وجه مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية م. عامر المطيري، المراقبين البيطريين، بالتنبيه على مربين الماشية عند شراء واستخدام الأدوية البيطرية من الصيدليات، بالتأكد من تاريخ العبوة، ورقم تسجيلها لدى هيئة الغذاء والدواء، وأن يكون لديهم ثلاجات تبريد صغيرة لحفظ هذه الأدوية.

وأوضح المراقب البيطري، د.

فاضل العبكري، أن عدم تخزين الأدوية بدرجات الحرارة المناسبة ووضعها بالثلاجة أو درجة حرارة الغرفة حسب المناسب لكل دواء، قد يغير الخواص الكيمائية للدواء، ويؤدي إلى نتائج عكسية للحيوانات المعالجة، وربما نفوق.

أخبار متعلقة الإنذارات والمخالفات لـ 22 صيدلية وعيادة بيطرية في مكة المكرمةرئيس "وقاء" يقف على الخدمات المقدمة للمُزارعين بالرياضتشكيل فريق عمل لتقييم وتطوير أسواق ومسالخ حفر الباطن

وبيّن أن كثيرًا من المربين بالمزارع وأحواش الأغنام يفتفدون لهذه المعلومات الهامة حول طرق تخزين العلاجات البيطرية بالطرق الصحيحة وإهمال الكثير منهم بوضع العلاجات تحت أشعة الشمس بالمزارع وأحواش الحيوانات، مما قد تحصل نتائج عكسية وخسارة كبيرة للثروة الحيوانية.

الانتباه إلى اتباع شروط النظافة عند فتح الأدوية - اليوم

وذكر أن الأدوية تندرج ضمن ثلاث مجموعات، الأولى هي الأدوية التي تخزن على درجة حرارة الغرفة العادية وتتراوح بين 15 و30 درجة مئوية، والثانية فتخزن في درجة حرارة الثلاجة التي تتراوح بين درجة حرارة 2 و8 درجات مئوية، في حين تحفظ أدوية المجموعة الثالثة بدرجة حرارة التجميد وهي -18 أو أقل.

احد المراقبين البيطريين خلال جولة تفتيشية

وشدد على ضرورة الانتباه إلى اتباع شروط النظافة عند فتح الأدوية، فمثلًا عند إعطاء الحيوان الأدوية السائلة ينبغي توخي الحذر كي لا تتعرض الكمية المتبقية في العبوة للتلوث بواسطة الأيدي أو غيرها من الأشياء الأخرى الموجودة في محيط المكان أثناء أخذ الجرعة، ما يتطلب من المربي غلق العبوة جيدا بعد أخذ الجرعة مباشرة وتخزينها بدرجة حرارة مناسبة وفقا للأرشادات المدونة على العلبة.

ولفت إلى ضبط عدد 3 مخالفات بالصيدليات البيطرية ومن ضمنها أدوية منتهية الصلاحية وأدوية مكشوفه تباع بالجرعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 الدمام وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية الأدوية البيطرية المنطقة الشرقية أخبار السعودية درجة حرارة

إقرأ أيضاً:

«مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن طقس اليوم الأحد طبيعي في مثل هذا الوقت من كل عام، ودرجات الحرارة في معدلاتها المعتادة، حيث تتراوح من 36 إلى 37 درجة مئوية على الوجه البحري والقاهرة.

ارتفاع درجات الحرارة على محافظات جنوب الصعيد

وأشار «فهيم» إلى درجات الحرارة المتوقعة على محافظات شمال الصعيد «الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط»، حيث تتراوح من 39 إلى 40 درجة مئوية، وتكون شديدة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد «سوهاج، قنا، الاقصر، أسوان، الوادي الجديد» وتتراوح بين 42 إلى 43 درجة مئوية، لافتا إلى ارتفاع أمواج البحر المتوسط بين 2 إلى 2.5 متر، مع هبوب للرياح في أماكن متفرقة.

أسباب انكسار الموجة شديدة الحرارة

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن انكسار الموجة الحارة خلال أمس واليوم يعود لتدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط من الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا، حيث بدأ الانكسار بداية من ليل يوم الجمعة الماضي ويستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي لتعاود درجات الحرارة الارتفاع من جديد.

وأشار «فهيم» إلى أهمية إجراء كل العمليات الزراعية الطبيعية، من زراعة وشتل العروة الصيفية لمحاصيل وخضر ومعالجة التنفيل ومعاملات تحجيم للفاكهة ومكافحة الآفات والأمراض الصيفية.

مقالات مشابهة

  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى
  • 47 مئوية.. الأحساء والدمام الأعلى حرارة في المملكة
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • رياح قوية.. موجة حر قياسية تضرب 17 ولاية إلى غاية الإثنين
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم