euronews:
2024-07-06@00:45:09 GMT

معجم جديد للغة الدنماركية يعتمد الحياد الجنساني

تاريخ النشر: 19th, September 2023 GMT

معجم جديد للغة الدنماركية يعتمد الحياد الجنساني

يقوم مجلس اللغة الدنماركي بإعداد معجم إملائي جديد، دون تذكير أو تأنيث، وذلك لضمان المساواة اللغوية بين الجميع.

ستصدر الطبعة الجديدة من المعجم الذي سيدخل تعديلات أساسية على اللغة الرسمية عام 2024، أي تماماً بعد نشر آخر طبعة قبل 12 عاماً. 

اعلان

وتقول مارغريت هايدمان، وهي باحثة في مجلس اللغة الدنماركي: "لقد مرت 15 سنة، وتطورت اللغة الدنماركية بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين.

وفي نهاية المطاف، ينبغي على القاموس أن يعكس اللغة المشتركة أي المكتوبة والمتداولة في الحياة اليومية، ومن الضروري تحديثها كل فترة". 

على سبيل المثال، سنستخدم كلمة "شخص" بدلاً من رجل أو امرأة"، لأنه من الأفضل التحدث عن أشخاص دون الإشارة إلى الجنس سواء كان رجلاً أو امرأة".

وتعطي هايدمان مثالاً في ذلك وتقول "مثلاً مفردة finansmand تعني رجل خبير مالي، ومفردة finanskvinde تعني امرأة خبيرة مالية، ويمكن استبدال مفردتي Kvinde وMand اللتين تعنيان امرأة ورجل بكلمة شخص ببساطة.  

تاريخياً، مثل الإنجليزية، تحتوي اللغة الدنماركية على أدوات تشير إلى ثلاثة أجناس، مذكر ومؤنث وجماد [إذا صحّت الترجمة]. 

وفي بعض اللهجات الدنماركية المتداولة، أصبح الجنس المحايد أكثر تداولاً من التأنيث أو التذكير.

وتضيف هايدمان: " قبل كل شيء، نقوم بدراسة البيانات المكتوبة. اللغة ليست فقط لغة مكتوبة، لدينا أيضاً اللغة التي يتحدث بها الناس واللهجات المختلفة وما إلى ذلك. وفي بعض الأحيان علينا تضمين مصطلحات في اللغة الدارجة لأنها أصحبت منتشرة بشكل كبير في المجتمع". 

شاهد: في الدنمارك ـ سيارة فيراري فاخرة وكاملة.. مصنوعة من الليغولتحديث دفاعها.. الدنمارك تعتزم استثمار 5,09 مليارات دولار خلال السنوات العشر المقبلة شاهد: ولكلاب الدنمارك نصيبٌ في سمفونيات موزارت والفائز منهم يحظى بمشاركة في مهرجان موسيقي

الدنماركية هي لغة جرمانية وهي اللغة الرسمية في الدنمارك، يتحدثها ما يقارب 6 ملايين نسمة معظمهم من الدنماركيين، إضافة إلى سكان جنوب شليسفيغ في شمال ألمانيا، وفي غرينلاند، وجزر فارو، وأيسلندا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية التزام هولندا والدنمارك بتسليم أوكرانيا مقاتلات اف-16 وزيلينسكي يشيد بقرار "تاريخي" من غاز مُضرّ إلى سماد للباذنجان.. الدنمارك تفتتح منشأة جديدة لربط غاز ثاني أكسيد الكربون شاهد: شرب الجعة أثناء ممارسة اليوغا في الدنمارك جندر - جنس مجتمع دراسة قاموس الدنمارك اعلانالاكثر قراءة تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون أوكرانيا تعلن تحرير سبعة كيلومترات مربعة وإسقاط مسيّرات وصواريخ روسية وصول 5 أمريكيين أفرجت عنهم إيران إلى الدوحة وطهران تنتظر تحرير أرصدة مجمدة الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر بكين تستدعي السفيرة الألمانية لديها بعد وصف وزيرة الخارجية شي جين بينغ بالطاغية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات - سيول إيران الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي أستراليا درنة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات - سيول My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مجتمع دراسة قاموس الدنمارك تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات سيول إيران الشرق الأوسط الاتحاد الأوروبي أستراليا درنة تغير المناخ ضحايا فرنسا إيطاليا ليبيا فيضانات سيول

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. الطلاب المكفوفون يؤدون الجغرافيا وSTEM يواجهون الفيزياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل طلاب الثانوية العامة 2024 ماراثون امتحانات الدور الأول، حيث بدأ منذ قليل طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة الجغرافيا (ورقة ثانية)، لمدة 3 ساعات.

كما بدأ طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الفيزياء) لمدة ساعتين.

وأدى طلاب الشعبتين العلمية والأدبية، أمس الثلاثاء، الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى بإجمالى عدد (703236) طالبا وطالبة، حيث أدى الطلاب فى اللغة الإنجليزية عدد (701322) طالبا وطالبة، واللغة الفرنسية عدد (1901) طالب وطالبة، واللغة الألمانية عدد (13) طالبا وطالبة، وذلك أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. 

وأكد عدد من الطلاب سهولة امتحان اللغة الإنجليزية، وأنه في المستوى المتوسط، بينما أكدت طالبات شعبة علمي، اللاتي يؤدين الامتحانات بلجان الجيزة، أن امتحان اللغة الإنجليزية عوضهن عن صعوبة الفيزياء بعض الشيء، والقطعة كانت غير مباشرة إلى حد ما، لكنه ليس صعبا، كما أوضح طلاب الشعبة الأدبية أن الإنجليزي عوض “تركات التاريخ”.

في السياق نفسه، أكد طلاب اللغات أن امتحان اللغة الانجليزية سهلا، ومن دون مشكلات.

وتداولت جروبات الغش على موقع التواصل الاجتماعي تليجرام، بعد بدء اللجنة، نماذج لامتحان مادة اللغة الإنجليزية، الذي أداه طلاب الثانوية العامة، ونشرت جروبات الغش، أسئلة وإجابات امتحان الإنجليزي لطلاب الثانوية العامة 2024، بعد بدء اللجنة بـ25 دقيقة.

وجاء ضمن المتداول إجابة سؤال مقالي يتحدث عن الصدق، وأثار تداول الإجابة السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أثار سؤال القطعة والذي يتحدث عن «الكلب»، استغراب الطلاب.
في السياق نفسه، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد  3 حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، وطالب آخر بإدارة المعصرة بمحافظة القاهرة، وطالب آخر بلجنة بإدارة المنزلة بمحافظة الدقهلية، قاموا بنشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، وسماعات الأذن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

كما تم ضبط الشخص المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية باستخدام هاتف المحمول بلجنة بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية، وقيامه بتصوير أجزاء من الامتحان، حيث وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني باتخاذ كل الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • حصول "تعليم بني سويف" على المركز السابع في مسابقة التحدث باللغة العربية
  • الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم في المعهد الفني للتمريض ببني سويف
  • وزير الأوقاف مخاطبا الأئمة والخطباء: «أنا داعم لكم.. واحتاج لـ كل موهوب ومبدع»
  • «أمانة الأوقاف» تدعم مشروع اللغة العربية في «التعريف بالإسلام»
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • الزقازيق تمنح الدكتوراه لرسالة حول "تنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية بالإنجليزية"
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • «200 سؤال».. المراجعة النهائية في مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة
  • حل امتحان اللغة الإنجليزية الورقة الثانية توجيهي 2024 أدبي
  • الثانوية العامة 2024.. الطلاب المكفوفون يؤدون الجغرافيا وSTEM يواجهون الفيزياء