ابتكر علماء جامعة قازان الفيدرالية الروسية دقائق نانوية يمكنها كالنباتات التقاط جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون، وإنتاج الكربوهيدرات.

إقرأ المزيد روسيا..الحصول على مادة معدنية تشبه بنيتها نسيج العظام

ويشير رئيس فريق البحث دميتري شوربيك الأستاذ المشارك في قسم الكيمياء العضوية والطبية بالجامعة في حديث لصحيفة "إزفيستيا" إلى أن هذه الدقائق قادرة على أداء عملية التركيب (التمثيل) الضوئي الاصطناعي.

وأضاف: "تتكون المادة من هياكل نانوية من البيلارين وأيونات النحاس. البيلارينات هي جزيئات حلقية أنبوبية الشكل يمكنها استيعاب جزيئات أصغر. كما تمتص هذه "الأنابيب" ثاني أكسيد الكربون وتساهم في اختزاله كيميائيا. وهذه هي الطريقة التي تحدث بها عملية التركيب الضوئي الاصطناعي".

ولهذه المادة الجديدة خصائص غير عادية، حيث تضيء تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية وعندما تبدأ بامتصاص جزيئات ثاني أكسيد الكربون يتلاشى الضوء المنبعث منها، ويقترح العلماء استخدام هذه الخاصية في صنع أجهزة الاستشعار.

ولفت شوربيك إلى أنه يمكن لهذه الأجهزة تهوية المكان عند الحاجة من أجل تخفيض مستوى ثاني أكسيد الكربون، وهذا مهم جدا لأنه عند ارتفاع تركيز هذا الغاز في الهواء يؤدي إلى شعور الإنسان بالتعب والنعاس.

ويمكن استخدام هذه الأجهزة في الدفيئات الزجاجية ولكن في هذه الحالة سوف تشير إلى انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون في الهواء، ما يؤدي إلى إبطاء نمو النباتات.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا اختراعات النباتات جديد التقنية معلومات عامة ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة

أبوظبي  (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة بقيادة الإمارات.. «العدالة الخضراء» عملية دولية لإنفاذ القانون على جرائم بيئية في منطقة الأمازون «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً

قال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية إن عملية «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة على مستوى العالم.
وقال سموه في تغريدة على حسابه على منصة«إكس»: «تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في دعم الجهود العالمية لحماية البيئة، وفي إطار المبادرة الدولية لإنفاذ القانون من أجل المناخ I2LEC، تشارك الإمارات في عملية «العدالة الخضراء» الدولية مع البرازيل وبيرو وكولومبيا ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومعهد أبحاث النظم البيئية، واستهدفت العملية التي دامت أسبوعاً، مكافحة جرائم بيئية في منطقة الأمازون، وأسفرت عن اعتقال 25 مشتبهاً فيهم ومصادرة مضبوطات بأكثر من 32 مليون دولار، بما يؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة على مستوى العالم».

مقالات مشابهة

  • إسبانيا.. تطوير تقنية جديدة لقياس كتلة المادة المظلمة في المجرات
  • البورصة تربح 14.6 مليار جنيه بختام جلسة تعاملات اليوم
  • وصول كمية من غاز ثاني أكسيد الكبريت إلى ليبيا بسبب بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية
  • ثوران بركان سترومبولي الإيطالي.. هل لذلك أثر ضار على العالم العربي؟
  • سيف بن زايد: «العدالة الخضراء» تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية في مكافحة الجريمة المنظمة وحماية البيئة
  • عطل طارئ على الكابل الضوئي المغذي لمحافظة دير الزور يؤثر على جودة الانترنت
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • علماء يفجرون مفاجأة حول الشيخوخة.. تبدأ في سن معين
  • علماء بريطانيون يطورون أجهزة لكشف أسرار المادة المظلمة
  • تعليم الفيوم يحصد مركز ثاني جمهورية في مسابقة ابدع وابتكر