أكدت جامعة الدول العربية، ضرورة وضع مبادرة السلام العربية مجددا على الأجندة الدولية، معتبرة أن السلام الحقيقي في منطقة ‎الشرق الأوسط وفي العالم بأسره لن يتحقق أبدا من خلال تقويض ‎حل الدولتين، بل من خلال السعي إلى تنفيذه.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أمام الاجتماع الوزاري الخاص بمناقشة جهود تنشيط عملية السلام في الشرق الأوسط، والذي عقد اليوم على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك، والذي نظمته السعودية، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع مصر والأردن.

وحذر أبو الغيط في كلمته من مخاطر تقويض ‎حل الدولتين، قائلا: "حل الدولتين يحتضر. هذا الحل الذي يقبله المجتمع الدولي لإنهاء ‎الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي قبله إخواننا الفلسطينيون للتحرر من الاحتلال يقف على مفترق الطرق الأخير".

وأضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن واقع الاحتلال الإسرائيلي مستهجن ومخجل، لافتا إلى أن بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية يقوضون عمدا أية إمكانية لتطبيق ‎حل الدولتين في المستقبل.

وقال أبو الغيط في ختام كلمته، إن التسلسل الذي وضعته ‎مبادرة السلام العربية واضح تماما، وهو إنهاء الاحتلال والانسحاب من الأراضي العربية المحتلة، بما يمهد لقيام ‎دولة فلسطينية مستقلة، مضيفا: "حينها فقط قد يؤدي التطبيع الشامل للعلاقات إلى السلام الشامل والرخاء الإقليمي".

وناقش الاجتماع الوزاري آليات المساهمة في تنسيق الجهود المشتركة للدفع بعملية السلام في الشرق الأوسط، وتكوين فرق عمل سياسية واقتصادية وإنسانية لبحث الخطوات والمحفزات العملية التي تشجع على إعادة إحياء عملية السلام العربية، وذلك بحضور ممثلي نحو 70 دولة ومنظمة دولية، ونحو 50 متحدثا من مختلف دول العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية مبادرة السلام العربية الجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك السلام العربیة الدول العربیة حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية افتتاح معبر «رأس جدير» الحدودي بين ليبيا وتونس

أكدت جامعة الدول العربية، أمس، استمرار جهودها لدفع جميع القيادات الليبية إلى اتخاذ الإجراءات والخطوات التي تسمح بالمضي قدماً في إقرار دستور للبلاد وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا تلبية لتطلعات الشعب الليبي وإحلال الاستقرار والأمن في هذا البلد العربي المهم. 
وذكرت الجامعة في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء جمع بين أمينها العام أحمد أبو الغيط ورئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة.
وأضافت أن اللقاء تناول تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات التي تشهدها ليبيا، موضحةً أن الدبيبة تناول في حديثه تطورات الأوضاع في ليبيا وجهود الحكومة في استعادة الأمن ودفع مسيرة التنمية في البلاد.
وأشارت الجامعة إلى أن أبو الغيط استعرض في هذا الإطار نتائج الجلسة الحوارية التي استضافتها الجامعة العربية لعدة أطراف ليبية في مارس الماضي، كما استمع من الدبيبة وجهة النظر في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • الجامعة العربية تطالب مجدداً بوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في مقر الجامعة العربية
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية