كشفت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، عن أن كندا طردت دبلوماسيا هنديا، يُعتقد أن له صلة موثوقة بمقتل زعيم السيخ في غرب كندا خلال شهر يونيو الماضي.

وقالت وزيرة الخارجية، ميلاني جولي،: إن 'المزاعم بأن ممثلا لحكومة أجنبية، ربما يكون متورطا في قتل مواطن كندي، هنا في كندا، على الأراضي الكندية... غير مقبولة على الإطلاق'.

وأضافت: 'لذلك قمنا اليوم بطرد دبلوماسي هندي كبير من كندا' دون أن تذكر اسم الدبلوماسي.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن هناك 'ادعاءات موثوقة' بأن حكومة الهند كانت وراء مقتل زعيم السيخ هارديب سينغ نيجار بالرصاص في ساري، كولومبيا البريطانية.

وقُتل نيجار، وهو زعيم للسيخ في مقاطعة بريتش كولومبيا بغرب كندا، بالرصاص في 18 يونيو/حزيران أمام معبد للسيخ في مدينة ساري. لم يتم إجراء أي اعتقالات.

وقال ترودو، في كلمة أمام مجلس العموم،: 'على مدى الأسابيع الماضية، كانت وكالات الأمن الكندية تتابع بنشاط، مزاعم ذات مصداقية عن وجود صلة محتملة بين عملاء الحكومة الهندية، ومقتل المواطن الكندي هارديب سينغ نيجار'.

وكان نيجار، وهو مواطن كندي، من أشد المؤيدين لاستقلال ولاية خاليستاني في منطقة البنجاب. وقد أصرت الحكومة الهندية مراراً وتكراراً على أن نيجار إرهابي ــ وهي التسمية التي نفاها أنصاره ــ وفي قمة مجموعة العشرين الأخيرة في نيودلهي، انتقد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ترودو؛ لأنه سمح باحتجاجات انفصالية للسيخ في كندا.

بدوره، أخبر ترودو، مودي، أن المظاهرات السلمية مسموح بها في كندا الديمقراطية، ووجه رئيس الوزراء كلمات قاسية للحكومة الهندية.

وقال ترودو: 'إن أي تورط لحكومة أجنبية في قتل مواطن كندي على الأراضي الكندية هو انتهاك غير مقبول لسيادتنا، وهو يتعارض مع القواعد الأساسية التي تتصرف بها المجتمعات الحرة والمفتوحة والديمقراطية'.

وأضاف 'كما تتوقعون، كنا نعمل بشكل وثيق وننسق مع حلفائنا بشأن هذه المسألة الخطيرة للغاية'.

ودعا ترودو، الهند، إلى المشاركة في التحقيق “للوصول إلى جوهر هذا الأمر”.

وكانت العلاقات مع الهند متوترة بالفعل، إلى درجة أن الحكومة الكندية أجلت- قبل أسبوعين- مهمة تجارية إلى الهند، كان من المقرر إجراؤها في أكتوبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة الهندية الخارجية المظاهرات ترودو رئيس الوزراء الكندي رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

إقرأ أيضاً:

نقل مكتب التصديق بالقنصلية الهندية في دبي إلى عود ميثاء

أعلنت القنصلية العامة الهندية في دبي نقل مكتب خدمات التصديق الخارجي التابع لها، والذي تديره شركة «إس جي أي في إس جلوبال» ذ.م.م، إلى مبنى جديد بمساحة أكبر، اعتباراً من الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. ويبدأ المكتب الجديد في تقديم خدماته اعتباراً من 08:30 صباحاً، ويوفر جميع خدمات التصديق في المكتبين رقم 302 و104 في مبنى النصر سنترال بمنطقة عود ميثاء.
يوفر المقر الجديد مساحة كبيرة تصل إلى 6,400 قدم مربعة، مقارنةً بمساحة المكتب السابق التي بلغت 4,000 قدم. وستتضمن التوسعة صالة كبيرة ومنطقة انتظار واسعة، ما يضمن راحة المتعاملين والارتقاء بجودة الخدمة المقدمة. وجاء قرار نقل المكتب استجابةً للطلب المتزايد على خدمات التصديق من المراجعين الهنود والمقيمين الأجانب في دبي والإمارات الشمالية وفقاً لساتيش كومار سيفان، القنصل العام للهند.
وأكد ساتياجيتسينه دوليبسينه جايكواد، المدير الإداري لشركة «إس جي أي في إس جلوبال»، التزامها بتقديم تجربة متميزة وخدمة مبسطة وفعالة لجميع المتعاملين. وقال: «فخورون بافتتاح مكتبنا الجديد، الذي يمثل نقلة نوعية في خدمات التصديق. يوفر المكتب المجهز بأحدث التقنيات مساحة واسعة ومريحة، ما يتيح لنا تسريع إجراءات التصديق وتقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجات العملاء المتزايدة. نحن على ثقة بأن هذا التحول سيعزز مستوى رضا العملاء ويسهم في تعزيز سمعتنا كشريك موثوق به في مجال خدمات التصديق».
وتشمل خدمات التصديق التي يقدمها المركز شهادات الوفاة، والتوكيلات القانونية، والشهادات الخطية المشفوعة باليمين، إضافة إلى نسخ جوازات السفر، الشهادات الطبية، وثائق الشركات، وغيرها من المستندات الرسمية. وتتعامل القنصلية مع نحو 250 طلب تصديق يومياً، مع إمكانية التعامل مع ما يصل إلى 750 طلباً في الأيام المزدحمة، ما يضمن وقت معالجة لا يتجاوز 20 دقيقة كحد أقصى.
إضافة إلى المكتب الجديد في عود ميثاء، تواصل «إس جي أي في إس جلوبال» تشغيل مكتبها في أبوظبي في المكتب رقم 701 بمبنى جامعة أبوظبي بمنطقة مخيم الشيخ نهيان، لضمان تغطية شاملة في مختلف إمارات الدولة.
أما بالنسبة لمقدمي الطلبات الذين يعتمدون على وسائل النقل العام، فإن الموقع الجديد في دبي يتميز بسهولة الوصول إليه، حيث يقع بالقرب من محطة مترو عود ميثاء ومحطة الحافلات المركزية في عود ميثاء، ما يضمن لرواد المترو سهولة الحصول على خدمات التصديق.
ويغلق المركز الحالي، السبت، استعداداً للانتقال إلى الجديد.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اللبنانية: استشهاد أكثر من 2000 شخص بسبب العدوان الإسرائيلي خلال عام
  • طبيب يكشف تفاصيل صادمة حول تورطه في وفاة ماثيو بيري نجم «Friends»
  • تعرف على تفاصيل حفل عصام كاريكا في كندا
  • نقل مكتب التصديق بالقنصلية الهندية في دبي إلى عود ميثاء
  • مصرع طفل إثر سقوطه من الطابق الثانى بالسلام
  • طريقة تحضير الدجاج بصلصة الزبدة الهندية
  • بعد 56 عاماً... عودة جثمان هندي إلى أسرته
  • تعرف على تفاصيل حفل محمد فؤاد في كندا
  • الخارجية الهندية: نشعر بقلق عميق بسبب تصاعد الصراع الإسرائيلي
  • الحكومة الكندية تنجو من تصويت جديد لحجب الثقة في مجلس العموم