رفضت نيودلهي -الثلاثاء- ما وصفتها بـ "الاتهامات العبثية" التي وجهتها إليها الحكومة الكندية بالضلوع في اغتيال زعيم للسيخ يحمل الجنسية الكندية في غرب كندا في يونيو/حزيران الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان إن "المزاعم المتعلقة بتورط الحكومة الهندية بأي عمل عنف في كندا هي عبثية وذات دوافع". وأضافت "نحن دولة ديمقراطية لديها التزام قوي بسيادة القانون".

وأتى رد فعل الخارجية الهندية غداة إعلان الحكومة الكندية أنها طردت دبلوماسيا هنديا لاشتباهها في علاقته باغتيال زعيم طائفة السيخ هارديب سينغ نيجار أمام معبد للسيخ بمدينة ساري التابعة لمقاطعة كولومبيا البريطانية، دون أن توجه السلطات الكندية تهمة لجهة معينة.

طرد دبلوماسي

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إن "الضلوع المحتمل لممثل حكومة أجنبية بجريمة اغتيال مواطن في كندا، أمر غير مقبول إطلاقا".

وتابعت "لذلك طردنا اليوم من كندا دبلوماسيا هنديا رفيعا" من دون أن تسميه.

وفي السياق قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في كلمة أمام مجلس العموم، "على مدى الأسابيع الماضية، كانت وكالات الأمن الكندية تتابع بنشاط مزاعم موثوقة عن وجود صلة محتملة بين عملاء للحكومة الهندية ومقتل المواطن الكندي نيجار".

انتهاك السيادة

وأضاف ترودو أن "أي تورط لحكومة أجنبية في قتل مواطن كندي على الأراضي الكندية هو انتهاك غير مقبول لسيادتنا، ويتعارض مع القواعد الأساسية التي تتصرف بها المجتمعات الحرة والمفتوحة والديمقراطية".

ودعا ترودو الهند إلى المشاركة في التحقيق للوصول إلى جوهر هذا الأمر.

والجدير بالذكر أن هارديب سينغ نيجار الذي قتل بالرصاص في يونيو/حزيران الماضي، كان رئيسا لمعبد سيخي ومن دعاة إنشاء دولة مستقلّة للسيخ باسم "خاليستان".

وكان نيجار مطلوبا لدى السلطات الهندية بتهمة الضلوع في أعمال إرهابية، وهو ما نفاه على الدوام. ومنذ مقتل الزعيم السيخي، تصاعد التوتر بين كندا والهند.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لبنان في 24 ساعة.. مفاجأة بشأن اغتيال نصر الله والاحتلال يشن غارات على الضاحية الجنوبية

يشهد الصراع بين لبنان وإسرائيل تصعيدًا خطيرًا، إذ تشن إسرائيل هجمات داخل الأراضي اللبنانية، بينما ردّ حزب الله بإطلاق عشرات الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية، ما أدى إلى اندلاع حرائق في عدة مواقع، كما ظهرت تفاصيل جديدة حول اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؛ لتنتهي أحداث اليوم في لبنان ببدء الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ عمليات محدودة داخل الأراضي اللبنانية، مع دخول طائراته في المجال الجوي اللبناني.

النيران تشتعل بعد صواريخ حزب الله

وأكدت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، دانا أبو شمسية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن إطلاق 15 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه نهاريا ورأس الناقورة، ووفقًا للقناة الـ12 الإسرائيلية، دوت صافرات الإنذار في مناطق متعددة على الحدود الشمالية بعد هذه الهجمات.

وأفادت مراسلة القاهرة الإخبارية من تل أبيب، بسقوط صواريخ أخرى في طبريا، بعضها في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات، وذكرت أن بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية تشير إلى أن مصدر الصاروخ الذي سقط في طبريا هو الشرق، ما يوحي باحتمالية إطلاقه من قبل فصائل عراقية.

كما شهدت الـ24 ساعة الماضية، دوي صافرات الإنذار في الجليل الغربي ورأس الناقورة ونهاريا إثر إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه هذه المناطق، وتم تفعيل منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية لاعتراض بعض الصواريخ، فيما سقطت بعضها في مناطق مفتوحة، ما أدى إلى نشوب نيران في العديد من المناطق بسبب شظاياها.

مفاجأة جديدة بشأن اغتيال حسن نصر الله

وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» الأمريكية أن الدقة التي اتسمت بها الضربات الإسرائيلية على قادة حزب الله تعود إلى جودة المعلومات الاستخبارية التي تم الحصول عليها.

وتُشير الصحيفة إلى أنّ الدقة التي ميزت الضربات الإسرائيلية على قادة حزب الله ترجع إلى تحسين قدراتها الاستخباراتية، والتي تم تعزيزها بشكل كبير بفضل مشاركة حزب الله في الحرب السورية، فهذه المشاركة، حسب الصحيفة، كشفت عن الكثير من معلومات الحزب وأسراره، ما ساهم في تحسين دقة المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية.

وكشفت «سي إن إن» قبل قليل عن صور من الأقمار الاصطناعية تُظهر تجمعًا لـ100 آلية عسكرية إسرائيلية على مسافة خمسة أميال من الحدود اللبنانية.

وعلى جانب آخر، كشفت وكالة رويترز عن مصدر أمني بأن الجيش اللبناني انسحب من عدة مواقع على الحدود الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكين تحدث إلى الحلفاء بشأن الرد على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  • قرار جديد من الحكومة بشأن تشغيل حدائق الفسطاط
  • عاجل - بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي في العاصمة الإدارية الجديدة
  • الخارجية الهندية: نشعر بقلق عميق بسبب تصاعد الصراع الإسرائيلي
  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم
  • «تقنية الوطني» تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية يستقبل سفير كندا الجديد في القاهرة
  • الحكومة تقدم 11 مشروع قانون لمجلس النواب وتعلن سحب 17 آخرين
  • لبنان في 24 ساعة.. مفاجأة بشأن اغتيال نصر الله والاحتلال يشن غارات على الضاحية الجنوبية
  • الخارجية السودانية تنفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم