نيويورك- العمانية- الرؤية

ترأست سلطنة عُمان أمس بمقر وفد سلطنة عُمان الدائم في نيويورك الاجتماع التنسيقي لوزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تمهيدًا لانطلاق أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

جاء الاجتماع برئاسة معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية لتبادل وجهات النظر والتنسيق بشأن عدد من الاجتماعات المشتركة التي ستعقدها دول المجلس مع بعض الدول الصديقة واللقاءات الإقليمية بما يُعزز المصالح المشتركة ويُحقق مزيدًا من المنافع في مختلف مجالات التعاون ويدعم الأهداف المشتركة في ترسيخ ونشر الأمن والاستقرار وفي دعم السبل والمساعي الرامية لإيجاد الحلول السلمية لأبرز القضايا الإقليمية والتحدّيات العالمية.

ونشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية على منصة "إكس"، بيانًا صادرًا عن المجلس الوزاري لأصحاب السموِّ والمعالي وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون في اجتماعهم التنسيقي بنيويورك، فيما يلي نصه: "بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عقد المجلس الوزاري اجتماعًا يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر 2023م، في مقر الوفد الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، حيث ناقش المجلس التطورات الراهنة مع جمهورية العراق الشقيقة، ودعا المجلس الوزاري جمهورية العراق لاتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم الإثنين الموافق 4 سبتمبر 2023م، والمنشور يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023م، وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق، بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين دولة الكويت وجمهورية العراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي عام 2013م وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة، مؤكدًا المجلس الوزاري على أن هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن 833".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: المجلس الوزاری مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة

واصل وفد دولة الإمارات مشاركته في عدد من الاجتماعات الرئيسية رفيعة المستوى ضمن اليوم الرابع من أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووقّعت دولة الإمارات وغامبيا مذكرة تفاهم حول الإعفاء من متطلبات تأشيرة الدخول بين الدولتين، وقّعها الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، و مامادو تانغارا وزير الخارجية في غامبيا.
ومن بين المشاركات المكثفة لأعضاء وفد دولة الإمارات خلال اليوم الرابع، شارك الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة في الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة أصدقاء التحالف الدولي للحضارات  في الأمم المتحدة.

الحفاظ على الأنهار 

كما شاركت الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة في فعالية حول "الحفاظ على الأنهار عالمياً: مقدمة لقمّة مجموعة العشرين في البرازيل".
في غضون ذلك، شارك الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، في إطلاق حملة ليبيريا لدى مجلس الأمن الدولي، والتقى أيضاً مع روبينا نابانجا رئيسة وزراء أوغندا ومع عدد من وزراء خارجية الدول المشاركة في اجتماعات الدورة الـ79.

اجتماع مجلس التعاون الخليجي

كما شارك أحمد علي الصايغ، وزير دولة في الاجتماع الوزاري لمجموعة الــ77 والصين. ومن جانبه، شارك خليفة شاهين المرر، وزير دولة في الاجتماع الوزاري المشترك لجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي.

كما شارك في الاجتماع المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي، بالإضافة إلى الاجتماع المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والصين. والتقى مع تور وينسلاند المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

أطباء بلا حدود

بدورها، التقت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، مع الدكتور كريستوس كريستو، الرئيس الدولي لمنظمة أطباء بلا حدود، ومع رينا أميري، مبعوثة الولايات المتحدة الخاصة المعنية بالمرأة والفتاة الأفغانية وحقوق الإنسان.
والتقى عمران شرف، مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، مع أياكا سوزوكي، مديرة وحدة التخطيط الإستراتيجي والرصد في المكتب التنفيذي للأمين العام للأمم المتحدة.
وشاركت الدكتورة مها بركات، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الصحة وعلوم الحياة، في الاجتماع الوزاري في قناة وزارة الخارجية للأمن الصحي العالمي.
والتقى عبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، مع براديب كوروكولاسوريا، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال.

تغير المناخ

كما شاركت رزان المبارك، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN ورائدة الأمم المتحدة للمناخ في "COP28" في فعالية بعنوان "من دبي إلى كالي: تسريع أجندة العمل المناخي والطبيعة من أجل الناس والكوكب". كما التقت مع ماريا سوزانا محمد، وزيرة البيئة والتنمية المستدامة في كولومبيا.

مقالات مشابهة

  • البديوي: الدوحة تشهد يوم غد انعقاد الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • أردوغان يطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باستخدام القوة ضج إسرائيل
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد الجمعية العامة للقوائم المالية لبنك مصر
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية الباراغواي يبحثان في نيويورك التعاون المشترك
  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • وزير الخارجية يتحادث مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس العليمي يغادر نيويورك بعد ختام مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة
  • وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإمارات تشارك في اجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة