أظهر تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" ارتفاع عدد الأطفال والشباب غير الملتحقين بالمدارس بمقدار 6 ملايين منذ عام 2021.
وقال التقرير إنه على الرغم من جهود المنظمة على مدى العقود الماضية لضمان التعليم الجيد للجميع، فإن البيانات تظهر أن عدد الأطفال والشباب غير الملتحقين بالمدارس آخذ في الارتفاع الآن، ويجب على الدول إعادة التعبئة بشكل عاجل إذا كانت لا تريد بيع مستقبل ملايين الأطفال.


ووفقا لأرقام اليونسكو الجديدة الصادرة اليوم، فقد ارتفع عدد الأطفال والشباب غير الملتحقين بالمدارس بمقدار 6 ملايين منذ عام 2021، ليبلغ إجمالي عددهم الآن 250 مليونا.
وأرجع التقرير هذه الزيادة إلى استمرار الركود في التقدم التعليمي في جميع أنحاء العالم.
وخلص تقرير اليونسكو العالمي لرصد التعليم لعام 2023 إلى أنه منذ عام 2015، زادت نسبة الأطفال الذين أكملوا التعليم الابتدائي بأقل من 3 نقاط مئوية لتصل إلى 87 %، كما زادت نسبة الشباب الذين أتموا التعليم الثانوي بأقل من 5 نقاط مئوية لتصل إلى 58 %.
وذكر التقرير أنه على الصعيد العالمي، تحسنت معدلات معرفة القراءة والكتابة بين الشباب بأقل من نقطة مئوية واحدة، وانخفضت معدلات مشاركة البالغين في التعليم (سواء الرسمي أو غير الرسمي) بنسبة 10 %، ويرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى جائحة كوفيد-19.
ودعت أدوري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، الدول إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة هذه الظاهرة، لافتة إلى أن هذه النتيجة تقوض أهداف الأمم المتحدة في مجال التعليم.
وأوضحت أزولاي أنه لتحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، يجب تسجيل طفل جديد في المدرسة كل ثانيتين من الآن وحتى عام 2030. ولكي تتمكن البلدان من تحقيق أهدافها، تحتاج إلى تسجيل 1.4 مليون شخص في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة كل عام حتى عام 2030، وأن يتضاعف التقدم في معدلات إتمام المرحلة الابتدائية ثلاث مرات تقريبا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة اليونسكو تعليم الأطفال التنمية المستدامة

إقرأ أيضاً:

القطاع الخاص الأميركي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في يونيو

أضاف القطاع الخاص الأميركي وظائف جديدة بأقل من المتوقع في شهر يونيو الماضي، كما تباطأ المعدل السنوي لنمو الأجور ليسجل أدنى وتيرة في قرابة 3 سنوات.

وأظهر تقرير "إيه دي بي"، الأربعاء، أن القطاع الخاص غير الزراعي في أكبر اقتصاد في العالم أضاف 150 ألف وظيفة في يونيو، مقابل 157 ألفاً في قراءة مايو المعدلة بالرفع من 152 ألفاً.

وكانت التوقعات تشير إلى أن الاقتصاد الخاص في الولايات المتحدة سيضيف 163 ألف وظيفة في الشهر الماضي.

ويعتبر هذا الحجم من الوظائف هو الأدنى منذ شهر يناير الماضي.

كما أظهرت البيانات أن أجور العاملين ممن احتفظوا بوظائفهم قد زادت بنسبة 4.9 بالمئة على أساس سنوي في يونيو، انخفاضاً من وتيرة النمو في الشهر السابق عند 5 بالمئة، لتسجل أدنى وتيرة للنمو منذ أغسطس من عام 2021.

ومن جهة أخرى، ارتفع عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات أولية للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بأكبر من التوقعات.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأميركية، فقد ارتفعت طلبات إعانة البطالة الحكومية الجديدة الأسبوع الماضي 238 ألف طلب، مقابل توقعات بلغت 234 ألف طلب.

مقالات مشابهة

  • بدعم من التعليم العالي والتضامن والشباب والرياضة.. مناقشة مشاريع تخرج قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة
  • القطاع الخاص الأميركي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في حزيران
  • القطاع الخاص الأميركي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في يونيو
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • مقتل 429 مدنيا في سوريا تحت التعذيب منذ مطلع 2024.. بينهم عشرات الأطفال
  • بأقل التكاليف.. أسهل طريقة لتحويل المروحة إلى تكييف بخطوات بسيطة
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال
  • كيف ينعكس قمع مجتمع الميم عين على بعض الأطفال؟ منظمة تُجيب
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة