العين في 19 سبتمبر /وام/ انطلقت في جامعة الإمارات العربية المتحدة، أعمال منتدى التعاون البحثي بين الجامعة، وجامعة سنغافورة الوطنية، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العلمي، والأستاذ الدكتور محسن شريف، مدير مكتب البحوث والمشاريع الممولة من جانب جامعة الإمارات، والبروفيسور جي باول تشين، من جامعة سنغافورة الوطنية، إل جانب أعضاء من الهيئة التدريسية بالجامعتين والباحثين وطلبة الدراسات العليا.

ويناقش المنتدى الأبحاث المشتركة بين الطرفين وأوجه التعاون العلمي والأكاديمي.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد مراد، إن تحقيق رؤية "جامعة الإمارات– جامعة المستقبل"، في تطوير التعاون الاستراتيجي عبر البحث العلمي المشترك مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المرموقة، يُعد أولوية تُسهم في تعزيز السمعة الدولية وجودة الإنتاج العلمي للجامعة، ويسهم في تحقيق قفزات نوعية في تصنيفها الدولي، لافتا إلى وضع الجامعة خطة لتعزيز مكانتها وفق استراتيجية تطوير الابتكار في البحث العلمي للعام 2023-2026.

وأضاف: "نأمل من خلال هذا المنتدى تعزيز التعاون البحثي الاستراتيجي بين الباحثين من الجامعتين، ودعم جهود باحثينا في إنجاز الأهداف العلمية، والبحثية المشتركة وفق أحدث المعايير والمناهج العلمية والبحثية العالمية"، موضحا أن جامعة الإمارات ستوفر الدعم الكامل من للباحثين والعلماء وأعضاء الهيئة التدريسية لإنجاز مشاريعهم البحثية المتميزة، من خلال توفير نظام وبيئة تزيد من الكفاءة والإنتاجية، بما ينعكس إيجابا على جودة المخرجات البحثية والعلمية المشتركة.

ونشر الباحثون من الجامعتين خلال الفترة من 2017 ولغاية 2022 أكثر من 93 منشورا بحثيا في أرقى المجلات العلمية باقتباسات تصل ما يقارب 17000 اقتباس ،ما يؤكد جودة المخرجات البحثية.

من جانبه استعرض الأستاذ الدكتور محسن شريف، الإمكانات المتميزة لجامعة الإمارات، ومراكزها البحثية وتخصصاتها وأنشطتها وأبرز منجزاتها البحثية والعلمية، وقدم لوفد جامعة سنغافورة الوطنية، شرحاً مفصلاً عن الممكنات البحثية والنتائج الأولى للبحوث المشتركة.

كما تناول المشاركون من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين خلال المنتدى العديد من المحاور البحثية المشتركة في قطاعات المياه وتحليتها والطاقة والاقتصاد والهندسة والطب والعلوم الصحية والطب البيطري والعلوم الحيوية والزراعة والتكنولوجيا المتقدمة؛ بهدف الوصول إلى مشاريع بحثية مبتكرة ومتميزة على المستوى الدولي تعزز من المكانة العلمية والبحثية لجامعة الإمارات وجامعة سنغافورة الوطنية.

علي الهاجري/ إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: جامعة الإمارات

إقرأ أيضاً:

زكي: الاختلاف بين المصالح الوطنية والإقليمية يعوق الجهود العربية المشتركة

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن اختلاف المصالح الوطنية للدول العربية عن المصالح الإقليمية المشتركة يحول دون توحيد جهودهم وتحقيق الأهداف العربية المنشودة، قائلا : "أن الشرق الأوسط منطقة محط أنظار ومطمع، والطرف الآخر بالفعل يخطط لإضعافنا ، لكننا نفتقر إلى التخطيط، حيث تتعامل أغلب الدول العربية بناءً على مصالحها الوطنية أكثر من المصالح الإقليمية".

جاء ذلك خلال استضافت لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، السفير حسام زكى في حوار مفتوح حول تداعيات الصراع الحالي بمنطقة الشرق الأوسط ودور جامعة الدول العربية، بتنظيم جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، و حسين الزناتي وكيل النقابة ورئيس اللجنة الشؤون العربية .

 

شبكة الأمان العربية

 

وأوضح "زكي" أن هناك تقصيرًا في الجهود العربية المتعلقة بشبكة الأمان العربية، مما أدى إلى إحباط لدى الفلسطينيين لعدم تحقيق الأهداف المرجوة. وتابع قائلا "ليس كل الدول مقصرة، فبعضها يساهم، ولكن لأسباب متعددة لا يتم الإعلان عن هذه المساهمات". 

وأشار إلى أن الدول العربية التي ترغب في تقديم الدعم للدول التي تواجه كوارث تسعى لتحقيق ذلك بشكل فردي، لكن الجامعة العربية تعمل على أن يكون جزء من هذا الدعم تحت مظلتها، مؤكدًا ضرورة توحيد الجهود لتحقيق الأهداف العربية المشتركة.

مصير المخططات الإسرائيلية

وفيما يتعلق بمخططات إسرائيل  لتقسيم المنطقة، قال السفير زكي: "لست مؤمنًا بحتمية تنفيذ السيناريوهات التي تُحاك ضدنا، لكنني أدرك أن الطرف الآخر يجمع القوى ويقدم أطروحات". واستشهد بما حدث في عام 2003، حيث لم تُنفذ السيناريوهات ضد العراق، بل فرض الواقع الميداني نفسه.

وقال: " إذا تمسك الطرف الفلسطيني والعربي بثوابت معينة فإن كل السيناريوهات الإسرائيلية ستذهب مع الريح، وان مصير هذه السيناريوهات التجاهل ، لان الاهداف تتحقق ميدانيا قبل ان تتحقق سياسيا"

وفيما يخص الوضع في اليمن، أكد زكي أن الجامعة العربية تدعم الشرعية وتلتزم بقراراتها ضد التمرد الحوثي. أما عن لبنان، فشدد على تعقيد الوضع هناك، مشيرًا إلى أهمية الدعم من الدول مثل مصر وقطر والسعودية للوصول إلى حلول.

كما أوضح السفير زكي أن لبنان يواجه تحديات معقدة خاصة مع وجود حزب الله الذي يخوض مواجهات مسلحة ضد إسرائيل، مما أدى إلى دمار في جنوب لبنان. وأعرب عن أمله في أن ينعم لبنان بالسلام والاستقرار.

 

مقالات مشابهة

  • ميرة السويدي تلتقي سفير سنغافورة
  • الإمارات وسنغافورة تبحثان تعزيز التعاون البرلماني
  • جامعة الإمارات تناقش دور الشباب في صناعة المحتوى خلال “الدولي للاتصال الحكومي”
  • “التطبيقي” توقع مذكرة تفاهم مع المركز العلمي لتعزيز التعاون بالمجالات العلمية والمعرفية
  • جامعة الإمارات تناقش دور الشباب في صناعة المحتوى خلال”الدولي للاتصال الحكومي”
  • أردوغان: عازمون على تعزيز التعاون مع مصر في الكثير من القضايا المشتركة
  • جامعة الشارقة تستقبل وفدا أكاديميا من جمهورية الصين الشعبية
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تبحث التعاون مع وفد حكومي سنغافوري
  • زكي: الاختلاف بين المصالح الوطنية والإقليمية يعوق الجهود العربية المشتركة
  • ورشة تعريفية بالخارطة البحثية للجمهورية اليمنية ومنصتها الإلكترونية في جامعة الرازي