تحدّث المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة، اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، عن تفاصيل الأزمة المالية الخانقة التي تعانيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا .

وقال أبو حسنة خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن هناك اجتماعًا وزاريًا مهمًا سيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ترعاه السويد والأردن ويشارك فيه الأمين العام أنطونيو غوتيريش لمناقشة التحديات التي تواجه أونروا وأزمتها المالية.

وأوضح أن الأزمة المالية ما زالت قائمة، مشيرًا إلى أن الوكالة تعاني من عجز بمبلغ 170-190 مليون دولار، وأن المبلغ المذكور مطلوب توفيره حتى نهاية العام الجاري.

وشدد أبو حسنة على ضرورة رفع الحوار حول الأونروا واللاجئين إلى المستوى السياسي، مؤكدًا أنه سيتم مناقشة قضايا أخرى تتعلق بتمويل الأونروا من ميزانية الأمم المتحدة.

وأضاف أبو حسنة أنه تم تنفيذ جزء بسيط بأن يكون هناك صندوق خاص من ميزانية الأمم المتحدة، لافتًا إلى أنه في الـ 21 من الشهر الحالي سيتم التأكيد على هذا التوجه.

وتابع: "نأمل الحصول على تعهدات مالية جديدة تمكننا من الاستمرار حتى نهاية هذا العام، وألا نبدأ العام الجديد 2024 بديون كبيرة كما يحدث كل عام".

وأشار أبو حسنة إلى أن الأونروا بحاجة إلى 100 مليون دولار أخرى (بخلاف المبلغ السابق) منها 75 مليون دولار لقطاع غزة ، من أجل نظام المساعدات الغذائية (الكوبونات) التي يستفيد منها 1.2 مليون لاجئ فلسطيني".

وأضاف "نحتاج أيضًا 30 مليون دولار نقدم من خلالها مساعدات نقدية لصالح نحو 600 بيت لاجئ فلسطيني في سوريا ولبنان والأردن".

وأثّر العجز المالي لـ"أونروا" سلبًا على الخدمات المقدمة لنحو 5.6 مليون لاجئ في المناطق الخمس، والتي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات "النزاع المسلح".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: ملیون دولار أبو حسنة

إقرأ أيضاً:

قطر تقدم 100 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة

أعلنت وزيرة التعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر، اليوم الخميس، تقديم 100 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، بما في ذلك دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقالت الخاطر -في كلمة ألقتها خلال اجتماع بشأن دعم الأونروا على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- إن هذا المبلغ سيغطي مختلف مجالات الاستجابة الإنسانية، بما في ذلك دعم الأونروا التي تؤدي دورا أساسيا في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشارت إلى أن دولة قطر كانت تعهدت في بداية العام الجاري بتقديم 25 مليون دولار للوكالة، وستستمر في دعمها.

وقالت الوزيرة القطرية إن بلادها فخورة بأن تكون من بين الدول الأولى التي وقعت على بيان الالتزامات المشتركة تجاه الوكالة الأممية وتدعو كل الدول للانضمام لهذه التعهدات.

وأكدت لولوة الخاطر أن دولة قطر ستواصل دعم الأونروا في تخفيفها لمعاناة الفلسطينيين وتقديمها المساعدات الإنسانية بما يتماشى مع مبدأ التضامن مع الأشقاء في فلسطين.

ونددت الخاطر بأي إجراءات تهدف إلى إدراج أي منظمة أممية، بما في ذلك الأونروا، على لائحة المنظمات الإرهابية، مشيرة إلى أن الإجراءات الممنهجة من جانب إسرائيل ضد الوكالة تستدعي أن يتخذ المجتمع الدولي خطوات لدعم الأونروا.

وأشادت الوزيرة القطرية بعمل طواقم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ووصفته بالبطولي، وعبرت عن تعازيها لموظفيها الذين قتلوا خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة.

يذكر أن الأونروا تتعرض لحملة شرسة من جانب إسرائيل التي تسعى لوقف نشاطها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي يوليو/تموز الماضي، صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى على 3 مشاريع قوانين تصنف الوكالة "منظمة إرهابية".

مقالات مشابهة

  • لافروف يلتقي بالصباغ على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الأونروا تحتاج إلى 80 مليون دولار لاستكمال عملياتها وبرامجها
  • قطر تقدم 100 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة
  • الأونروا: موازنة الوكالة تكفي حتى الشهر المقبل
  • اجتماع وزيري الخارجية المصري والأمريكي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإمارات.. اجتماعات رفيعة المستوى في أعمال الجمعية العامة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الأوكراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أخنوش يلتقي غوتيريش قبيل أخذ الكلمة باسم المغرب في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • وزير خارجية الأردن يلتقي عددا من نظرائه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة