على الحكومة مواصلة تحسين جودة البنية التحتية
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟