الخليج الجديد:
2024-07-06@11:47:52 GMT

هل توقف السعودية مسار التطبيع مع الاحتلال؟

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

هل توقف السعودية مسار التطبيع مع الاحتلال؟

هل توقف السعودية مسار التطبيع مع الاحتلال؟

القرار السعودي لن يقتصر أثره على إحباط الاختراق الصهيوني الدبلوماسي والاقتصادي، أو إمكانية تخليق تحالف أمني هندي-إسرائيلي سام في المنطقة.

هل أبلغت السعودية إدارة بايدن بقرارها وقف جميع محادثات تطبيع العلاقات مع إسرائيل علما أن السعودية لا تعترف رسميا أو تقر أصلاً بوجود مفاوضات؟

الرسالة السعودية الموجهة لإدارة بايدن بوقف مفاوضات التطبيع جاءت بعد أسبوع من إعلان ممر التطبيع العابر للسعودية قادما من الهند إلى الكيان الصهيوني انتهاء بأوروبا.

القرار السعودي إن صح سينشط مفاوضات إيران وتركيا والسعودية لتطوير العلاقات بينها، ويفتح الطريق لحوار ومفاوضات أعمق لإنجاز أنبوب نفط البصرة-العقبة، وصولاً إلى السويس، بدعم إقليمي وعربي.

* * *

أبلغت المملكة العربية السعودية إدارة بايدن بقرارها وقف جميع محادثات تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، اليوم الأحد، حسبما نقلت صحيفة إيلاف الإخبارية العربية عن مسؤول إسرائيلي في مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية علقت بدورها على الخبر الذي نقلته ايلاف بالقول انه غير مؤكد من جهات رسمية؛ اذ لم تحصل الصحيفة الإسرائيلية على تعليق رسمي من مكتب نتنياهو او من مصادر رسمية سعودية خاصة ان السعودية لا تعترف من ناحية رسمية او تقر أصلاً بوجود مفاوضات.

رغم ذلك فإن "جيروزاليم بوست" اشارت الى ان الاجراءات الاخيرة المعلنة من قبل وزير المالية بتسلئيل سموتريتش وتصريحات وزير الامن القومي إيتمار بن غفير كانت عوامل حاسمة للدفع باتجاه وقف الاتصالات والمفاواضات حول التطبيع.

علما بأن وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن كان قد اكد في وقت سابق أهمية الملف الفلسطيني في إحداث اختراق في ملف التطبيع يين الكيان الصهيوني والسعودية، وهو الامر الذي لم يتوقع الوزير حدوثه في وقت قريب.

التسريبات والرسالة السعودية الموجهة للادارة الامريكية بوقف المفاوضات المتعلقة بملف التطبيع تكمن اهميتها بأنها جاءت بعد اسبوع من اعلان الرئيس الامريكي عن ممر التطبيع المسمى "ممر الهند الشرق الاوسط" (IMEC) العابر للمملكة العربية السعودية قادما من الهند الى الكيان الصهيوني انتهاء بأوروبا.

وهو الممر الذي تم تحديد 60 يوما للاتفاق على مساره، وتحديد فرص إنجازه؛ ما يعني أن المشروع في حكم المتوقف، وهو قرار ايجابي يضع حداً للاختراق العميق للكيان الصهيوني المحتل للمنطقة العربية، ويحد من مخاطر الجمع بين الهند والكيان الصهيوني، وهما وصفة سامة تقود لانتشار تحالف خطير وضار يتهدد المنطقة العربية من الشمال والجنوب.

القرار السعودي لن يقتصر أثره على إحباط الاختراق الصهيوني الدبلوماسي والاقتصادي، أو إمكانية تخليق تحالف أمني هندي-إسرائيلي سام في المنطقة.

بل سيحسن ايضا من فرص إنجاز وتمرير مشروع ممر التنمية العراقي ومشروع الشمال والجنوب الروسي، وسيعزز من فرص تسريع إنجاز طريق الحرير الصيني (الحزام والطريق)، خصوصا أن الصين وروسيا لا تضعان شروطاً تطبيعية خلافا للإدارة الامريكية التي ربطت مصالحها وسياساتها بأمن الكيان الاسرائيلي فيما يمكن وصفه بعملية "أسرلة السياسة الامريكية".

ختاماً.. القرار السعودي إن ثبت صحته سينشط المفاوضات بين ايران وتركيا والسعودية لتطوير العلاقات فيما بينها، وسيفتح الطريق واسعاً أمام إطلاق حوار ومفاوضات اكثر عمقا لإنجاز (أنبوب نفط البصرة – العقبة)، وصولاً الى السويس، وبدعم إقليمي وعربي.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية أمريكا إسرائيل التطبيع الهند أوروبا الكيان الصهيوني الحزام والطريق ممر الهند الشرق الاوسط الکیان الصهیونی القرار السعودی

إقرأ أيضاً:

جونسون كنترولز العربية تحصل على جائزة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة

جدة : البلاد

حصلت جونسون كنترولز العربية، الرائدة في تقديم خدمات الطاقة (ESCO) من الفئة (A)، على جائزة مرموقة من قبل المركز السعودي لكفاءة الطاقة (SEEC)  لجهودها المتميزة والتزامها الراسخ نحو تعزيز المباني المستدامة والموفرة للطاقة عبر مختلف القطاعات، بما في ذلك الضيافة والرعاية الصحية والتعليم العالي.

استعرضت جونسون كنترولز العربية خلال ملتقى “إسكو السعودية “2024” العديد من دراسات الحالة الواقعية والدقيقة للوفورات الكبيرة في الطاقة والتكاليف، التي حققها عملاء الشركة من خلال تطبيق وتبني تدابير توفير الطاقة المتطورة للشركة (ESMs)؛ بداية من تعديلات الإضاءة الأكثر كفاءة، إلى ترقيات أنظمة التبريد، وحلول إدارة المباني المتكاملة.

وقال الدكتور مهند الشيخ الرئيس التنفيذي لشركة جونسون كنترولز العربية: “نحن فخورون بما استطعنا تحقيقه من وفورات في قطاع الضيافة والقطاعات التجارية، حيث تتراوح الوفورات المحققة لدى عملائنا بين 20٪ و25٪، بفترات استرداد من 4 إلى 6 سنوات. وتضمن الشركة تحقيق هذه النتائج من خلال مجموعة متنوعة من تدابير توفير الطاقة، جميعها مدعومة بضمانات مالية للعملاء المؤهلين، مما يضمن لهم عوائد ملموسة خلال السنة الأولى من بداية تطبيق التدابير.”

وأضاف الشيخ أن جونسون كنترولز العربية تساعد العملاء من مختلف القطاعات في تحديد نقاط تحسين كفاءة الطاقة في منشآتهم، لتعزيز أدائها وكفاءتها، مما يؤهلهم للحصول على حوافز حكومية بما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء.

ومن الجدير بالذكر أن حلول جونسون كنترولز العربية تأتي مدعومة بالخبرة الواسعة للشركة الأم، جونسون كنترولز العالمية، والتي تعد أحد أكبر شركات خدمات الطاقة في جميع أنحاء العالم، مما ينعكس على خدمات الشركة ويرسخ مكانتها الرائدة في مجال كفاءة الطاقة في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم جونسون كنترولز العربية مجموعة شاملة من الحلول والمنتجات والخدمات الموفرة للطاقة، من أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وحلول إدارة المباني، وخدمات تطوير المنشآت، والتي تتفوق جميعها في الحد من البصمة الكربونية للمباني، مما يقلل بشكل كبير من استهلاك الطاقة وتكاليفها ويرفع من مستويات الراحة وذكاء المرافق.

مقالات مشابهة

  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • جونسون كنترولز العربية تحصل على جائزة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة
  • أول اتصال بين وزير الخارجية السعودي ونظيره المصري الجديد.. وأبو الغيط ووزراء خارجية عرب يهنئون بدر عبدالعاطي
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • طالما استمرت حرب غزة.. هكذا قلّل مستشرق إسرائيلي من فرص التطبيع مع السعودية
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • ايران تعلن عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الى طهران
  • وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية مسار السلام الوحيد