◄ 3 مستثمرين رئيسيين من السعودية وقطر وبلجيكا يكتتبون بسعر 140 بيسة للسهم ويستحوذون على 30% من الطرح

◄ سعر الاكتتاب في الفئة الثانية هو الأعلى المطبق عليه الخصم ويبلغ 126 بيسة لكل سهم

◄ 197 مليون ريال القيمة الإجمالية المتوقعة للاكتتاب بحساب السعر الأعلى للسهم

◄ 606 ملايين ريال قيمة شركة أوكيو لشبكات الغاز

◄ بدء الاكتتاب لجميع الفئات 26 سبتمبر.

. وتوقع بدء التداول بتاريخ 24 أكتوبر

◄ الرئيس التنفيذي لـ"السعودية العُمانية للاستثمار": نؤكد استراتيجيتنا الطويلة المدى في عُمان

◄ رئيس جهاز قطر للاستثمار: نؤمن بالدور الحيوي لـ"أوكيو" في ربط منتجي الغاز بالعملاء

◄ رئيس "فلوكسيس": نحرص على الاستثمار في تطويل سلاسل قيمة الطاقة منخفضة الكربون

 

 

مسقط- الرؤية

 

أعلنت شركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) النطاق السعري وتفاصيل عن فترة الاكتتاب المتعلقة بالطرح العام الأولي لأسهمها في بورصة مسقط، وقد اعتمَدَت نشرة الإصدار، الهيئة العامة لسوق المال، الجهة المسؤولة عن تنظيم وتطوير الأسواق المالية وقطاع التأمين في السلطنة.

وقال طلال العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو ورئيس مجلس إدارة شركة أوكيو لشبكات الغاز: "فخورون جدًا بالمسيرة التي أوصلتنا لهذا الإنجاز، ونتطلع إلى بدء فترة الاكتتاب الفعلية، فلدى الشركة أسس متينة، وسجل حافل بالإنجازات المتواصلة، وما تقوم به اليوم يعد خطوة كبيرة نحو المرحلة القادمة من النمو".

وقال منصور العبدلي، المدير التنفيذي لشركة أوكيو لشبكات الغاز: "نثق في موقعنا في السوق باعتبارنا المشغل الحصري لشبكة نقل الغاز في السلطنة، إلى جانب قدرتنا على توفير البنية الأساسية لكل من شركائنا المحليين والدوليين على حد سواء. فمنذ الإعلان عن نيتنا طرح أسهمنا في بورصة مسقط، لمسنا اهتمام قوي من جانب المستثمرين، خاصةً مستثمرينا الرئيسيين الذين يتألفون من المؤسسات الثلاثة الشهيرة عالميًا، في إشارة واضحة إلى قوة مركزنا وأدائنا. ونؤكد أن أوكيو لشبكات الغاز تقدّم فرصة استثمارية جذابة، والأيام القادمة سوف تثبت ذلك".

وقال متعب الشثري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العُمانية للاستثمار (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة): "نظرنا إلى ما تتمتع الشركة به من تدفقات نقدية عالية، مدعومة ببيئة تنظيمية حديثة، وفريق إدارة يمتلك خبرة واسعة، ووضعناها نصب أعيننا لبناء قرار الاستثمار في أوكيو لشبكات الغاز، ويسعدنا التأكيد على التزامنا بالاستثمار كأحد المستثمرين الرئيسيين في هذا الطرح العام. لدينا ثقة بمسيرة الشركة المستقبلية، وثقة في سلطنة عُمان كوجهة استثمارية جاذبة، ويسعدنا أن نكون جزءًا من أكبر عمليات الاكتتاب العام في بورصة مسقط حتى اليوم. ولا شك أن استثمارنا يؤكد في الوقت نفسه التزامنا واستراتيجيتنا الاستثمارية طويلة المدى في سلطنة عُمان".

ومن جهة أخرى، قال سعادة منصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار: "نفخر بشراكتنا مع شركة أوكيو لشبكات الغاز من خلال هذا الطرح، إذ نؤمن بالدور الحيوي الذي تضطلع به الشركة في ربط منتجي الغاز بالعملاء المستفيدين منه، وبالمكانة الحيوية للشبكة التي تمتلكها الشركة كجزء من البنية الأساسية المحورية للبلاد. نحن نهدف للمساهمة في مسار أوكيو لشبكات الغاز من خلال المزيد التوسع في الشبكة، ودور الشركة في قطاع مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق مبادرات النمو على المدى الطويل".

وعلى صعيد آخر، قال باسكال دو بوك الرئيس التنفيذي لشركة فلوكسيس: "يتوافق هذا الاستثمار تمامًا مع استراتيجيتنا لتطوير سلاسل قيمة الطاقة منخفضة الكربون من خلال الشراكات، وبما أن عُمان ستصبح مركزًا رائدًا لتصدير الهيدروجين المتجدد، وتُعد هذه فرصة فريدة لشركة فلوكسيس للعب دور رئيسي في تسريع تحول الطاقة وجلب الهيدروجين المتجدد إلى بلجيكا وأوروبا".

ويعتزم المساهمون البائعون طرح ما يصل إلى 49% من أسهم أوكيو لشبكات الغاز في البورصة، وبعد الطرح مباشرة، ستظل نسبة 51% على الأقل من الأسهم مملوكة  لمجموعة أوكيو. وتحتفظ الشركة والمساهمون البائعون بالحق في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب حسب تقديرهم الخاص، ومع مراعاة القوانين المعمول بها وبعد الحصول على موافقة الهيئة العامة لسوق المال. وجميع الأسهم المصدرة من المساهمين البائعين هي أسهمٌ عادية قائمة، فالشركة لن تتلقى أي عوائد من بيع الأسهم في الطرح، والتي سيتم دفعها بالكامل للمساهمين البائعين. كذلك، سوف يتحمل المساهمون البائعون تكاليف الطرح.

طرح الفئة الأولى

تم تخصيص 848,802,288 سهمًا للفئة الأولى، ويُقسم هذا العدد على النحو التالي: 20 بالمئة من أسهم الطرح (أي ما يعادل 50% من أسهم الفئة الأولى، بعدد 424,401,144 سهمًا) ستكون لمقدمي طلبات الاكتتاب من المؤسسات المحلية. وتُخصص الأسهم لمقدمي الطلبات من المؤسسات المحلية بالنسبة والتناسب. ويمكن لمقدمي طلبات الاكتتاب في أسهم الفئة الأولى الاكتتاب بحد أدنى 100,000 سهم ومن ثم مضاعفات 100 سهم.

في حين أن 20 بالمئة من أسهم الطرح (أي ما يعادل 50% من أسهم الفئة الأولى، بعدد 424,401,144 سهم) ستكون لمقدمي طلبات الاكتتاب من المؤسسات غير المحلية. تُحدد نسبة الأسهم المخصصة لمقدمي الطلبات من المؤسسات غير المحلية من قبل المساهمين البائعين بالتشاور مع المنسق العالمي المشترك.

طرح المستثمرين الرئيسيين

تم تخصيص (636,601,716) سهمًا للمستثمرين الرئيسيين؛ أي ما يعادل 30% من الطرح، فقد تلقت الشركة التزامًا نهائيًا من الشركة السعودية العُمانية للاستثمار وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية، وشركة فالكون للاستثمارات ذ.م.م، وهي شركة تابعة لجهاز قطر للاستثمار الذي يمثل صندوق الاستثمار السيادي لدولة قطر، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال إس إيه/ إن في، وقد أكدو التزامهم النهائي للاكتتاب بسعر 140 بيسة للسهم، أي ما يعادل 89,124,240 ريالًا عُمانيًا، ووفقًا للشروط الواردة في اتفاقيات الاستثمار الموقعة مع كل منهم.

طرح الفئة الثانية: تم تخصيص (636,601,716) سهمًا للفئة الثانية، أي ما يعادل 30% من الطرح (تُخصص الأسهم لمقدمي الطلبات من الفئة الثانية بالنسبة والتناسب). وإذا تجاوز إجمالي الطلب للفئة الثانية نسبة 30% من إجمالي الطرح للفئة الثانية، قد تُقرر الهيئة العامة لسوق المال وضع الحد الأدنى من عدد أسهم الطرح للفئة الثانية التي سيتم توزيعها بصورة متساوية بين مقدمي الطلبات من الفئة الثانية، وتخصيص المتبقي من أسهم الطرح بالفئة الثانية من الطرح بالنسبة والتناسب، ويمكن للمستثمرين في الفئة الثانية تقديم طلباتهم بحد أدنى قدره 1,000 سهم ومن ثم مضاعفات 100 سهم. وإذا كان إجمالي الطلب في الفئة الثانية أقل من أو يساوي 30% من العرض، فبعد التخصيص الكامل لمقدمي طلبات الفئة الثانية، سيتم توفير رصيد أسهم الطرح لمقدمي طلبات الفئة الأولى بالنسب المحددة أعلاه للتخصيص بسعر الطرح، إذا كان هناك تجاوز في الفئة الأولى.

وتخضع الأسهم التي بحوزة المساهمين البائعين بعد إكمال الطرح لفترة حجز تبدأ من تاريخ الإدراج وتنتهي بعد 180 يومًا ميلاديًا، وتخضع كذلك للاستثناءات والإعفاءات المعمول بها لدى المنسق العالمي المشترك. وستخضع الشركة لفترة حجز تبدأ من تاريخ الإدراج وتنتهي بعد 180 يومًا ميلاديًا، وللاستثناءات والإعفاءات المعمول بها لدى المنسق العالمي المشترك. أما أسهم المستثمرين الرئيسيين، فتخضع لعملية حجز لمدة 90 يومًا بعد تاريخ الإدراج.

وتتوقع الشركة أن يكون تاريخ الإدراج في بورصة مسقط في- أو حوالي- 24 أكتوبر 2023، وذلك بعد حصول الشركة على جميع الموافقات التنظيمية.

ويكون اكتمال الطرح والإدراج خاضعًا لظروف السوق، والحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة.

وتم تعيين بنك مسقط وبنك أوف أمريكا سكيوريتيز، وإي إف جي هيرميس الإمارات العربية المتحدة ليمتد (بالتنسيق مع إي إف جي هيرميس الإمارات العربية المتحدة ذ.م.م) كمنسق عالمي مشترك، وتعيين بنك مسقط مديرًا للإصدار.

وتعتزم الشركة الحفاظ على سياسة قوية لتوزيع الأرباح تهدف إلى إعادة جميع تدفقاتها النقدية الحرة القابلة للتوزيع إلى المساهمين بعد توفير فرص النمو مع الحفاظ على ملف ائتماني من الدرجة الاستثمارية.

في يناير 2024، تعتزم الشركة توزيع الأرباح بقيمة 33,000,000 ريال عُماني للأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وتتوقع دفع توزيع الأرباح الثاني بقيمة 11,000,000 ريال عُماني للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في حوالي شهر أبريل 2024.

وبالنسبة للعام المالي المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2024، تتوقع الشركة حاليًا دفع أرباح أعلى بنسبة 90% من أرباح العام المالي المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2024 أو زيادة بنسبة 5% على توزيعات الأرباح المدفوعة لعام 2023. وبالنسبة لعام 2025، تتوقع الشركة دفع أرباح أعلى بنسبة 90% من أرباح العام المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2025 أو زيادة بنسبة 5% على توزيعات الأرباح المدفوعة لعام 2024.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بمناسبة قرب حلول العام الهجري الجديد.. زيارة استثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الداخلية أنه تم التصريح (بزيارة إستثنائية) واحدة فقط لجميع نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل إعتباراً من يوم الإثنين الموافق 8/7/2024 حتى يوم الخميس الموافق 18/7/2024،  بمناسبة قرب حلول (العام الهجرى الجديد 1446هـ) ، وحرصاً من وزارة الداخلية على تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل ، ودعمهم نفسياً من خلال إتاحة الفرصة لهم لمشاركة ذويهم مختلف المناسبات، ولا تحتسب الزيارة الإستثنائية المشار إليها ضمن الزيارات المقررة للنزلاء. 
 يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان، وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث ، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء. 

مقالات مشابهة

  • زيارة استثنائية لجميع نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة قرب العام الهجري
  • بمناسبة قرب حلول العام الهجرى.. زيارة إستثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • بمناسبة قرب حلول العام الهجري الجديد.. زيارة استثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • بمناسبة العام الهجرى الجديد.. زيارة إستثنائية لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل
  • عبدالعزيز بن سلمان: من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم
  • "أبوقير للأسمدة" تعلن عودة إمدادات الغاز الطبيعى لمصانعها
  • مهرجان العلمين .. وزيرة الثقافة تعلن برنامج مشاركة الوزارة في النسخة الثانية
  • العشرينيون تحسّنوا عن 2022.. السائقون بأعمار الثلاثينات الأكثر ارتكابا للحوادث العام الماضي
  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة