CNN Arabic:
2024-07-06@08:55:37 GMT

صيف من الجحيم..كيف انهار موسم السفر الصيفي هذا العام؟

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وسط سلسلة من عناوين الأخبار السيئة المحيطة بعالم السفر، يمكن الاعتقاد بأن هذا الصيف كان بمثابة "صيف من الجحيم" بالنسبة للعديد من المصطافين.

ومن الكوارث البيئية إلى ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع الأسعار، والاكتظاظ، يبدو أن كل هذه الأحداث تآمرت مع بعضها البعض لإفساد عطلات مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين، من الناس هذا العام.

وفي غالبية الأحيان، لم يكن إنزعاج المسافرين أمرا يُذكر مقارنة بالتأثير المأساوي الذي أحدثته بعض هذه الأحداث العصيبة على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

ولكن، بالنسبة للبعض، تُعد العطلة الصيفية حدثًا سنويًا تشتد الحاجة إليه، إذ توفر لهم فترة راحة ليس فقط من ضغوط الحياة اليومية، ولكن أيضًا من المصاعب الشديدة الأخرى في كثير من الأحيان.

وبطبيعة الحال، نجحت أعداد كبيرة من الأشخاص المحظوظين بالاستمتاع بإجازات خالية من المتاعب في جميع أنحاء العالم.

فيما يلي ملخص لبعض المحن التي واجهها المصطافون خلال أشهر الصيف الماضية: حرارة لا تُطاق أُغلق أكروبوليس أثينا خلال الفترة الأكثر سخونة من اليوم مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف. Credit: Milos Bicanski/Getty Images

لا يرغب الجميع في إجازات دافئة ومشمسة، ولكن حتى بالنسبة للباحثين عن أشعة الشمس فقد حصلوا على أكثر مما يتمنون في أوائل الصيف، مع إعلان وكالة ناسا أن يوليو/تموز 2023 كان الشهر الأكثر سخونة على الأرض منذ بدء تسجيل حرارة الكوكب في عام 1880.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد،  وأُعلن لاحقًا أن هذا الصيف هو الأكثر سخونة على الكوكب منذ سنوات، محطمًا الأرقام القياسية السابقة بهامش كبير.

وشهد جنوب أوروبا موجة حارة بسبب موجات الحر الشديدة التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، ما جعل الحياة غير مريحة بل خطيرة بالنسبة للسياح والسكان المحليين على حد سواء.

وفي إيطاليا، أُصدرت تحذيرات من الحرارة  إلى جانب إرشادات للسياح والسكان المحليين حول الحفاظ على رطوبة الجسم والبحث عن أماكن مظللة ومكيفة. وفي أثينا، أغلقت السلطات المواقع السياحية الرئيسية بما في ذلك أكروبوليس خلال الفترة الأكثر سخونة من اليوم.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، كانت هناك بالفعل تنبؤات بتغير أنماط حركة السياحة، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن عدد السياح الذين يخططون لخوض رحلات إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط قد انخفض بنسبة 10% على أساس سنوي، بينما كان الاهتمام يتزايد في المناخات الباردة مثل أيرلندا والدنمارك.

عالم من الحرائق اندلعت حرائق الغابات في جزيرة تنريفه وهي كبرى جزر الكناري في إسبانيا، من بين وجهات عديدة أخرى هذا الصيف.Credit: Andres Gutierrez/Anadolu Agency/Getty Images

وفي يوليو/تموز، اندلعت حرائق في البرتغال، وإسبانيا، وتركيا، واليونان، حيث اجتاحت حرائق الغابات كورفو، وإيفيا، وضواحي أثينا.

وكانت جزيرة رودس السياحية الشهيرة هي الأكثر تضررا بعد أن اندلع حريق في وسط الجزيرة بتاريخ 18 يوليو/تموز، وانتشر سريعا إلى السواحل الشرقية والجنوبية، مهددا المنتجعات الشاطئية.

ومع اقتراب النيران، تم إجلاء العديد من السياح والمقيمين إلى أماكن إقامة مؤقتة في الصالات الرياضية، أو المدارس، أو المباني العامة في أجزاء أخرى من الجزيرة.

وتم إجلاء نحو 20 ألف شخص عن طريق البر والبحر، ولم يتمكن البعض من استعادة جوازات السفر الخاصة بهم وأمتعتهم الشخصية الأخرى. وألغت شركات الطيران، وشركات السياحة، الرحلات الجوية والحجوزات بينما تم إرسال طائرات فارغة لإعادة السياح الذين تقطعت بهم السبل.

وعرضت اليونان لاحقًا عطلات مجانية خلال موسم ربيع أو خريف عام 2024 لتعويض المتضررين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: المملكة المتحدة أوروبا البحر المتوسط التغيرات المناخية حرائق الغابات عواصف ارتفاع درجات الحرارة الأکثر سخونة

إقرأ أيضاً:

ليلة وردة| أصالة تطرب الحضور بـ" في يوم وليلة، أوقاتي بتحلو"

افتتحت الفنانة أصالة حفل “ليلة وردة” المقامة فعالياته ضمن موسم جدة 2024، الذي يضم عدد كبير من الفعاليات الفنية والترفيهية والثقافية.

 

تغنت أصالة بلون طربي بأغنيتي “في يوم وليلة، أيامي بتحلو”، وسط حضور كامل العدد بجانب عدد كبير من نجوم الفن على رأسهم الفنانة القديرة نبيلة عبيد والمنتج محسن كبير والشاعر خالد تاج الدين، وسط انصات تام للاستماع إلى وصلتها الطربية مع الفرقة الموسيقية مع المايسترو وليد فايد.

 

وقدمت أصالة تحية كبيرة للراحلة وردة، وأعربت عن سعادتها بمشاركتها في تلك الليلة التاريخية، قائلة"كنت بنت لهذه الست العظيمة، كانت أمي وأقولها أمي من جواة قلبي، وقت ما تعرفت عليها، كنت فاكرة إن منها كتير لكن مع مرور الوقت عرفت انها وحدها في الفن، لان ما في موهبة بتعمل فنان كبير، اللي بيخلد الفنان مجموعة أشياء حب وشغف وإخلاص وعمل وحنان، مجموعة تفاصيل كلها اجتمعت في شخص قدر يكون خالد مثل الست وردة، الله يرحم وردة".

كما رحبت بـ نجل الراحلة وردة “رياض قصري” الذي كان في الصفوف الأولى من الحضور، بجانب الفنانة نبيلة عبيد التي تربطها بها صداقة كبيرة.

 

حضور حفل ليلة وردة هو تجربة من نوعٍ خاص للسفر إلى عالم أغاني وردة الحالم برومانسيتها وصوتها الآخاذ الذي يمزج بين النعومة أحيسانًا والقوة في أحيانٍ أخرى.

 

 

اشتهرت وردة بطول مسيرتها الفنية التي امتدت لما يقرب من 60 عامًا، حيث بدأت في نهاية الأربعينيات وصولًا إلى 2012، لتعاصر عدد كبير من الأجيال استطاعت أن تقدم لهم وجبات غنائية ملائمة لحياتهم ومواقفهم، واستمت أعمالها بالاستمرارية دون اعتراف بحدود الزمن، فمن منا لايعرف أغنية “ليالينا، حكايتي مع الزمان، بتونس بيك، نسيتوني، أكدب عليك”، ويدندنها بكل انتعاش وحب كأنها لم تُطرح منذ عقود، فلم يقتصر نجاحها وصداها على زمن معين.

 

 

 

 

يأتي حفل ليلة وردة ضمن الفعاليات الغنائية لموسم جدة 2024، وهو موسم سنوي يقام كل عام ويجذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح؛ ويعد بمثابة دعوة عامة لزيارة جدة والتمتع بتاريخها العظيم، وهو موسم صيفي زاخر للاحتفالات والعروض الشعبية التي يسترجع من خلالها الشعب التراث السعودي.

يقام أكثر من مهرجان في جدة سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجدة يوميا بعد الساعة الحادية عشرة ليلا لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

 

أنشطة وفعاليات موسم جده الصيفي:

 يقام أكثر من مهرجان في جده سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجده يومياً بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

ويحمل موسم جدة عددًا ضخمًا من الفعاليات الفنية والغنائية ومعارض موسيقية عالمية، بجانب إحياء أكثر من 23 حفلة غنائية كبرى تضم نجوم الغناء العربي والعالمي.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • ليلة وردة| أصالة تطرب الحضور بـ" في يوم وليلة، أوقاتي بتحلو"
  • إياتا: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 10.7% في مايو
  • "إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف
  • طقس المملكة في الصيف.. ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف